في عيد الأضحى.. هل من الأمان تناول الكبد أثناء الحمل؟ - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 11:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في عيد الأضحى.. هل من الأمان تناول الكبد أثناء الحمل؟

سمر سمير
نشر في: السبت 1 يوليه 2023 - 5:16 م | آخر تحديث: السبت 1 يوليه 2023 - 5:16 م

يفضل الكثير من الأشخاص تناول الكبد في أول أيام عيد الأضحى المبارك، ولكن على الرغم من أنه مليء بالعناصر الغذائية، إلا أن الكبد يحتوي على مستويات عالية من نوع معين من فيتامين (أ) الذي يمكن أن يسبب الإجهاض والعيوب الخلقية لدى الطفل النامي، خاصة خلال الشهرين الأولين من الحمل، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تتجنب تناول الكبد في الأشهر الثلاثة الأولى.

فيما يلي مجموعة من المعلومات للإجابة على تساؤل هل من الآمن تناول الكبد أثناء الحمل، وذلك كما نشرها موقع "بيبي سنتر".

*هل الكبد جيد للحامل؟
يعتبر الكبد بشكل عام غذاء صحي وغني بالعناصر الغذائية، الفيتامينات والمعادن والبروتينات، ولكنه يحتوي على تركيز عالٍ جدًا من فيتامين أ، والذي يمكن أن يكون خطيرًا أثناء الحمل، ويوجد نوعان من فيتامين أ في الأطعمة، وهما فيتامين أ (الريتينول) الموجود في المنتجات الحيوانية مثل الكبد والبيض والحليب والجبن، وفيتامين أ (الكاروتينات) بما في ذلك بيتا كاروتين، وهو صبغة نباتية توجد في الفواكه والخضروات التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ.

*أهمية فيتامين أ أثناء الحمل؟
أثناء الحمل من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ، وذلك لدعم نمو عين الطفل وعظامه والحفاظ على عملية التمثيل الغذائي، خاصةً خلال المرحلة الثالثة مع نمو الطفل، لذلك يجب الحرص على تناول فيتامين أ في شكل بيتا كاروتين وتناول الأطعمة الغنية بالبرو فيتامين أ، مثل الفواكه والخضروات، خاصة تلك ذات اللون البرتقالي أو الأصفر والخضراء.

*ما مقدار الكبد الآمن أثناء الحمل؟
على الرغم من أن الكبد يحتوي على جرعة عالية من فيتامين أ، فإن تناول نصف حصة مرة أو مرتين شهريًا قد يكون آمنًا للأم والطفل، ولكن نظرًا لأن الجسم يخزن فائضًا من فيتامين أ، فإن تناول كميات صغيرة منه في كثير من الأحيان يمكن أن يكون سامًا لطفلك.

إذا كنت تأكل الكبد من حين لآخر، فمن الضروري طهيه بالكامل لقتل السالمونيلا، وهو نوع من البكتيريا يمكن أن يؤدي إلى التهابات خطيرة للأم والطفل.

*هل من الآمن تناول زيت كبد الحوت أثناء الحمل؟
على الرغم من أن زيت كبد سمك القد غني بالفيتامينات وأحماض أوميجا 3 الدهنية، فمن الأفضل تجنب تناوله أثناء الحمل، وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك