نصائح جدتى: 50 فكرة تجعل بيتك مختلفا - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 8:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نصائح جدتى: 50 فكرة تجعل بيتك مختلفا

إعداد: هالة رشاد
نشر في: الجمعة 1 أبريل 2016 - 10:24 ص | آخر تحديث: الجمعة 1 أبريل 2016 - 10:24 ص

كل البيوت تتشابه.. حجرات متجاورة.. ديكور مناسب.. أرضيات مريحة.. ولكن هناك بعض اللمسات البسيطة التى يمكنها أن تضفى على بيتك رونقا خاصا.. وتجعل استخدامك للأشياء أكثر سهولة ويسر.. كما تمكنك من استغلال الأدوات بأفضل ما يكون.

لكل فتاة مقبلة على الزواج نقدم لك نصائح الجدات التى توارثتها الامهات والتى تصلح لكل زمان ومكان لتكون حياتك أكثر راحة وبأقل التكاليف.

1ــ يمكنك استخدام ملاءة السرير بدلا من مفرش السفرة اذا كان لديك منضدة سفرة كبيرة. جملى ملاءة بيضاء بالورود البارزة أو وردات الدانتيل والفيونكات الساتان وضعيها على سفرتك قبل تناول الطعام. كما يمكنك استخدام ملاءة ملونة مع تجميل الأطراف بالشراشيب الملونة أو حبات الخرز.

2ــ ضعى فواحة من الزيوت الطبيعية بالرائحة المحببة لك بجوار المدفأة حتى تتولى حرارة المدفأة توزيع الرائحة فى الحجرات. كما يمكنك إضافة تلك الزيوت لكيس مكنستك الكهربائية لتحسين رائحة السجاد.


3ــ ضعى قليلا من الخل الأبيض بداخل البراد الكهربائى مع قليل من الماء واتركيه حتى يغلى ثم رجيه جيدا فى البراد حتى تتخلصين من الجير العالق. اشطفيه بعدها جيدا بالماء واغليه من جديد ثم تخلصى من الماء لضمان النظافة التامة والتخلص من رائحة الخل.



4ــ استخدمى بقايا الكوكاكولا الموجودة قى الزجاجة لتنظيف الحمامات والأحواض. اتركيها تعمل قليلا ثم اشطفيها بالماء ستحصلين على اللمعان المطلوب.

5ــ لضمان لمعان الأكواب الزجاجية استخدمى أقراص حفظ أطقم الأسنان المباعة فى الصيدليات واسكبيها فى الكوب ثم لمعيها به كذلك يمكنك استخدامها لتلميع المجوهرات ماعدا اللؤلؤ.



6ــ للتخلص من رائحة الشواء فى المنزل ضعى البخور أو اللبان الدكر على لوحة من الصفيح وضعيها على النار واتركيها لتبعث رائحتها فى المكان. يمكنك ايضا استبدال البخور بالفانيليا للحصول على نفس النتيجة.

7ــ لتلميع الفضة غلفيها جيدا بورق الألمونيوم وضعيها فى كسرولة مع غلى الماء وعندما يسود ورق الألمونيوم انزعيها واشطفى الفضة بالماء والصابون ثم جففيها جيدا.

8ــ اخفقى بياض بيضة فى وعاء عميق واغمسى فيها قطعة من القطن ثم مرريها على الكراسى والكنب المصنوعة من الجلد الفاتح اللون فى شكل دائرى للحصول على جلد لامع ويمنع تشققه.

9ــ لتنظيف غسالة الملابس ضعى مقدار غطاء زجاجة من الخل فى درج الغسالة ستحصلين على غسيل ناصع وتضمنين نظافة غسالتك من الداخل.


10ــ لتنظيف الأباجورة استخدمى فرشاة تنظيف الملابس اللاصقة حتى تلتصق بها الأتربة ومرريها على الأباجورة من أعلى إلى اسفل.


11ــ للتخلص من آثار أقدام الكراسى والكنب على السجادة والموكيت اذيبى قطعة من الثلج مكان الجزء المحفور واتركيها تجف ثوانى معدودة ثم مررى المكنسة الكهربائية فوقها لتعود خطوط السجادة إلى موضعها.

12ــ لتنظيف حوض النباتات الصناعية من الأتربة استخدمى مجفف الشعر الكهربائى ثم امسحيها بقطعة من القماش المبلل بالماء الفاتر

13ــ للتخلص من آثار الطلاء على الزجاج رشى منظف الفرن على القطعة الملونة ولمعيها بورق الجرائد ستحصلين على نتيجة محققة

14ــ استخدمى الالوان الفاتحة فى طلاء المدخل والممرات للحصول على إحساس أكبر بالاتساع.

15ــ إذا كانت حجرة السفرة صغيرة بعض الشىءولون الحوائط فيها داكنا فيمكنك استخدام الإضاءة الجانبية مع توجيه الاضاءة نحو السقف حتى تعكس اضوائها على جوانب الحجرة.

16ــ لتنظيف فماش الأثاث المصنوع من القطيفة مررى عليها قطعة من الإسفنج المدهون بالنشادر ثم مشطيها فى اتجاه شعيرات القطيفة.

17ــ للتخلص من صوت صرير الباب ضعى على المفصلات قليلا من جيل الحلاقة وحركيه عدة مرات حتى يلين.

18ــ يمكنك استغلال اقراص الكمبيوتر الممغنطة القديمة كقاعدة للأكواب فى صينية الشاى أو العصير بعد تلوينها أو تجميلها بالورق الملون.

19ــ للتخلص من رائحة الميكرويف ضعى كوبا من الماء مع قطرات من عصير الليمون أو الخل بداخله وسخنى الميكرويف لمدة ثلاثين ثانية وامسحيه بعدها بقطعة قماش مبتلة بقليل من الماء ومعصورة جيدا.

20ــ ادعكى قاع المكواه بقطعة اسفنجة جافة مغموسة فى قليل من الملح الخشن بعد أن تبرد قليلا للتخلص من اللون الاسود العالق بالقاع.

21ــ إذا كنت من هواة النباتات الطبيعية فاحتفظى ببقايا فنجان قهوتك الصباحى وضعيها فى الطين كسماد طبيعى أو استخدمى قشر البيض لنفس الغرض.

22ــ لتلميع مجوهراتك ادعكيها بفرشاة اسنان قديمة مع معجون اسنان ابيض دون بلها ثم افريكها قليلا واشطفيها وجففيها جيدا.

23ــ لتنظيف بلاطات السيراميك فى مطبخك استخدمى السبرتو الابيض النقى على فرشاة خشنة وادعكيها جيدا.

24ــ اذا كان لديك فازة كبيرة ضعى فيها مجموعة من الزلط بعد تلوينها أو الرمل أو العدس الاصفر وثبتى فيها شمعا ملونا للتجميل أو وردات صناعية

25ــ للتخلص من بقع السجاد والموكيت اذيبى قليلا من الخل الابيض مع الماء وادعكى البقعة جيدا بالفرشاة.

26ــ للتخلص من الثلج المجمد فى الفريزر عند تنظيفه بللى الفوطة بالماء الساخن ومرريها على الارفف حتى يذوب الثلج ثم نظفيها بالطريقة المعتادة.

27ــ استخدمى ورق الجرائد القديمة مع الخل الابيض أو السبرتو لتنظيف الزجاج وضمان لمعانه لمدة طويلة.

28ــ للحفاظ على رونق السجادة الفاتحة اللون قطعة ثمرة كرنب صغيرة إلى نصفين وادعكيها بها فى حركات دائرية بسيطة مع التخلص اولا بأول من الجزء المتسخ منها.

29ــ ضعى الشمع فى الثلاجة لمدة تتراوح من ساعيتن إلى ثلاث ساعات قبل استخدامه حتى لا يذوب بسهولة مع حرارة النار.

30ــ انقعى الستائر البيضاء فى البانيو مع اضافة الماء والصابون السائل ثم اشطفيها جيدا مع إضافة قليل من الخل لماء الشطف وركبيها فور غسلها حتى تصبح مفرودة ونظيفة ولاتحتاج للكى.

31ــ استخدمى مزيل الطلاء الخاص بالأظافر للتخلص من آثار الطلاء على بلاطات الحمام أو القطع المصنوعة من البلاستيك والجلد.

32ــ للتخلص من آثار أحمر الشفاة على الملابس البيضاء ضعى فوقها قطعة من الزبد ثم اغسليها بالماء والصابون أو مررى فوقها قليلا من الخل الابيض واشطفيها بالماء ثم اتركيها تجف.

33ــ للتخلص من آثار الحبر على الكنبة والكراسى والأقمشة ادعكيها بقليل من اللبن قبل غسلها.

34ــ للإحساس باتساع الحجرات اختارى سجادة صغيرة أو متوسطة الحجم واذا كان حجم الحجرة كبيرا يمكنك استخدام قطع صغيرة من السجاد بدلا من سجادة واحدة كبيرة.

35ــ للتخلص من بقع الصلصة أو الطماطم على المفارش اضيفى محلولا مكونا مننصف لتر ماء ونصف لتر جلسرين وانقعى المفرش فيها لمدة ساعتين قبل غسله بالطريقة المعتادة.

36ــ للتخلص من اللبان الملتصق على الموكيت أو السجاد مررى فوقها قطعة من الثلج ثم اتركيها حتى تجف وافركيها بسهولة.

37ــ لمعى الزجاج باستخدام جورب قديم من النايلون كما يمكنك لف الجورب على المكنسة اليدوية لشفط أكبر قدر من الأتربة

38ــ للتخلص من آثار معجون الاسنان والصابون على الحوض ضعى قليلا من منعم الغسيل على قطعة من الاسفنج وامسحى الحوض جيدا ثم اتركيها نحو عشر دقائق قبل مسحها بأسفنجة مبلولة.

39ــ للاحتفاظ ببقايا اللحم أو الدجاج فى الفريزر احرصى على حفظها مع الصوص الخاص بها أو اعدى لها أى أنواع الصوص البسيط واحفظيها فيها حتى لا تصبح جافة حين تجهيزها للأكل بعد ذلك.

40ــ قبل رص الخضراوات فى درج الثلاجة لفيها جيدا فى ورق الجرائد وبذلك تضمنين بقاءها طازجة لمدة أطول.

41ــ ضعى عودا من ورق اللورى فى عبواتك الزجاجية حيث تحفظين الدقيق والنشا وغيرها من الحبوب الأخرى للتخلص من الديدان التى قد تنمو بداخلها فرائحة ورق اللورى تساعد على طرد الديدان وفى نفس الوقت لا تترك أثرا على طعم الحبوب صورة.

42ــ ضعى شريحة من التفاح أو البطاطس فى خزانة الخبز للحفاظ على ليونته لأطول فترة ممكنة.

43ــ تبلى الجمبرى أو الدجاج بقليل من الدقيق أولا واتركيه لمدة ساعة ثم تخلصى من الدقيق العالق قبل تتبيله بماء البصل والبيض والبقسماط سيصبح أكثر ليونة عند القلى.

44ــ لسهولة تقشير البطاطس المسلوقة ضعيها فى الماء البارد لمدة خمس دقائق بعد سلقها مباشرة.

45ــ لتلميع ادوات المائدة المصنوعة من الستانلس ستيل ضعيها فى حلة من الماء مع اضافة بشر الصابون وقليلا من النشادر ثم جففيها جيدا.

46ــ ضعى قليلا من النشادر على غطاء صندوق القمامة عند وضعه خارج المنزل لضمان عدم عبث القطط بمحتويات الصندوق.

47ــ للتخلص من آثار الملح الزائد فى الطعام ابشرى قطعة من البطاطس النى فى الحلة أو الصينية واتركيها للطهى لمدة تتراوح مابين دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

48ــ ضعى قطعة من الاسفنج المبتلة بزيت الليمون برائحتة النفاذه وضعيها فى دولاب حفظ الفوط والملاءات لتضفى لها رائحة منعشة.

49ــ ضعى اصبع من الطباشير فى درج حفظ ادوات المائدة المصنوعة من الفضة لامتصاص الرطوبة التى تسبب اسوداد الفضة.

50ــ لتنظيف ياقة القميص ضعى عليها قليلا من الخميرة واتركيها قليلا لمدة ساعة ثم امسحيها بالفرشاة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك