التعليم: لن نطبع كتب مادة المهارات المهنية للصفوف الابتدائية هذا العام - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 9:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التعليم: لن نطبع كتب مادة المهارات المهنية للصفوف الابتدائية هذا العام

نيفين أشرف
نشر في: السبت 14 أكتوبر 2023 - 11:29 ص | آخر تحديث: السبت 14 أكتوبر 2023 - 11:29 ص

مصدر بتطوير المناهج: التكنولوجيا والمهارات من المواد الأساسية المضافة للمجموع


قال المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم شادي زلطة، إنه لن يتم طبع كتب مادة المهارات المهنية المطبقة على الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي هذا العام.
ولفت في تصريحات لـ" الشروق"، إلى أنه ستم تحويل هذه المادة الي ممارسات عملية لاكتساب المهارات المطلوبة، مع رفع نسخة من الكتاب pdf على الموقع الرسمي للوزارة.
وأرسلت عدد من المديريات التعليمية، خطابا رسميا للمدارس بشأن مادة تكنولوجيا المعلومات المطبقة علي الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي الابتدائي بعدما تم الحديث عن أنها غير مضافة للمجموع وتخفيض عدد الحصص لها.
وأوضحت المديريات، في الخطاب الرسمي، أنه طبقا للقرار الوزاري 167 تم وضع مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات (ICT) من المواد الأساسية وتدرس بواقع فترة واحدة في المرحلة الابتدائية، وتكون فترة بواقع حصتين متتاليتين، حيث أن توزيع منهج مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات الصادر من مركز تطوير المناهج، يحتوى على عدد درسين في الفترة.
وأضافت المديريات أنه تم ملاحظة أن بعض مدراء المدارس قاموا بتخفيض عدد الحصص لمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من فترة واحدة إلى نصف فترة ( حصة واحدة )، ووجهت بتخصيص فترة من فترات اليوم الدراسى لمادة الحاسب فى ضوء توفير المعلمين والمعامل، مشددة على عدم تخفيض الحصص بمادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بمراحل التعليم العام بجميع مدارس، وذلك لصالح العملية التعليمية ولضمان تدريس منهج مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات المقرر بالكامل.
وأكد مصدر بالإدارة المركزية لتطوير المناهج لـ" الشروق"، أن مادتي المهارات المهنية وتكنولوجيا المعلومات من المواد الأساسية المطبقة على الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي وتدخل ضمن المجموع الكلي للطالب، نافيا كل ما يتردد عن خروج المادتين من المجموع.
وأضاف أنه صدر قرار وزاري بشأن تدريس هاتين المادتين وإضافتهما للمجموع الكلي للطالب، ولابد من صدور قرار وزاري جديد لإلغاء هذه الاضافة"، مشيرا إلى رفع نسخة من كتاب المادتين علي الموقع الرسمي للوزارة أسوة بباقي المواد ليستعين بها الطالب.
وكانت قد أثيرت حالة من الجدل بين أولياء أمور طلاب الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي بسبب عدم طبع كتب لمادة المهارات المهنية وتأخير تسليم كتاب تكنولوجيا المعلومات، معتقدين أن ذلك سيؤدى إلى خروج المادتين من المجموع الكلي للطالب واعتبارهم من المواد غير الأساسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك