دراسة: تراجع أداء قطاعي التشيد والبناء والصناعات التحويلية بسبب ارتفاع الشحن - بوابة الشروق
الإثنين 17 يناير 2022 6:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


دراسة: تراجع أداء قطاعي التشيد والبناء والصناعات التحويلية بسبب ارتفاع الشحن

سارة حمزة
نشر في: الأربعاء 1 ديسمبر 2021 - 7:05 م | آخر تحديث: الأربعاء 1 ديسمبر 2021 - 7:05 م

شهد عدد من القطاعات الاقتصادية تراجعا في الأداء خلال الفترة من يوليو- سبتمبر 2021، وذلك وفقا لمؤشر بارومتر الأعمال الصادرعن المركز المصري للدراسات الاقتصادية اليوم.

ووفقا للمؤشر، تراجع أداء قطاع الصناعات التحويلية بشكل كبير خلال الربع الثالث من العام الجاري عن الربع السابق له بسبب الصعود الكبير في أسعار المواد الخام ومستلزمات الإنتاج واضطرابات سلاسل الإمداد العالمية، بالإضافة إلى الصعوبات التي سببها تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI أدت إلى بطء حركة الاستيراد وتأخير مدد التسليم وارتفاع أسعار الشحن البحري بشكل مبالغ فيه.

وعلى مستوى قطاع التشيد والبناء، شهد تراجع نتيجة ضعف الطلب لدى الشركات ونقص السيولة في السوق وتطبيق الاشتراطات الجديدة فى البناء، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار البناء وتعقيد إجراءات التراخيص وارتفاع تكاليفها وزيادة الأعباء الضريبية على القطاع.

وانخفض أداء قطاع الخدمات المالية وذلك نتيجة للأنباء الخاصة بفرض ضريبية الأرباح الرأسمالية، وعلى الرغم من الطرح الحكومى الجديد لشركة "اي فايناناس" بالاضافة إلى تغير قواعد التداول اثناء الجلسة والغاء التداول على بعض الأسهم دون إبداء أسباب مما تسبب فى هز ثقة المستثمرين، بحسب مؤشر بارومتر الأعمال الصادر عن المركز المصري للدرسات الاقتصادية اليوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك