فقيه دستوري: مصطلح انتخابات رئاسية مبكرة غير صحيح.. والرئيس يستكمل مدته وفقا للدستور - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فقيه دستوري: مصطلح انتخابات رئاسية مبكرة غير صحيح.. والرئيس يستكمل مدته وفقا للدستور

شيماء رزق
نشر في: الجمعة 2 يونيو 2023 - 2:31 ص | آخر تحديث: الجمعة 2 يونيو 2023 - 2:31 ص

قال الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري، إنه ليس صحيحًا ما يسمى بانتخابات رئاسية مبكرة في مصر، بل هي انتخابات رئاسية سيتم إجراؤها في موعدها الدستوري السليم الصحيح.

وأكد "فوزي"، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «حقائق وأسرار»، تقديم الإعلامي مصطفى بكري، والمذاع على قناة «صدى البلد»، مساء الخميس، أن الرئيس السيسي سيكمل مدته الرئاسية الدستورية وهي 6 سنوات، وفقًا للتعديلات التي أدخلت على المادة 140 عام 2019، معربًا عن أمله في حذف هذا المصطلح من التداول في قضية الانتخابات.

وأضاف أن مسألة حل مجلسي النواب والشيوخ بعد الانتخابات الرئاسية، مُوكلة إلى الاستفتاء الشعبي وذلك وفقًا للدستور الحالي، منوهًا بأن الرئيس مخول بإصدار قرار بوقف الجلسات ثم الدعوة إلى الاستفتاء بشرط أن يكون القرار مُسببا.

ولفت إلى أن الانتخابات الرئاسية تبدأ في إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة قبل 120 يوما على الأقل وتعلن النتيجة قبل 30 يوما على الأقل، موضحًا أنه طرح هذه المسألة سببه طمأنة الشارع المصري في الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات الرئاسية.

وأشار إلى أن قرار حل مجلسي النواب والشيوخ استنادًا على الاستفتاء الشعبي، لا يجوز الطعن عليه لأنه عمل من أعمال السيادة، وعبارة عن العلاقة بين السلطة التنفيذية وهو رئيس الجمهورية وبين السلطة التشريعية متمثلة في مجلس النواب والعلاقة بين السلطات لا تطرح أمام القضاء الإداري لا إلغاء ولا طعن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك