تنوي البناء؟ يرتبط عملك بالمباني؟ عليك قراءة هذا الموضوع.. شروط وخطوات منظومة البناء الجديدة - بوابة الشروق
الثلاثاء 18 مايو 2021 12:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك بمستوى الدراما الرمضانية حتى الآن؟


تنوي البناء؟ يرتبط عملك بالمباني؟ عليك قراءة هذا الموضوع.. شروط وخطوات منظومة البناء الجديدة


نشر في: الإثنين 3 مايو 2021 - 10:48 ص | آخر تحديث: الإثنين 3 مايو 2021 - 10:48 ص

• قطع الأراضي التي تبلغ مساحتها 175 مترا يتم البناء عليها بنسبة 100% بدون ردود.. وقطع الأراضي التي تزيد مساحتها على 175 مترا يتم السماح بالبناء على 70

بدأت الدولة ممثلة في عدد من الوزارات المعنية تنفيذ تراخيص البناء الجديدة تجريبيًا في 27 حيًا ومركز ومدينة لمدة شهرين وذلك بداية من اليوم، على أن يتم تعميمها على باقي مدن المحافظات بداية من يوليو المقبل.

وأعدت الحكومة شروط جديدة للبناء بالمحافظات للحد من ظاهرة البناء العشوائي والتعدي على الشوارع والأراضي، وتنفيذ ميكنة كاملة لمنظومة التراخيص بالكامل.

وتتضمن المنظومة عددا من الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية على مستوى المدن، وهي ألا يسمح بالتراخيص الجديدة للانشغالات والأنشطة غير السكنية بالمباني السكنية، بجانب عدم السماح بتغيير نشاط الوحدات السكنية لغير الاستخدام السكني.

وفيما يتعلق بارتفاعات المباني وفقًا لمنظومة اشتراطات البناء الجديدة، أولا عرض الشارع أقل من 8 أمتار أقصى ارتفاع له 10 أمتار عبارة عن أرضي ودورين، ثانيًا عرض الشارع من 8-12 مترا أقصى ارتفاع 13 مترا عبارة عن أرضى و3 أدوار، ثالثًا عرض الشارع أكبر من 12 مترًا أقصى ارتفاع 16 مترًا عبارة عن أرضي و4 أدوار.

وفيما يتعلق بمساحات قطع الأراضي ونسب البناء للمباني السكنية، وفقًا لمنظومة رخص البناء الجديدة، أولا قطع الأراضي التي تبلغ مساحتها 175 مترًا يتم البناء عليها بنسبة 100% بدون ردود، ثانيًا قطع الأراضي التي تزيد مساحتها على 175 مترًا يتم السماح بالبناء على 70% كحد أقصى مع الالتزام بحقوق الارتفاق بمسافات الارتداد الجانبى (من جانب واحد على الاقل) بما لايقل عن 2.5 متر على أن تحمل قطعة الأرض الملاصقة حق الارتفاق بضلع التماس بما لايقل عن 2.5 متر.

بالإضافة إلى أن عرض وجهة الأرض لا تقل عن 8.5 متر، بجانب الحد الأقصى لبناء قطعة الأرض للمبنى السكني الواحد 4200 متر مربع، والحد الأدنى لمساحة قطعة الأرض للخدمات المجتمعية العامة والخاصة يتم الرجوع الضوابط والاشتراطات المنظمة لكل نشاط، مع مراعاة الالتزام بالكود المصرى لأماكن إيواء السيارات ويتم احتساب درجة ميل مدخل ومخارج الجراجات من حد الملكية.

وفيما يتعلق بالخطوات التنفيذية لشروط منظومة التراخيص الجديدة

1- يتقدم المواطن بطلب للحصول على بيان الصلاحية للمركز التكنولوجى مرفق به صورة البطاقة ورسم كروكى للموقع وجدول الإحداثيات.

2- بعد سداد رسوم الرفع المساحى يقوم المركز التكنولوجى بإعداد الرفع المساحى لقطعة الأرض ومعاينتها بواسطة جهة مساحية معتمدة (هيئة المساحة العسكرية أو مديرية المساحة أو شبكات المرافق بالمحافظة أو وحدة المتغيرات السكنية).

3- يتم إرسال الطلب إلى الوحدة ذات الطابع الخاص (الجامعة) لإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية والطابع المعمارى.

4- تقوم الجامعة بإرسال بيان الصلاحية مختوم الى المركز التكنولوجى (نسخة ورقية ونسخة إلكترونية) لاعتماد من الجهة الإدارية وتسليم فى مدة أقصاها أسبوع.

5- حال الرغبة فى إعداد الرخصة يقوم المواطن بتقديم طلب الترخيص الى المركز التكنولوجى وذلك بعد التعاقد مع (المهندس /المهندس الاستشارى / مكتب هندسى استشارى / بيت خبرة) معتمد من نقابة المهندسين على أن يتم إعداد ملف الترخيص بالكامل شاملا شهادة صلاحية أعمال الترخيص، ونموذج إعداد الترخيص المؤمن والصادر من نقابة المهندسين موقع من صاحب الشأن، وكذلك توكيل رسمى بالمكتب الهندسى أو المهندس، علاوة على شمول الملف كل الموافقات والمستندات اللازمة للترخيص.

6- يقوم المركز التكنولوجى بإرسال ملف الترخيص إلكترونيا الى الجامعة لمراجعة الرسوم والملف واعتماده خلال 21 يوما وفى حالة عدم مطابقة المواصفات تقوم بإعادة الملف خلال أسبوع مع ذكر الأسباب ليقوم المكتب الهندسى بتعديل، ولا تتجاوز مدة الترخيص 60 يوما.

7- يقوم المواطن بتسليم عقد الاتفاق مع المهندس والمقاول للمركز التكنولوجى ويوقعا على الأوراق الخاصة بالترخيص ولا يصدر الترخيص إلا بعد التوقيعات.

8- يتم عرض الترخيص على لجنة الفحص المشكلة برئاسة المحافظ أو من ينوب عنه وعضوية ممثل من كل (المركز التكنولوجى والإدارة الهندسية والشئون القانونية ووحدة المتغيرات المكانية والتخطيط العمرانى والوحدة الحسابية) لمراجعة المستندات وتحديد فى مدة أقصاها أسبوع.

9- يقوم المركز التكنولوجى بإصدار الترخيص مختوم بعد سداد الرسوم.

10- يقوم صاحب الرخصة بإخطار الجهة الإدارية قبل البناء بأسبوعين.

11- يقوم مهندس الجهة الإدارية بالمعاينة على الطبيعة لتحديد خط التنظيم، وإلزامه بعمل التصلبات والتحفظات لتأمين المارة؛ وإعداد محضر تنسيقى وإرفاقه بملف الترخيص.

12- يلتزم المهندس المشرف على البناء بتقديم شهادة إشراف معتمدة من النقابة وشهادة عن سابقة أعمال مطابق فيها الاشتراطات فى مواقع سابقة.

13- بعد انتهاء البناء يقدم المهندس شهادة صلاحية للمبنى معتمدة من نقابة المهندسين.

14- يتولى المركز التكنولوجى بإخطار الجهة الهندسية للقوات المسلحة لمراجعة الأعمال على الطبيعة وإصدار شهادة صلاحية للمبنى للموافقة على دخول المرافق وإخطار شركة التأمين الصدر منها وثيقة تأمين للمبنى باستمرار التغطية التأمينية



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك