باحثون في التاريخ يغردون عن احتمالية نقل مدفن الإمام ورش بن نافع بسبب إجراء أعمال إنشاء جديد - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

باحثون في التاريخ يغردون عن احتمالية نقل مدفن الإمام ورش بن نافع بسبب إجراء أعمال إنشاء جديد

عبدالله قدري
نشر في: الجمعة 3 فبراير 2023 - 6:10 م | آخر تحديث: الجمعة 3 فبراير 2023 - 6:10 م
أعلن باحثون ومهتمون بالتراث الإسلامي، احتمالية نقل مقبرة الإمام المصري ورش بن نافع؛ بسبب أعمال إنشاء جديد يتعارض المدفن مع خط سيره.

يقع مدفن الإمام ورش داخل مقابر الإمام الشافعي بالقاهرة، تحديدًا في مقابر عائلة محرم بك.

تفاعل الباحثون والمؤرخون على احتمالية نقل مدفن الإمام ورش، رغم أن محافظة القاهرة أو أي جهة رسمية لم تعلن حتى الآن نقل مدفن الإمام ورش.

وقال الباحث مصطفى الصادق أحد دعاة الحفاظ على الجبانات التاريخية: "أتمنى ألا يحدث ما يهدد أي حوش من الأحواش الموجودة في قرافة مصر التي وجدت منذ دخول الإسلام مصر و التي تحتضن آلاف من العلماء ورجال الدين والسياسة والفن وعموم المصريين، وأن يترك عظامهم ورفاتهم في سلام في أماكنهم".

وغرد المؤرخ بسام الشماع عن أنباء نقل المدفن، قائلًا إن الإمام ورش شيخ القراء المحققين "يرجو ألا يُزال مدفنه".

من هو الإمام ورش بن نافع؟
الإمام ورش بن نافع يقع قبره داخل حوش عائلة عبد الفتاح بك محرم أحد قضاة المحاكم الأهلية، هو أبو سعيد عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان، ولقبه الذي اشتهر به ورش.

ويعد ورش من العلماء الثقات في القراءة وممن يحتج بهم في ذلك، كما أن الرواية التي نسبت إلى اسمه "رواية ورش عن نافع"، هي إحدى الروايات المتواترة التي يُقرأ بها القرآن الكريم، وثاني أكثر الروايات شهرة في العالم الإسلامي بعد رواية حفص بن عاصم.

ولد الإمام ورش في صعيد مصر سنة 110 هجريًا، ورحل إلى شيخه الإمام نافع بن عبد الرحمن أبي نعيم تلميذ الإمام مالك في المدينة المنورة.

وفي المدينة المنورة تلقى عن شيخه نافع قراءة القرآن وختم عليه القرآن الكريم أكثر من مرة، وبعد إتقانه القرآن عاد إلى مصر ليعلم الناس حفظ القرآن الكريم، ووصل به الأمر إلى أن أُسندت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية وصار شيخ قراء مصر في زمانه.

وكانت مصر تقرأ برواية الإمام ورش حتى قدوم العثمانين الذين عمموا قراءة حغص عن عاصم لتصبح القراءة الأولى في مصر، فيما صارت ورش القراءة الأكثر شهرة في بلاد المغرب العربي مثل تونس والمغرب وموريتانيا.

تختلف رواية حفص عن عاصم عن رواية ورش في نطق الكلمات القرآنية أو في التجويد أو زيادة الأحرف ونقصها، مثل المد والإمالة وتغليظ بعض الحروف، وأمور أخرى اختلف فيها عن الإمام حفص.

وتوفي الإمام شيخ المقارئ المصرية في مصر سنة 197 هجريًا، عن عمر ناهز 87 عاماً، ودفن في مدفنه القائم حتى الآن في قرافة الإمام الشافعي بالمقطم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك