وزير التعليم يكشف تفاصيل المشروع البحثي للطلاب: ليس له إجابة نموذجية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم يكشف تفاصيل المشروع البحثي للطلاب: ليس له إجابة نموذجية

طارق شوقي
طارق شوقي
نيفين أشرف:
نشر في: الخميس 2 أبريل 2020 - 1:02 م | آخر تحديث: الخميس 2 أبريل 2020 - 1:02 م


الطالب يقوم باعداد مشروع بحثي واحد.. ويمكن أن يقوم به بمفردة أو في مجموعة

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم إن الفرق بين الاختبارات التحريرية والمشروعات جوهري في عملية التصحيح، الامتحانات المعتاد عليها فيها اجابات نموذجية صح أو خطأ، أما المشروع لا يوجد به صح وخطأ لكن يوجد به جيد وأفضل، وتابع المشروع له درجات ولكن ليس له اجابة واحدة، أي أن المشروع ليس له اجابة نموذجية.

وأضاف شوقي أن المشروع له هيكل، ويقوم الطالب في كل صف من الصف الثالث الابتدائي للصف الثالث الاعدادي، مع مراعاة فروق السن، بإعداد مشروع واحد لكل المواد الدراسية للانتقال للسنة الأعلي، أي ليس مشروع لكل مادة.

وأوضح أن المشروع متعدد التخصصات أي يمس جميع ما تعمله الطالب في جميع المواد في اللغة العربية والعلوم والرياضيات والتربية الفنية، يتم تجميع كل ذلك في موضوع واحد نربط بين جميع المعلومات.

وأشار إلي أن الطالب يمكن أن يقوم بإعداد المشروع بمفرده أو في مجموعة مكونة من 5 طلاب ويقوموا باعداد مشروع مشترك.

وضرب الوزير مثلا بمشروع في الصف الأول الاعدادي "ما أثر المناخ في حياتنا" نسأل بعض الأسئلة التي تكون اجاباتها مستوحاه من المواد المختلفة، فمثلا نسأل اجمع بعض الارقام الاحصائية المعبرة عن نسبة التلوث في الكرة الأرضية، وتابع " يقوم الطالب بالبحث عن هذه المعلومة في كتاب المدرسة أو المكتبة الرقمية أو أي وسيلة معرفة متاحة للطالب.

وتابع أنه يمكن تحت نفس العنوان نسأل تخيل انك في رحلة نيلية من أسوان لدمياط، ماهي الأقاليم المناخية الموجودة أثناء الرحلة، وممكن سؤال أخر عن دورة المياه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك