2024.. كل الرياضة - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 5:00 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

2024.. كل الرياضة

نشر فى : الأحد 31 ديسمبر 2023 - 7:15 م | آخر تحديث : الأحد 31 ديسمبر 2023 - 7:15 م
** كل عام وحضراتكم بخير، تلك سنة مزدحمة بالرياضة، وفيها كل الرياضة. وأهم أحداثها الألعاب الأوليمبية فى باريس، وموعدها صيفا فى يوليو وأغسطس، وهى قمة الأحداث الرياضية التى تتجلى فيها القدرات البشرية، وينتظرها العالم بشغف لمتابعة النجوم والأبطال.. وسوف نشهد صيفا مسليا ببطولة كأس الأمم الأوروبية، فى يونيو ويوليو وعلى الجانب الآخر من المحيط فى أمريكا الشمالية تزاحم كوبا أمريكا فى يونيو ويوليو أيضا بطولة أوروبا وألعاب باريس. لكن هذا العام سوف يبدأ بمنافسات كأس الأمم الأفريقية وكأس الأمم الآسيوية.. وهذا بخلاف الدوريات الأوروبية التى نتابع بعضها وخصوصا البريمييرليج، وتعانى بعض الفرق من غياب نجومها الأفارقة. ومنذ أسابيع تتحدث الصحف الإنجليزية عن غياب الملك المصرى محمد صلاح، وكيف يمكن أن يعوض ليفربول غيابه؟
** ألمانيا تحلم بالعودة إلى القمة فى كأس الأمم الأوروبية، والفريق يعانى منذ عام 2018. بعد أن خرج بخفى حنين فى بطولتين لكأس العالم، وبطولة أوروبا السابقة، والسؤال هل يمكن أن يعود أداء منتخب ألمانيا جميلا كما يترجم الكرة الحديثة، بما فيها من مهارات السرعة إلى الاقتحام الهجومى الشرس، وتضييق المساحات على المنافس، وصناعة مساحات هجومية مدهشة أمام صندوق المنافسين، واستخدام قذائف دبابات البانزر الشهيرة التى لعبت دورا مؤثرا فى بداية الحرب العالمية الثانية؟ سؤال طويل، والإجابة هذا الصيف إن شاء الله، حين نشهد معركة برلين فى نهاية البطولة.
** فى كرة القدم أيضا نبدأ عقدا جديدا من المنافسة الفردية على الجوائز، بين صلاح وبيللينجهام ومبابى وهالاند ورودرى. بعد أن ظل السباق يمضى بين ميسى ورونالدو. والأول طار إلى ميامى، وخفتت الاضواء حوله. والثانى يقع فى دائرة الأخبار خاصة للوسائل العربية حيث يلعب فى نادى النصر السعودى.
** وفى كرة القدم كمان وكمان، تبدو هناك أسئلة قديمة وصامدة تبحث عن إجابات.. فكيف تتعاقد مع لاعب جديد.. ماذا يحكم اختيارك؟ شهادة خبراته وشريط فيديو مدتة 3 دقائق أم حاضر مستواه بحضورك فى الملعب؟ هل تتعاقد مع لاعب يتميز بتمريراته الدقيقة بنسبة 80%؟ ما هو الفارق بين الفرق الكبرى والصغيرة داخل الملعب؟ هل هناك قيمة لنسبة الاستحواذ وهل تؤثر تلك النسبة على مستوى الفريق؟ إذا كان لديك أحد اللاعبين ويجرى فى المباراة الواحدة 14 كيلومترا فهل ذلك دليل على قيمته الفنية كلاعب وما الذى يحدد القيمة الفنية أصلا؟
هل هناك علاقة بين المسافة الإجمالية التى يقطعها لاعبو الفريق فى المباراة الواحدة وبين الفوز؟ ما هو الأهم فى كرة القدم.. طول المسافة التى يقطعها اللاعب فى المباراة أم طول المسافة التى يقطعها اللاعب عند السرعة القصوى؟ هل تستطيع كمدرب أن تحدد من يبدأ الهجوم الخطير بالفريق الخصم دائما...؟
** انتظر الإجابات..
** وانتهى بلعبة ضمن ألعاب أحب مشاهدتها مثل السباحة وألعاب القوى، والجمباز والفروسية، وكلها لعبات فيها إبداع وقدرة بشرية وجمال حركى، وحوار بين الفارس والفرس، وبالطبع أحب التنس وسوف نستمتع ببطولة أستراليا المفتوحة التى تبدأ فى 14 يناير. بمجموع الجوائز (85ر6 مليون دولار أمريكى)، أى بزيادة تصل إلى 13% مقارنة بإجمالى جوائز المسابقة فى النسخة الماضية وذلك للمرة الأولى فى تاريخ البطولة.. كيف يعوضون تلك المبالغ؟!
** التنس ينتظر المنافسة بين ديكوفيتش، والإيطالى يانيك سينر، أحد المرشحين للقب، بعد فوزه فى مواجهتين من أصل أربع مواجهات جمعته بالنجم الصربى نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول على العالم كما يقع داخل الدائرة الإسبانى كارلوس ألكاراز المصنف الثانى عالميا، والفائز على ديوكوفيتش فى نهائى ويمبلدون الأخير فى مباراة وصفت بأنها من أفضل نهائيات البطولة الإنجليزية. لكن لاحظ أن معيار ترشح سينر وألكاراز هو الفوز مرة أو مرتين على ديكوفيتش.. لكن أين نادال؟ هو نفسه قال لا يمكن الآن أن أنافس على بطولات بعد فترة الإصابة الطويلة..
** أيها العام المزدحم بالرياضة وبمنافساتها.. ننتظر منك لحظات بهجة وأمل وسعادة ترفع عنا لحظات الألم والحزن والغضب مما يفعله جيش الاحتلال العنصرى والنازى فى أهل غزة.
حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.