مقتل السائحين الإسرائيليين في الإسكندرية برصاص فرد شرطة مصري - ما نعرفه حتى الآن (محدث) - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 2:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مقتل السائحين الإسرائيليين في الإسكندرية برصاص فرد شرطة مصري - ما نعرفه حتى الآن (محدث)


نشر في: الأحد 8 أكتوبر 2023 - 1:29 م | آخر تحديث: الإثنين 9 أكتوبر 2023 - 12:02 ص

استيقظت الإسكندرية اليوم على حادث على معتاد بإطلاق شرطي مصري الرصاص على اثنين من السائحين الإسرائيليين بصحبة مرشد سياحي مصري في منطقة عمود السواري الأثرية.

وزادت حساسية الحادث لوقوعه في اليوم التالي لإطلاق المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى التي شهدت تحولا استراتيجيا هائلا لمجريات المواجهة بين قوات الاحتلال وفصائل المقاومة، وإنجازات ميدانية كبيرة للمقاتلين الفلسطينيين، ثم ردت إسرائيل بقصف جوي غير مسبوق في شدته على قطاع غزة.

تفاصيل الحادث كما أعلنته وزارة الداخلية:

كشف مصدر أمني تفاصيل حادث مصرع إسرائيليين بالإسكندرية بأنه:

- أثناء تواجد فوج سياحي إسرائيلي بمزار عمود السواري بالإسكندرية

- قام أحد أفراد الشرطة المعينين بخدمة تأمين المنطقة بإطلاق أعيرة نارية من سلاحه الشخصي بشكل عشوائي

- أسفر ذلك عن مصرع اثنين من سائحي الفوج و أحد المصريين وإصابة مصري آخر.

- تم القبض على فرد الشرطة وجار اتخاذ الإجراءات القانونية

مقطع فيديو في أعقاب الحادث:

وتداولت بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر جثتي السائحين الإسرائيليين الذي لقيا مصرعهما في منطقة عمود السواري بالإسكندرية، مع مواطن مصري، برصاص فرد شرطة بالمنطقة.

وظهرت أجساد المقتولين مسجاة على الأرض غارقة في الدماء، وسط تواجد أمني كثيف، لحين وصول النيابة العامة.

وألقت الشرطة القبض على فرد الشرطة الذي أطلق الرصاص بشكل عشوائي على الفوج السياحي الإسرائيلي الذي كان يزور المنطقة في إطار جولة سياحية.

الشروق ترصد لحظة مغادرة الأتوبيس السياحي لموقع الحادث

رصدت "الشروق" لحظة مغادرة الأتوبيس السياحي لموقع الحادث، الذي كان يستقله الفوج السياحي قبل الحادث بدقائق.

وخرج الأتوبيس من أمام البوابة الجنوبية للمنطقة الأثرية، وسط حراسة أمنية مشددة؛ حيث كان يستقله بعض السائحين.

تفسيرات أمنية:

وفي أول تفسير محتمل لما حدث قال العميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن عملية تأمين السياح خلال زيارتهم للمناطق الأثرية والسياحية، تتم دائمًا بشكل دقيق ومنضبط.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية «إكسترا نيوز»، أن فرد الشرطة ربما شعر بتهديد على حياة السياح من هنا أو هناك. وأن تقديره ربما كان خاطئًا مما استدعاه استخدام النيران.

وأكد أن الأسباب الحقيقية والتفاصيل الدقيقة للحادث ستكشفها جهات التحقيق، خاصة بعدما ألقت القبض على الشرطي واحتجزته لاتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

ومن جهته، قال الكاتب الصحفي جمال الكشكي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، ورئيس تحرير الأهرام العربي، إن حادث إطلاق النار في الإسكندرية «حادث عارض فردي لا يتم التخطيط له».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأحد، أن «هذا الحادث يحدث في كل بلدان العالم وليس مصر فقط»، معقبًا: «لو طالعنا صفحات الحوادث في التاريخ، لتوقفنا أمام الملايين من هذا النوع من الحوادث».

وأكمل: «تلك الحوادث ليست مقصودة، وربما تكون محض صدفة وتقديرات خاطئة ممن قام بها، وعندما يطال الحادث ضحايا من الإسرائيليين والمصريين، فالأمر يؤكد أنه فردي وليس له أبعاد على الإطلاق».

نعي الضحايا:

ونعت نقابة المرشدين السياحيين بالأقصر، زميلهم سيد كامل، الذي استشهد جراء الحادث، قائلة: رحم الله الزميل وخالص العزاء للأهل و المرشدين السياحيين في فقيدهم.

نقل القتلى والمصابين:

وقال المراسل الدبلوماسي لصحيفة يديعوت أحرنوت إيتامار إيشنر، إنه ستتم إعادة السياح الذين قتلوا وأصيبوا في الإسكندرية على متن طائرة عسكرية خاصة.

وقال المراسل الخاص بالصحيفة في تدوينة له على موقع "إكس": "ستعيد طائرة عسكرية خاصة قريبا السياح الإسرائيليين الذين تعرضوا لهجوم في مصر على يد ضابط شرطة في الإسكندرية"، بحسب موقع "روسيا اليوم".

جهات التحقيق تنهي معاينة موقع الحادث

أنهت جهات التحقيق في الإسكندرية، اليوم الأحد، معاينة موقع الحادث، للوقوف على أسبابه وتفنيدها، ووضع تقرير مبدئي عن ملابساته.

تشييع جثمان المرشد السياحي

وشيع، مساء اليوم الأحد، جثمان المرشد السياحي المصري، سيد كامل الخوالقة، الذي لقي مصرعه في الحادث.

وسنوافيكم بمزيد من التفاصيل على مدار الساعة …..



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك