دراسة: كبار السن في ألمانيا منخرطون بشكل كبير في الأسرة والمجتمع - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: كبار السن في ألمانيا منخرطون بشكل كبير في الأسرة والمجتمع

برلين - د ب أ
نشر في: الجمعة 2 يونيو 2023 - 1:36 م | آخر تحديث: الجمعة 2 يونيو 2023 - 1:36 م

أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما في ألمانيا ينخرطون بشكل كبير في الأسرة والمجتمع.

ووفقا لبيانات المسح الألماني لكبار السن (DEAS) 2020/21، والذي نشرت نتائجه صحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية الصادرة اليوم الجمعة، فإن كبار السن يلعبون دورا مهما على سبيل المثال في رعاية أحفادهم ورعاية أقاربهم والعمل التطوعي.

وأوضحت البيانات أن نسبة كبيرة منهم أيضا مهتمون بالسياسة بشدة، حيث تبلغ نسبتهم في المدن حوالي 57%، وفي المناطق الريفية حوالي 49%.

ووفقا للبيانات، يشارك ما يقرب من ثلث كبار السن الذين لديهم أحفاد دون سن 14 عاما في رعايتهم. في الوقت نفسه، يدعم حوالي 15% منهم في المدن وحوالي 11% في المناطق الريفية أفراد من أسرهم بحاجة للرعاية. ويقدم حوالي 4% منهم في المدن وحوالي 5% الرعاية لأقارب.

كما ينخرط كبار السن أيضا في أنشطة خارج نطاق الأسرة، حيث يشارك 23% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و90 عاما في المدن في أعمال تطوعية، وتبلغ نسبتهم في المناطق الريفية حوالي 17%.

والمسح الألماني للشيخوخة هو مسح تمثيلي للأشخاص في النصف الثاني من العمر، أي الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاما. ويجري المسوح معهد "إنفاس" للعلوم الاجتماعية التطبيقية في بون.

وقالت وزيرة شئون الأسرة وكبار السن الألمانية ليزا باوزه في تصريحات لمجموعة "فونكه": "يحافظ كبار السن على سير الحياة في بلدنا.. انخراط الجيل الأكبر سنا في اهتمامات مختلفة يفيد مجتمعنا بأسره ويحافظ عليه متماسكا. يجب أن نشيد بهذا الانجاز الهائل ونقدره".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك