ليس من السهل تقبل تكنولوجيا جديدة - محمد زهران - بوابة الشروق
الأحد 14 يوليه 2024 4:22 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ليس من السهل تقبل تكنولوجيا جديدة

نشر فى : الجمعة 22 سبتمبر 2023 - 7:45 م | آخر تحديث : الجمعة 22 سبتمبر 2023 - 7:45 م
بعض القراء الأعزاء قد يعارضون هذا العنوان بحجة أن تكنولوجيا مثل برامج المحادثة (chatGPT) وما شابهها ومن منصات التواصل الاجتماعى قد تغلغلت فى حياتنا بسهولة وتقبلها الجميع، البداية تكون بطيئة ثم تنطلق. إذا فلماذا نقول إنه ليس من السهل تقبل تكنولوجيا جديدة فى حياتنا؟ إذا تأملنا المثالين السابقين سنجد أنهما بالنسبة للغالبية العظمى من الناس وسيلة للترفيه أو شىء مثير لكنه لا يدخل فى صميم الحياة اليومية لكل فرد إلا من يعمل فى بعض المجالات المعينة المتعلقة بهذه التكنولوجيا. لكن إذا نظرنا إلى تكنولوجيا مثل السيارات ذاتية القيادة فهل من السهل أن تدخل حياتنا بشكل كامل؟ لا أظن ذلك، فى هذا المقال نناقش متى تكون هناك صعوبة فى دخول تكنولوجيا متقدمة إلى حياتنا ومتى يكون الموضوع سهلا.
...
الخوف من البطالة قد يجعل بعض الدول تتأخر فى استخدام تكنولوجيا جديدة لأنها ستجعل بعض الوظائف تختفى. السيارات ذاتية القيادة إذا تم استخدامها بشكل كامل ستقضى على مهنة القيادة. برمجيات الذكاء الاصطناعى التى تلخص التقارير وتكتب المراسلات بطريقة احترافية ستقضى على الكثير من المهن المكتبية. الشركات لن تخاف من ازدياد البطالة، بل على العكس قد ترى تخفيض العمالة شيئا إيجابيا لأنه يقلل النفقات، هذا لا ينطبق على الحكومات وبالتالى العلاقة بين الحكومات والشركات فى كل دولة هى التى تحدد إذا كانت تكنولوجيا ما سيتم تعميمها أم التغيير يأتى بشكل تدريجى لمواجهة البطالة المحتملة.
...
الثقة فى التكنولوجيا الجديدة تلعب دورا هاما فى سرعة تغلغل تلك التكنولوجيا فى حياتنا. حتى الآن السيارات ذاتية القيادة ليست آمنة تماما، وهناك بعض الحوادث التى تسببت فيها تلك التكنولوجيا. هناك أزمة ثقة فى تطبيقات الذكاء الاصطناعى المعتمدة على تكنولوجيا تعليم الآلة (machine learning) لأن علماء الكمبيوتر لا يفهموها جيدا، فهى من مجموعة «جربتها واشتغلت» وبالتالى لن نعرف على وجه اليقين متى نثق أو لا نثق فيها. علماء الكمبيوتر يستطيعون بناء برمجيات ذكاء اصطناعى بحجم ضخم (مثلا برمجيات تتعلم الكلمات والجمل من كل المتاح على الإنترنت) لكن لا يستطيعون التكهن بدقتها إلا عن طريق التجربة فقط ولا يستطيعون معرفة (على الأقل حتى الآن) كيف تصل تلك البرمجيات إلى النتيجة النهائية للسؤال المطروح عليها، مثلا لو أعطيت إحدى برمجيات الذكاء الاصطناعى التحليلات الطبية لمريض فإن تلك البرمجيات ستعطيك التشخيص لكن لن تقول لك كيف وصلت إلى هذا التشخيص. هناك عدة فرق بحثية تعمل على هذه المشكلة لكن لا يوجد حل نهائى بعد. مشكلة الثقة هذه متعلقة بمشكلة أخرى هى الخوف.
...
الخوف من تكنولوجيا جديدة ينبع طبعا من انعدام أو قلة الثقة من هذا الزائر الجديد والخوف من فقدان الوظيفة، لكن الخوف أيضا يأتى من أن الإنسان عادة عدو ما يجهل ويخاف من المجهول ولا يحبذ ما يخرجه عما تعود عليه. إحلال تكنولوجيا جديدة مكان القديمة له ثمن يجب دفعه. يجب أن يتم تدريب الناس سواء فى الحياة اليومية أو فى أماكن العمل على استخدام تلك التكنولوجيا وهذا يأخذ وقتا ويكون عرضه لأخطاء لذلك يشوبه الخوف والتوجس سواء من مستخدمى التكنولوجيا أو من أصحاب العمل والحكومات.
...
نأتى إلى نقطة غاية فى الأهمية فى إحلال تكنولوجيا جديدة مكان القديمة وهى مقاومة أصحاب التكنولوجيا القديمة لهذا الإحلال. لنتخيل إحلال السيارات الكهربائية مكان السيارات التى تعمل بالوقود العادى (بنزين وسولار إلخ)، ستكون هناك مقاومة شديدة من مجموعتين من الشركات: تلك التى تصنع السيارات ذات الوقود وشركات البترول نفسها. هذه مشكلة سياسية واقتصادية فى آن واحد وقد تتطلب تدخلا سياسيا وتعاونا بين الدول.
الخط الزمنى يبدأ من وجود التكنولوجيا القديمة منفردة، ثم تظهر التكنولوجيا الجديدة على استحياء وبأعداد صغيرة حتى يتسنى للشركات والحكومات والأفراد أن يروا فائدتها. هذه الفترة التى تتجاور فيها التكنولوجيا القديمة والحديثة قد تطول أو تقصر حسب حالة كل دولة من حيث البطالة المتوقعة والتدريب اللازم على التكنولوجيا الجديدة وتطوير المصانع لتنتج تلك التكنولوجيا الجديدة وتهيئة الناس لتقبل تلك التكنولوجيا والمقاومة المتوقعة ضد الجديد. وأخيرا تبدأ المرحلة الأخيرة وهى انحصار التكنولوجيا القديمة أمام الجديدة. وقد رأينا ذلك عند ظهور الإنترنت واستخدام خطوط التليفون ثم الواى فاى وهكذا، ورأينا ذلك فى ظهور أجهزة الـ (ATM) التابعة للبنوك. ظهور (chatGPT) بدأ ترفيهيا والآن أصبحت بعض الشركات تستخدمه بشكل رسمى (مرحلة تجاور التكنولوجيا القديمة والجديدة) ومن المتوقع أن يتم استخدامه فى كتابة التقرير وتحضير الدراسات والبرمجة.
...
ماذا نفعل فى مصر حيال أية تكنولوجيا جديدة؟ يجب تصنيف التكنولوجيا إلى ما يتعلق بالترفيه وما يتعلق بالحياة اليومية. تلك التى تتعلق بالترفيه نتركها لعلماء النفس والاجتماع لينصحوا الناس بالجرعة الصحية من استخدام تلك التكنولوجيا حتى لا تتحول إلى إدمان وتؤثر على التركيز، والعمل والحياة الأسرية والاجتماعية. أما التكنولوجيا التى تتعلق بالحياة اليومية مثل السيارات ذاتية القيادة التى تحدثنا عنها فى هذا المقال فيجب على الحكومات حساب الفائدة منها والخسائر المحتملة، وبناء خطة زمنية لإحلال التكنولوجيا الجديدة مكان القديمة إذا قدرت الحكومات أن الفائدة أكبر من الثمن المدفوع.
محمد زهران عضو هيئة التدريس بجامعة نيويورك فى تخصص هندسة وعلوم الحاسبات، حاصل على الدكتوراه فى نفس التخصص من جامعة ميريلاند الأمريكية، له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة فى الدوريات والمؤتمرات الدولية، بالإضافة إلى الأبحاث والتدريس.. له اهتمامات عديدة بتاريخ وفلسفة العلوم ويرى أنها من دعائم البحث العلمى، يستمتع جداً بوجوده وسط طلابه فى قاعات المحاضرات ومعامل الأبحاث والمؤتمرات، أمله أن يرى الثقافة والمعرفة من أساسيات الحياة فى مصر.
التعليقات