هدم فيلا «شيكوريل» التراثية شرق الإسكندرية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هدم فيلا «شيكوريل» التراثية شرق الإسكندرية

فيلا شيكوريل
فيلا شيكوريل
الإسكندرية ـ هدى الساعاتي
نشر في: السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:01 ص | آخر تحديث: السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:01 ص

«رئيس لجنة حماية التراث»: الفيلا تعرضت إلى أعمال تشويه وهدم مخالف للقانون


فوجئ أهالي منطقة رشدي شرق الإسكندرية، بهدم فيلا «شيكوريل» التراثية، أمس الجمعة، في غياب الأجهزة التنفيذية بالمحافظة وحي شرق، لتنضم للفيلات التراثية التي هُدِمَت، وضاع تاريخها وقيمتها التراثية.

وشنت مبادرة «انقذوا الإسكندرية»، حملة لوقف هدم فيلا «شيكوريل»، كما شن عدد من المهتمين بالمباني التراثية حملة تحت عنوان «لا لهدم فيلا شيكوريل»، وذلك في شهر يونيو الماضي، بعد محاولة هدم أجزاء منها وضياع ملامحها.

ويذكر أن فيلا «شيكوريل»، تعود ملكيتها إلى الثري اليهودي «شيكوريل»، الذي بناها في عام 1930، على طراز يسمى «Art Deco»، وأدرجت في قائمة حفظ التراث برقم 278 لسنة 2008، وبصدور قوانين التأميم في الخمسينيات والستينيات، تم نزع ملكية الفيلا لتصبح مقرا تابعا لرئاسة الجمهورية.

وانتقلت تبعيتها إلى «الشركة العربية للملاحة البحرية»، وخلال السنوات الماضية تعرضت الفيلا إلى انتهاكات بعد صدور قرار بخروجها من مجلد التراث المعماري، واعتبارها مكانا ليس تراثيا، بحكم من محكمة القضاء الإداري.

ومن جانبه، كان الدكتور «محمد عوض» رئيس لجنة حماية التراث بالإسكندرية، قد أوضح إن فيلا «شيكوريل» التي بنيت عام 1930، تعرضت إلى أعمال تشويه وهدم مخالف للقانون، لافتًا إلى أن جمعية أهلية قامت بشراء الفيلا من شركة الملاحة البحرية، ورفعت دعوى أمام القضاء الإداري لإخراج الفيلا من قائمة التراث، إلى أن الحكم النهائي لم يصدر بعد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك