صندوق سيادي خليجي وشركة صينيىة يدرسان شراء حصة أقلية في السويدي إلكتريك - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 5:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صندوق سيادي خليجي وشركة صينيىة يدرسان شراء حصة أقلية في السويدي إلكتريك

محمد فرج ومحمد المهم:
نشر في: السبت 1 أبريل 2023 - 7:16 م | آخر تحديث: السبت 1 أبريل 2023 - 7:19 م
يدرس صندوق سيادى خليجى وشركة صينية شراء حصة أقلية فى شركة السويدى إلكتريك، حسبما كشف مصدر مطلع رفيع المستوى.

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، أن الصندوق الخليجى والشركة الصينية يدرسان مع مستشاريهما كيفية شراء الحصة سواء عبر آلية الصفقات من الحجم الكبير بالاتفاق مع العائلة المالكة بجانب شراء حصة من المساهمين على الشاشة، أو عبر تقديم عرض شراء اختيارى، مستبعدا أن يتم الاستحواذ على حصة حاكمة فى ظل رغبة عائلة السويدى فى استمرار ملكيتها لحصة الأغلبية.

ويتوزع هيكل ملكية شركة السويدى بين صادق أحمد السويدى بحصة 25.02%، فيما يمتلك أحمد السويدى حصة 25.01%، ومحمد السويدى 17.65%، بإجمالى 67.68% والباقى حصص لبعض أفراد العائلة والمساهمين بنسب أقل من 5%.

وشدد المصدر على أن الصندوق السيادى الخليجى مهتم بالاستثمار فى شركة السويدى نظرا لتوقعات النمو فى أسعار النحاس خلال العام الحالى، فضلا عن توسع الشركة فى توليد الطاقة من مصادر الطاقة المتجدّدة لاسيما الشمسية والرياح، وهى المجالات التى يُولى الصندوق الخليجى اهتماما كبيرا بها خاصة بالسوق المصرية.

فيما لم يرد أحمد السويدى، الرئيس التنفيذى للشركة على طلب التعليق على الخبر حتى مثول الجريدة للطباعة.

وتأسست السويدى إليكتريك فى القاهرة فى عام 1938، ويعمل بها نحو 15000 موظف، وتصنّف باعتبارها واحدة من أكبر شركات الهندسة والبنى التحتية فى الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتنتج الشركة عبر مصانعها البالغة أكثر من 30 حول العالم، الأسلاك والكابلات، والمنتجات الكهربائية مثل المحوّلات والعوازل والألياف الزجاجية، وتصدر منتجاتها لأكثر من 110 دول.

كما تعمل فى إقامة مشروعات توليد الطاقة، ومشروعات نقل وتوزيع الطاقة، وأعمال إنشاءات مدنية والأشغال العامة، ومحطات معالجة المياه، ومشروعات البنية التحتية الذكية لاسيما حلول إدارة الطاقة وشبكات الاتصالات، وحلول مراكز بيانات، فضلا عن الاستثمارات فى البنى التحتية وإدارة المرافق.

وبلغت إيرادات السويدى إلكتريك العام الماضى، 92.17 مليار جنيه، ، مقارنة بنحو 60.5 مليار جنيه فى 2021، بنسبة نمو 52.2%، فيما حققت صافى ربح بقيمة 5.42 مليار، مقابل 3.8 مليار جنيه فى العام السابق له، بنسبة نمو 50.7%.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك