مبيعات السيارات تتراجع 35% خلال شهر رمضان رغم انخفاض الأسعار - بوابة الشروق
الأربعاء 15 يوليه 2020 1:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مبيعات السيارات تتراجع 35% خلال شهر رمضان رغم انخفاض الأسعار

محمد المهم:
نشر في: الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 10:55 م | آخر تحديث: الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 10:55 م

السبع: الوضع الحالى غير مشجع على الشراء بسبب أزمة كورونا
أبوالمجد: التجار قدموا حزمة من العروض لكن المبيعات خالفت التوقعات
أكد عدد من تجار السيارات تراجع مبيعات السيارات خلال شهر رمضان الماضى، بنسبة 35%، على الرغم من انخفاض أسعارها بنحو 40 ألف جنيه، لتخالف التوقعات بارتفاع المبيعات خلال موسم رمضان بسبب العيد.
قال علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية، رئيس مجموعة السبع للسيارات، إن حجم الطلب تراجع خلال شهر رمضان الحالى بشكل كبير، مشيرا إلى أن وقف التراخيص خلال إبريل أدى أيضا إلى هبوط المبيعات، مضيفا أن الوضع الحالى غير مشجع على الشراء بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد، الأمر الذى أدى إلى إرجاء غالبية المستهلكين لفكرة شراء سيارة.
وأضاف السبع، أن الشركات اتجهت لعمل عروض تخفيضات الأسعار خلال شهر رمضان حسب معطيات ومخزون كل شركة، مشيرا إلى أن هناك شركات خفضت وآخرى لم تخفض، «بالرغم من التخفيضات وعروض الأسعار التى قدمتها الشركات خلال الشهر، لم ترتفع المبيعات».
من جهته، قال خالد سعد، مدير عام بريليانس، الأمين العام لرابطة مصنعى السيارات: إن حجم الطلب فى رمضان غير مبشر؛ حيث واصلت مبيعات السيارات تراجعها بنسبة 35%، كما تراجعت بنسب تصل إلى 50% خلال شهر إبريل السابق.
وأوضح سعد أن عروض تخفيضات الأسعار التى أعلنتها الشركات خلال شهر رمضان، لم تؤثر بشكل كبير على حجم الطلب، مشيرا إلى أن الشركات خفضت الأسعار بنحو 15 إلى 25 ألف جنيه.
ولفت أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إلى أن مبيعات السيارات ضعيفة منذ بداية 2020، بسبب عدم استقرار الدولار وإلغاء الجمارك على السيارات التركية، وأزمة كورونا.
وبدأت مصلحة الجمارك المصرية، تطبيق الشريحة الأخيرة من إلغاء الجمارك على السيارات الواردة من تركيا إلى مصر بنسبة 10% لتصل إلى زيرو جمارك استكمالا للخفض الذى بدأ منذ توقيع الاتفاقية بنسبة 90%، فى إطار اتفاقية التجارة الحرة بين القاهرة وأنقرة، والتى تم توقيعها فى ديسمبر 2005، ودخلت حيز التنفيذ فى 2007، وتنص على خفض الرسوم الجمركية جزئيا وبشكل سنوى وصولا للإعفاء الكلى فى يناير 2020.
وأضاف أبو المجد، أنه بالرغم من قيام التجار بتقديم حزمة من العروض والتخفيضات على أسعار السيارات، إلا أن حجم المبيعات لم يرتفع، مشيرا إلى أن شهر رمضان وموسم العيد يرتفع فيه حجم الطلب على شراء السيارات الجديدة، ولكن العام الحالى يختلف عن كل المواسم السابقة بسبب كورونا.
وأوضح رئيس الرابطة أن أسعار السيارات الاقتصادية الأكثر استهلاكا من قبل المواطنين والتى يتراوح سعرها بين 300 ألف ونصف مليون جنيه، انخفضت ما بين 10 و40 ألف جنيه.
وارتفعت مبيعات السيارات بمختلف أنواعها ملاكى وأتوبيسات وشاحنات بنسبة 50% خلال الربع الأول من العام الحالى، بحجم بيع 52 ألفا و931 مركبة، مقابل 35 ألفا و118 وحدة مبيعة على أساس سنوى، وفق أحدث تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، الذى أشار إلى نمو مبيعات الملاكى بنحو 58% مسجلة بيع 37 ألفا و11 مركبة مقارنة بنحو 23 الفا و402 وحدة.
كما زادت أيضا مبيعات السيارات الملاكى المستوردة بنسبة 85% بعد أن باعت 26 ألفا و316 مركبة مقابل 14 ألفا و225 وحدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك