افتتاح أول مصنع متخصص في إنتاج أدوية الهرمونات بالشرق الأوسط بمصر - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 5:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

افتتاح أول مصنع متخصص في إنتاج أدوية الهرمونات بالشرق الأوسط بمصر

أسماء سرور
نشر في: الثلاثاء 4 يوليه 2017 - 6:19 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 يوليه 2017 - 6:19 م

وزير الصحة: التوسع فى بناء مصانع لـ«الأدوية والمستلزمات» داخل وخارج مصر خلال الفترة المقبلة
وضع استراتيجية جديدة لتسعير الدواء المحلى لصالح المريض ومساعدة الشركات على التصدير
قال وزير الصحة، د. أحمد عماد الدين، إن المرحلة المقبلة ستشهد توسعا في بناء مصانع الأدوية والمستلزمات الطبية فى الداخل والخارج وبخاصة فى إفريقيا، لافتا إلى أنه جارٍ حاليا إنشاء مصنعين فى غرب وشرق إفريقيا.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية خلال افتتاحه أول مصنع متخصص فى إنتاج أدوية الهرمونات بالشرق الأوسط بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، تابع لشركة أكديما للصناعات الدوائية، على مساحة 20 ألف متر، بتكلفة 800 مليون جنيه، وبطاقة إنتاجية مليار قرص سنويا، أن احتياجات المريض من الدواء باتت أمنة، لافتا إلى أن الدولة تمتلك حاليا حائط صد منيع بامتلاك نسبة 55% من هذا المصنع ممثل فى شركة أكديما».

وأشار إلى إنشاء شركة «أكديما» مصنع جديد للمحاليل الطبية لتلبية احتياجات السوق المحلية، مؤكدا دعم الحكومة لصناعة الأدوية بما يكفى لتلبية الاحتياجات المحلية والتصدير لتعود مصر لسابق عهدها كقائد الدول العربية فى هذا المجال.

وأكد انتهاء فترة الإهمال التى عانت منها صناعة الدواء خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن مصر لديها المقومات لتصبح من أفضل دول العالم بمجال تصنيع الدواء بأسعار مخفضة.

وأضاف أنه «جارٍ العمل حاليا على إنشاء مدينتين للدواء ببورسعيد والعين السخنة لجعل مصر منارة فى تصنيع الأدوية»، لافتا إلى وضع الوزارة لاستراتيجية جديدة لتسعير الدواء المحلى بما يصْب فى صالح المريض ويساعد الشركات على التصدير، مع توجيه إدارة الصيدلة بإنهاء وتيسير إجراءات تسجيل المستحضرات الدوائية المتأخرة.

من جهتها، قالت رئيس مجلس إدارة الشركة العربية «أكديما»، ألفت غراب، إن المصنع بدأ ضخ إنتاجه إلى الأسواق، لافتة إلى خضوع جميع الأصناف المنتجة لمعايير جودة عالمية وفق الأدلة الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية.

وأضافت «غراب»، أن المصنع ينتج أقراص وفيال وأمبولات بأسعار أرخص من المستوردة، لافتة إلى أن المصنع بدأ إنتاجه الفعلى بإنتاج أقراص منع الحمل أثناء الرضاعة بسعر 10 جنيهات بدلا من الاعتماد على المستورد.

وأشار إلى طرح المصنع لـ43 صنفًا دوائيًا من بينهم 20 فى شكل أقراص لتغطية احتياجات مصر من حبوب منع الحمل وحقن علاج العقم والكورتيزون.

ولفتت إلى امتلاك المصنع معمل بمواصفات عالمية لمراجعه مخرجات التصنيع من الأدوية وقسم للأبحاث والتطوير تصل طاقتة الانتاجية إلى مليار قرص سنويا و90 مليون أمبول و90 مليون قارورة دواء «فيال» سنويا، معلنة عن بدء تصدير منتجات المصنع إلى السوق الإفريقية خلال الفترة المقبلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك