إذا كنتم تريدون صناعة كرة القدم..! - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 2:02 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إذا كنتم تريدون صناعة كرة القدم..!

نشر فى : السبت 17 يونيو 2023 - 9:20 م | آخر تحديث : السبت 17 يونيو 2023 - 9:20 م

** البطولات تعنى إيرادات.. إنها مجرد معادلة بسيطة، فكلما عملت واجتهدت، وفزت، فسوف تحصل على المقابل المادى، وكذلك المقابل الأدبى أو المعنوى، وهو ما يعرف بالشعبية. وهكذا صنعت كل الأندية الكبرى فى الكوكب قواعدها الجماهيرية، ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد وبايرن ميونيخ، وريفر بليت وبوكا جونيورز وسلتيك ورينجرز والنصر والهلال والاتحاد.. وهكذا أيضا صنعت جماهيرية الأهلى والزمالك. ففى الاربعين الاولى من عمرهما حقق الناديان القاعدة الشعبية التى كانت الأساس. وكلما حقق أحدهما بطولة زادت شعبيته. وكلما سيطر أحدهما على البطولات وجمع منها الكثير فى سنوات متتالية، تولد أجيال وهى تنتمى لأحدهما، وكلما امتزجت البطولة بالأداء الجميل والمبهج، يدخل هذا الفريق الذى يحقق أصعب معادلات كرة القدم منطقة لا ينافسه فيها فريق.
** الموضوع باختصار هو أن الأندية الجماهيرية التى تعانى حاليا تملك الأساس، بالتأسيس، وبأهدافه الوطنية والجغرافية، وببعض البطولات، لكن غياب الإنجازات عن تلك الأندية وضعف الإمكانات المادية التى تكفل تعزيز صفوف الفريق بصفقات جيدة من اسباب غياب البطولات عن تلك الأندية، خاصة مع دخول أندية شركات وأندية خاصة تملك المال، وتملك القدرة على شراء أفضل اللاعبين. وسوف يظل السؤال الصعب مطروحا: ماذا تفعل الأندية الجماهيرية؟ كيف تواجه الأندية الجديدة التى تملك المال؟
** أحد الحلول فى يد اتحاد الكرة بتطبيق كامل لمعنى دورى المحترفين بما فيه من قيود مالية، ومعروف أن تلك القيود تطبق بعد فترة من تأسيس الأندية الجديدة بما يعرف من قاعدة اللعب المالى النظيف، وهو ميزانية المصروفات والإيرادات. وربما يمكن الاستعانة بالتمويل الجماهيرى من جانب أنصار الفرق الجماهيرية، وهو أمر يستحق الدراسة الجادة، لأن تلك الأندية مهددة بالفعل. لكن من أهم الحلول إثراء قوة المسابقات المحلية، بكل مشاهدها، من ملاعب وتصوير وحضور جماهيرى ومسابقات لها جوائز قيمة للجمهور، ومنافسات منتظمة المواعيد، وجداول معروفة، وعدالة بين الأندية على الرغم من الاسباب الاقتصادية والإعلانية التى تحدد فى بعض الأحيان مواعيد لعب الأندية الكبيرة لمبارياتها المحلية.
** الأمر بوضوح عمل، وعمل، وعمل. فلا تثاؤب، ولا شعارات. فكرة القدم صناعة حقيقية، وعلى سبيل المثال فى تقرير نشرته وكالة الانباء الالمانية، أظهرت المراجعة السنوية لعائدات كرة القدم عن عام 2023، من خلال شركة ديوليت المتخصصة، أن الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى حققت إيردات إجمالية قياسية عن موسم 2021 /2022، بإجمالى 17 مليارا و200 مليون يورو، وهى أكثر من الإيرادات التى تحققت فى موسم 2018 /2019، قبل أزمة جائحة كورونا، والتى بلغت آنذاك 17 مليار يورو. وشهد الدورى الإنجليزى الممتاز زيادة 12% فى الإيرادات الإجمالية فى موسم 2021 /2022، بعائد إجمالى خمسة مليارات و500 مليون جنيه إسترلينى.
** وفى هذا السياق وعلى المستوى المحلى مع الفارق الهائل فى الإيرادات وفى المقارنة بالطبع، أضاف الأهلى إلى خزينته مبلغ ستة ملايين دولار نظير فوزه ببطولة إفريقيا، وحصوله على المركز الرابع، ووصلت مصروفات الفريق إلى خمسة ملايين دولار، وهذا يعكس أهمية البطولة، ماليا، لتغطية جزء من الإنفاق، كما أن البطولات تجذب شعبية ثم تجذب شركات الرعاية. ولعل ما ينفرد به الدوريات الأوروبية هو المشهد الكامل الذى أشرنا إليه وارتفاع درجة التنافسية وانتظام المسابقات وأفكار تسويقية جديدة تطبق، وعدالة بين الأندية تطبق، ولوائح وقواعد تطبق، وقانون يحاسب المخالفين من اللاعبين والمدربين والإداريين بكل حسم..
** هذا إذا كنتم تريدون صناعة كرة القدم حقا..؟!

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.