مبادرة «نور حياة» تصل لمدارس بني أحمد الغربية في المنيا - بوابة الشروق
الأحد 15 ديسمبر 2019 2:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

مبادرة «نور حياة» تصل لمدارس بني أحمد الغربية في المنيا

ماهر عبدالصبور
نشر فى : الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 4:10 م | آخر تحديث : الإثنين 2 ديسمبر 2019 - 4:10 م

• المبادرة تستهدف إجراء الكشف عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار على نحو 900 ألف تلميذ خلال العام الدراسي الحالي 2019-2020 في 10 محافظات

وصلت، اليوم الاثنين، قوافل المبادرة الرئاسية "نور حياة" للكشف الطبي على تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية بمدينة المنيا، "المدرسة بني أحمد الغربية للتعليم الأساسي"، ضمن المرحلة الأولى من المبادرة والتي تستهدف إجراء الكشف عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار على نحو 900 ألف تلميذ خلال العام الدراسي الحالي 2019-2020 في 10 محافظات، هي (القليوبية، والشرقية، والدقهلية، والسويس، وبني سويف، والمنيا، وقنا، والأقصر، والإسكندرية، ومطروح).

والمبادرة تتم بالتعاون مع صندوق تحيا مصر وتنفيذا للتوجيهات الرئاسية، وتحت رعاية محمد محمود عزب وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، ومحمد أبو العيون مدير عام إدارة المنيا التعليمية، وشعبان متولي مدير المدرسة.

قال المدير المالي والإداري والقائم بأعمال المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، تامر عبدالفتاح، إن تنفيذ مبادرة "نور حياة" بالمدارس، تستهدف الكشف الطبي على نحو 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية، على 3 مراحل وتوفير مليون نظارة طبية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم حيث تتراوح نسبة الإصابة بين 10 و20% بين التلاميذ، كما كشفت إحصاءات المبادرة أن التلاميذ بالمناطق الريفية أقل عرضة للإصابة بمسببات ضعف وفقدان الإبصار مقارنة بنظرائهم في المناطق الحضرية.

وأضاف أنه تم التنسيق مع المحافظين بمختلف محافظات الجمهورية لتوفير شتى سبل الدعم للمبادرة، فضلا عن تأسيس مكاتب تمثيل للصندوق داخل مقار كل محافظة، وتوفير منسق بها، لمتابعة سير عمل المبادرة طبقا للخطة الموضوعة وتذليل كل العقبات أمام الفريق الطبي.

كما تم التنسيق مع مديريات وزارة التربية والتعليم ومديريات وزارة الصحة لتذليل كل المعوقات التي قد تواجه الفرق الطبية، فيما يتعلق بالكشف الطبي بمدارس المرحلة الابتدائية، وجرى التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتوفير الدعم الفني للمبادرة من خلال استشاريها من الأطباء لتقديم النصائح الطبية التي تكفل تلافي الإصابة بأحد مسببات ضعف وفقدان الإبصار.

وأوضح عبدالفتاح أنه تم توفير 5 وحدات متنقلة مجهزة بوسائل إجراء الكشف الطبي على العيون لمساعدة الفرق الطبية على آداء مهامها في المناطق التي من الصعب الوصول إليها وتجهيزها بعيادات لإجراء الكشف الطبي على العيون وذلك في 5 محافظات، هي: (الاسكندرية، والشرقية، والمنيا، وقنا، والأقصر).

وتتضمن كل وحدة جهاز اختبار مستوى النظر، جهاز المسح الطبي "موبايل فيجن"، جهاز كشف الشبكية وقاع العين "سلايت لامب"، وجهاز الكشف الإلكتروني "ريفركتور"، وجهاز قياس العدسات "ديجتال لينز ميتر" لضمان توفير كشف طبي متكامل على العيون داخل الوحدة المتنقلة مجاناً للمواطنين.

جدير بالذكر أن صندوق تحيا مصر أطلق مبادرة نور حياة بالمدارس في يوم 10 فبراير الماضي ورصد مليار جنيه لتنفيذها وقام الصندوق بفتح حساب خاص لاستقبال المساهمات في مبادرة نور حياة رقم 037037- مبادرة نور حياة، كما يستقبل كل الاستفسارات عن المبادرة عبر الخط الساخن 15118.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1188181804679360&id=100004626555795



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك