تقنية تشات «جي بي تي».. هل تصبح بديلا للإنسان مستقبلا؟ - مواقع عربية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:14 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقنية تشات «جي بي تي».. هل تصبح بديلا للإنسان مستقبلا؟

نشر فى : الأحد 22 يناير 2023 - 7:00 م | آخر تحديث : الأحد 22 يناير 2023 - 7:00 م
نشر موقع رصيف 22 مقالا للكاتب صبحى خطيب تناول فيه جانبا من المشكلات التى قد تنشأ نتيجة استخدام تقنية تشات «جى. بى. تى» التى ظهرت مؤخرا، وتقوم بدور الرد الآلى على أسئلة المستخدمين بأكثر من لغة، مشيرا إلى كيفية استخدامها فى التطبيقات التى تتطلب التواصل الإلكترونى مع العملاء أو الزبائن... نعرض من المقال ما يلى:
فى أثناء انشغال العالم بالمونديال، أحد أهم الاختراعات الحديثة، أصبح متاحا بشكل مجانى نهاية شهر 11 من سنة 2022. خلال أقل من أسبوع وصل عدد المسجلين فى خدمة تشات جى بى تى، المليون. هذا الرقم لم تصله أى خدمة او اختراع من قبل. فما هى خدمة تشات جى بى تى؟ وهل تهمّنا فعلا؟
اكتسبت نماذج اللغات الكبيرة، والمعروفة أيضا باسم نماذج اللغة القائمة على الشبكة العصبية، الكثير من الاهتمام فى السنوات الأخيرة لقدرتها على إنشاء نص يشبه الإنسان. يتم تدريب هذه النماذج على كميات هائلة من البيانات النصية، وتستخدم خوارزميات التعلم الآلى المتقدمة لتعلم أنماط وهياكل اللغة الطبيعية.
يُعدّ GPTــ3 أحد أكثر الأمثلة شهرةً لنموذج اللغة الكبير، الذى طوّرته شركة OpenAI. تم تدريب هذا النموذج على أكثر من 45 تيرابايت من البيانات النصية، ويحتوى على 175 مليار معلمة، وهى المتغيرات التى يستخدمها النموذج لعمل تنبؤات.
فى التعلم الآلى، المعلومة هى متغير يستخدمه النموذج لعمل تنبؤات. يتم تعديل هذه المعلومات فى أثناء التدريب، مما يسمح للنموذج بتحسين أدائه فى المهمة التى تم التدريب عليها. فى حالة النماذج اللغوية الكبيرة، مثل GPTــ3، يحتوى النموذج على عدد كبير من المعلمات، غالبا بالمليارات، مما يسمح له بتعلم الأنماط المعقدة وهياكل اللغة الطبيعية وإنشاء نص متماسك للغاية وبطلاقة.
تعمل التشات جى بى تى، على الرد على الأسئلة والطلبات التى يتعلق بها المستخدمون عبر الإنترنت، وهى قادرة على التعامل مع العديد من اللغات، وتتيح للمستخدمين الحصول على المعلومات والدعم اللازم فى الوقت المناسب. ويمكن للتشات جى بى تى، أن تقوم بعدد كبير من المهام المختلفة، مثل التعامل مع الطلبات والأسئلة الشائعة التى يقدّمها المستخدمون، والتوجيه نحو المعلومات المطلوبة، وإرسال الرسائل الترويجية وإدارة التسجيلات وغيرها.
على سبيل المثال، لو سألت: ChatGPT«ما هى الليالى العشر الأواخر من شهر رمضان؟»، فسترد: ChatGPT «الليالى العشر الأواخر من شهر رمضان هى الليالى العشر الأولى من شهر شعبان، وهى الليلة التى يحتفل فيها المسلمون بعيد الفطر».
هل من الممكن أن يؤثر ChatGPT على العديد من التطبيقات والمجالات، ولكن ليس من المتوقع أن يكون هذا التغيير كبيرا على مستوى العالم ككل. يمكن استخدام ChatGPT فى عدد من التطبيقات المختلفة، مثل إنتاج ملخصات للمقالات الطويلة أو التقارير، أو مساعدة فى الترجمة اللغوية. ويمكن أن يستخدم لإنشاء مساعدين إلكترونيين للاستخدام الشخصى أو المهنى، أو لتحقيق توصيات مخصصة أو نتائج البحث.
هناك العديد من المشكلات المحتملة التى قد تنشأ عند استخدام نماذج الذكاء الاصطناعى مثل ChatGPT، بما فى ذلك:
الافتقار إلى القابلية للتفسير: ChatGPT نموذج الصندوق الأسود، مما يعنى أنه من الصعب فهم كيفية وصوله إلى تنبؤ أو ناتج معين. هذا يمكن أن يجعل من الصعب تصحيح المشكلات أو شرح سلوك النموذج للآخرين.
التحيّز: مثل أى نموذج للتعلم الآلى، يمكن أن يتضمن ChatGPT التحيزات الموجودة فى البيانات التى تم التدريب عليها. يمكن أن يؤدى هذا إلى نتائج متحيزة أو تمييزية عند استخدام النموذج فى تطبيقات العالم الحقيقى.
المخاوف الأخلاقية: هناك أيضا عدد من المخاوف الأخلاقية التى قد تنشأ عند استخدام نماذج الذكاء الاصطناعى مثلChatGPT، مثل احتمال إساءة الاستخدام، والتأثير على الوظائف والتوظيف، واحتمال حدوث آثار مجتمعية سلبية.
قد يذكر بعضنا كيف كان الإنترنت فى بداياته قبل 25 سنةً. فمن يدرى كيف سيكون تشات جى بى تى وأمثلة أخرى من الذكاء الاصطناعى بعد 25 سنةً من اليوم؟
الاعتماد على كميات كبيرة من البيانات: ChatGPT هو نموذج لغوى تم تدريبه على مجموعة كبيرة من البيانات للنص الذى تم إنشاؤه بواسطة الإنسان. هذا يعنى أنه قد لا يعمل بشكل جيد عند استخدامه فى المواقف التى يوجد فيها نقص فى البيانات أو عندما تكون البيانات مختلفةً بشكل كبير عن بيانات التدريب.
يمكن استخدام تشات جى بى تى، فى مجمل التطبيقات التى تتطلب التواصل الإلكترونى مع العملاء أو الزبائن، مثل:
الدعم الفنى: يمكن استخدام تشات جى بى تى كوسيلة للتواصل مع العملاء فى حالة وجود أسئلة أو استفسارات حول منتجات أو خدمات الشركة.
التسويق: يمكن استخدام تشات جى بى تى للتسويق للمنتجات أو الخدمات الجديدة وللعملاء الحاليين.
التحقق من التوفر: يمكن استخدام تشات جى بى تى للتحقق من توفر المنتجات المعروضة للبيع وسعرها.
خدمة العملاء: يمكن استخدام تشات جى بى تى للتواصل مع العملاء وتلبية استفساراتهم وطلباتهم الخاصة.
تشات جى بى تى يمكن أن يساعد فى تحسين خدمة العملاء وتخفيف الضغط عن فريق العملاء، ويمكن أن يعمل على مدار الساعة لتلبية احتياجات العملاء عند الحاجة.
النص أعلاه تمت كتابته بالكامل على يد «تشات جى بى تى» حين طلبت منه أن يكتب مقالا عن نفسه.
قد يكون المقال الذى كتبه «تشات جى بى تى»، ركيكا، لكن من المهم أن نتذكر أن الذكاء الاصطناعى مثل «تشات جى بى تى» ما زال فى مهد التطوير بشكل عام، وباللغة العربية بشكل خاص. وقد يذكر بعضنا كيف كان الإنترنت فى بداياته قبل 25 سنةً. فمن يدرى كيف سيكون تشات جى بى تى وأمثلة أخرى من الذكاء الاصطناعى بعد 25 سنةً من اليوم؟
التعليقات