ما هي أفضل وأسوأ التمارين لصحة القلب؟.. أطباء يوضحون - بوابة الشروق
الخميس 13 أغسطس 2020 5:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

ما هي أفضل وأسوأ التمارين لصحة القلب؟.. أطباء يوضحون

سمر سمير
نشر في: السبت 1 أغسطس 2020 - 12:28 م | آخر تحديث: السبت 1 أغسطس 2020 - 12:28 م

من المعروف أن أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعًا للوفيات حول العالم، إضافة إلى ذلك هناك ارتفاع مثير للقلق في معدل مشاكل القلب وارتفاع حاد في حالات توقف القلب خلال جائحة فيروس كورونا، حيث إن الأشخاص المصابون بأمراض القلب والذين يعانون من حالات صحية أخري، معرضون بشدة لخطر الإصابة بالفيروس.

لذلك أكد الدكتور تيلاك سوفارنا، كبير أطباء القلب التداخلي، في معهد القلب الآسيوي، أن الخيار الوحيد المتبقي هو العناية بالقلب، كما نشر موقع "تايمز أوف إنديا".

وقال الدكتور تيلاك سوفارنا: "نعلم جميعًا أن التغييرات الإيجابية في نمط الحياة هي السبيل الوحيد للمضي قدمًا، فمن المهم أيضًا معرفة أن هناك نوعًا معينًا من النشاط البدني أو التمارين الرياضية يساعد بشكل كبير في الحفاظ على أمراض القلب التاجية".

وتابع: "التمارين المفيدة للقلب هي تمرين متساوي القياس مما يعني أن جميع عضلات الجسم قيد الاستخدام، وليست تمرينًا متساوي التوتر حيث لا يتم استخدام سوى مجموعة معينة من العضلات، ومن أمثلة التمارين المتساوي القياس المشي، والركض، والجري، والسباحة، وركوب الدراجات".

وأضاف: "يحرق التمرين السعرات الحرارية، مما يساعد على الحفاظ على وزن الجسم المثالي، ويساعد أيضا التمرين المنتظم في السيطرة على عوامل الخطر الأكثر شيوعًا المرتبطة بالنوبة القلبية، مثل ضغط الدم والكوليسترول والسكري، ويؤدي التمرين إلى تمدد شرايين القلب، مما يقلل من معدل ضربات القلب أثناء الراحة ويحسن التكييف الفسيولوجي للقلب، ويجعل القلب أكثر استعدادًا لتحمل أي إجهاد، وأخيرًا تؤدي التمارين المنتظمة إلى ظاهرة تسمى" التهيئة الإقفارية المسبقة "والتي تعني بشكل أساسي أن القلب قادر بشكل أفضل على التكيف مع تدفق الدم غير الكافي بسبب انسداد الشرايين التاجية، بشكل رئيسي عن طريق تحسين الضمانات أو الالتفافية الطبيعية".

أما عن الاحتياطات المهمة للأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف القلب، أشار الدكتور تيلاك سوفارنا إلي أهمية عدم الشروع في أي برنامج للتمارين الرياضية دون استشارة الطبيب أولاً، والحرص على أن يبدأوا دائمًا بتمرين منخفض الشدة وقصير المدة، ثم يزيدوا شدته ومدته تدريجيًا، وعند الشعور في أي وقت بضيق في التنفس أو دوار أو ثقل في الصدر، يجب التوقف فورًا.

وأكد الدكتور تيلاك سوفارنا، على أهمية اتباع نظام غذائي صحي للقلب، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والكوليسترول والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، حيث يجب تناول المزيد من الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة والحد من تناول الملح.

ووفقًا للطبيب هناك بعض الأشياء غير القابلة للتداول عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة القلب، والتي من أهمها التدخين، حيث أنه من المهم الحفاظ على صحة قلبك إذا كنت ترغب في العيش لفترة طويلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك