أسقطتها سرايا القدس.. معلومات عن الطائرة الإسرائيلية سكاي لارك - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 9:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أسقطتها سرايا القدس.. معلومات عن الطائرة الإسرائيلية سكاي لارك

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: السبت 2 ديسمبر 2023 - 1:23 م | آخر تحديث: السبت 2 ديسمبر 2023 - 1:23 م

أعلن الإعلام العسكري لسرايا القدس إحدى حركات المقاومة في فلسطين، تحطيم طائرة دون طيار إسرائيلية من خلال نشره مشاهدا للطائرة الإسرائيلية "سكاي لارك"، التي أسقطها في سماء المنطقة الوسطى لغزة عقب استئناف هجمات الاحتلال مرة أخرى فور انتهاء الهدنة التي استمرت نحو أسبوع.

ويظهر في الفيديو حطام الطائرة، بعد أن كانت تحلق في سماء غزة بحثًا عن المعلومات، وللتجسس لأجل مهام الاستخباراتية المختلفة.

• ماذا نعرف عن الطائرة سكاي لارك؟

تعد طائرات سكاي لارك الأهم استراتيجيا ضمن أسطول إسرائيل الجوي، فهي طائرات يمكن توظيفها بسرعة ويمكن أن تحلق لمدة ساعتين متواصلتين، بحسب المعلومات التي بثتها أسوشيتد بريس خلال جولتها في إحدى المواقع العسكرية الإسرائيلية في عام 2014.

وتستخدم قوات الاحتلال الإسرائيلية، هذه الطائرات الصغيرة للتصوير والاستطلاع، بينما تستخدم طرازات أخرى أكبر من نفس النوع في قصف بعض الأهداف.

وتتميز الطائرة سكاي لارك بخفة الوزن؛ إذ يتراوح وزنها بين 7 و7.5 كيلوجرام، مع حمولة تصل إلى 1.2 كيلوجرام، وتستطيع أن تحلق لمدى قد يصل لـ40 كيلومترًا.

وتستخدمها كتائب المشاة الإسرائيلية في المهام الاستخباراتية وجمع المعلومات، إضافة لقدرتها الهائلة على المسح الضوئي، وتحديد الأهداف بدقة عالية، وقدرتها على التحليق ليلاً دون أن تشعر بها الجهة أو المنطقة المراقبة؛ لأنها مزودة بكاميرات كهربائية بصرية، وكاميرات الليزر والأشعة تحت الحمراء.

وتبلغ قيمة الطائرة الواحدة نحو 50 ألف دولار، وهي من صناعة شركة "البيت للنظم" الإسرائيلية، وبحسب الموقع الرسمي لـ"البيت"، مهامها ترتبط بـ:
• الاستخبارات فوق التلال
• حماية القوة والقوافل
• حماية البنية التحتية الاستراتيجية
• دوريات الحدود
• العمليات الأمنية

ومن إصداراتها الحديثة، Skylark 3 Hybrid، هي طائرة بدون طيار ذات أجنحة ثابتة مدعومة بنظام دفع هجين جديد يدمج محركات الاحتراق الكهربائية والداخلية، وقد تم تصميم النظام ليعمل لمدة تصل إلى 20 ساعة في الظروف القاسية، بحسب موقع air force technology.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك