نوبيون يجمعون توقيعات لإلغاء قرار «444» الخاص بتحديد المناطق الحدودية - بوابة الشروق
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 7:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

نوبيون يجمعون توقيعات لإلغاء قرار «444» الخاص بتحديد المناطق الحدودية

نائب البرلمان ياسين عبدالصبور
نائب البرلمان ياسين عبدالصبور
كتب – حمادة بعزق:
نشر في: الخميس 3 مارس 2016 - 3:16 م | آخر تحديث: الخميس 3 مارس 2016 - 3:16 م
- ناشط نوبى: نائب البرلمان ياسين عبدالصبور التقى ممثلين من وزارة الدفاع بالقاهرة وتفهموا وجهة نظرنا

بدأت «القيادات النوبية» فى أسوان بالتعاون مع الاتحاد النوبى العام بالمحافظة، حملة جمع توقيعات من النوبيين وغير النوبيين لمطالبة الحكومة بإلغاء القرار «444»، الخاص بتحديد المناطق المتاخمة للحدود، والذى يلغى حق أهل النوبة فى مواقعهم الأصلية بالمنطقة الشرقية لضفاف بحيرة ناصر.

وقال محمد عزمى، رئيس الاتحاد النوبى بأسوان، نقوم كاتحاد نوبى فى أسوان بالمرور على كل القرى النوبية وغير النوبية، لجمع توقيعات لرفعها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس البرلمان السيد عبدالعال، للمطالبة بإلغاء القرار «444» وهو مطلبنا الأول، أما المطلب الثانى فهو سرعة تشكيل لجنة قانونية لوضع قانون خاص بعودة النوبيين إلى قراهم القديمة بمسمياتها القديمة، وفقا للدستور وذلك خلال مهلة 6 أشهر.

ومن جانبه، كشف هانى يوسف، ناشط نوبى وعضو لجنة المتابعة النوبية، أن عضو البرلمان عن دائرة نصر النوبة النائب ياسين عبدالصبور أخبرهم بأنه التقى مع ممثلين من وزارة الدفاع فى القاهرة، تفهموا خلاله وجة نظر النوبيين وحقهم فى العودة إلى أراضيهم، كما تم توضيح مطلب النوبيين باستثنائهم من القرار الذى يمكن القوات المسلحة فى الحصول على بعض المناطق النوبية وتحويلها إلى مناطق عسكرية استراتيجية.

وأضاف أن هناك ممثلين من وزارة الدفاع سيزورن النوبة يوم 13 مارس الحالى، للجلوس مع النوبيين، لتوصيل وجة نظرهم إليهم.

واضح يوسف، أن النائب قال إن ممثلى وزارة الدفاع أبدوا استعدادهم لبحث مطالب النوبيين.

وقال عبدالله مبارك ناشط نوبى ورئيس الاتحاد النوبى السابق، إن قرار «444» يعنى تحويل بعض المناطق الخاصة بالنوبيين إلى مناطق عسكرية، وهذا الأمر مخالف للمادة «236» من الدستور الذى ينص على أحقية النوبيين عودتهم إلى أراضيهم خلال 10 سنوات من وضع الدستور.

كان النوبيون قد نظموا وقفة احتجاجية خلال احتفالية تعامد الشمس بأيو سمبل، مطالبين بالغاء القرار «444» لإعطاء النوبيين حقهم فى العودة إلى أراضيهم القديمة بمسمياتها القديمة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك