تعرف على المراحل التي يمر بها الطفل أثناء تعلم المشي - بوابة الشروق
السبت 15 أغسطس 2020 9:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

تعرف على المراحل التي يمر بها الطفل أثناء تعلم المشي

سمر سمير:
نشر في: السبت 1 أغسطس 2020 - 11:29 ص | آخر تحديث: السبت 1 أغسطس 2020 - 11:29 ص

المشي أحد المعالم المهمة في حياة الطفل، حيث ينتظر معظم الآباء بفارغ الصبر رؤية طفلهم يمشي، ولكن المهارات الحركية الإجمالية للأطفال الصغار تستغرق وقتًا خاصًا لتطويرها، حيث أنه قبل أن يبدأ طفلك في المشي يجب عليه أن يمر بمراحل مختلفة أولاً والتي من أهمها الزحف، ثم يصل في السير بمفرده في المرحلة النهائية.

وأكد أطباء الأطفال، وجود اختلاف بين كل طفل والآخر، حيث إن هناك بعض الأطفال يبدأون في المشي في غضون 9 أشهر، بينما يأخذ آخرون 14 شهرًا، لذلك نشر موقع "هيلث لاين" المراحل المختلفة التي يمر بها الطفل أثناء تعلم المشي.

_ الدفع لأعلى
في البداية لا يكون الأطفال حديثي الولادة قادرين حتى على التحكم برأسهم، ولكن مع مرور الوقت يبدأون في ركل أرجلهم وسحب أجسادهم في الاتجاه الصعودي، وبعد 3 إلى 4 أشهر على الأقل من الولادة، يبدأ الطفل في تطوير التحكم في الرأس والقدرة على الدفع عندما يكون مستلقيًا على بطنه، حيث يعد الدفع خطوة مهمة نحو تطوير قوة القلب والظهر.

_ التدحرج
يبدأ الأطفال في التدحرج من الأمام إلى الخلف، حيث يستغرق هذا على الأقل شهرًا لتعلم التدحرج من الخلف إلى الأمام، ويعتبر هذا هو الوقت الذي يحتاج فيه الآباء إلى توخي الحذر، وعدم ترك الطفل دون مراقبة على السرير لأن هناك احتمالية كبيرة أن يسقط.

_ الجلوس
مع مرور الوقت ستتطور عضلات طفلك الأساسية وتنمو بشكل أقوى، مما يساعده على الجلوس بمفرده دون أي دعم.

_ الزحف
بجانب الجلوس يأتي الزحف قد يستخدم طفلك يديه وركبتيه للتحرك بسرعة عبر الأرضية، حيث يسهل له هذا الأمر الوصول إلى لعبته المفضلة.

_ الانسحاب
بمجرد أن يتعلم طفلك الجلوس سيكون لديه هذه الرغبة في الوقوف بشكل مستقيم للوصول إلى الأشياء التي يرغب الإمساك بها، لذلك يجب التخلص من جميع الأدوات والحادة أو الأشياء القابلة للكسر في هذه المرحلة.

_ المشي بمساعدة
يجب على الآباء والأمهات مساعدة الطفل قليلاً وجعله يمشي، حيث يمكنهم أن يمسكوا يديه وجعله يمشي حتى يتطور بشكل تدريجي للقيام بذلك بمفرده.

_ الوقوف دون مساعدة
التوازن هو عامل رئيسي في الوقوف بمفرده، حيث أنه بمجرد أن يتمكن طفلك من موازنة جسده، سيقف بمفرده دون مساعدة أي شخص.

_ المشي
هذه هي المرحلة النهائية، حيث سيتمكن طفلك أخيراً من المشي بمفرده، حيث يبدأ بعض الأطفال في المشي مع بلوغهم 8 أشهر من العمر، بينما يتأخر البعض الآخر في منتصف عامهم الثاني من العمر،لذا إذا كان طفلك قد غطى كل المراحل المذكورة أعلاه، عليك أن تراقب طفلك عن كثب لأنك بالتأكيد لا تريد أن تفوت اللحظة التي يمشي فيها طفلك للمرة الأولى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك