رئيس برلمانية المصريين الأحرار: مواعيد انتخابات الشيوخ جيدة ومتوقعة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس برلمانية المصريين الأحرار: مواعيد انتخابات الشيوخ جيدة ومتوقعة

أحمد بدراوي:
نشر في: السبت 4 يوليه 2020 - 4:55 م | آخر تحديث: السبت 4 يوليه 2020 - 4:55 م

قال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار أيمن أبو العلا، إن التوقيتات التي أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات والمتعلقة بفتح باب الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ وإجراء الانتخابات جيدة ومتوقعة، ووفق القانون فإن الهيئة الوطنية للانتخابات هي التي لها سلطة وضع التوقيتات.

وأضاف لـ«الشروق»، أن إجراء الانتخابات هو خطوة في استحقاق دستوري يعيد الغرفة الثانية للسلطة التشريعية وهو مجلس الشيوخ وهو مكسب للتعديلات الدستورية الأخيرة، وفي إطار القانون.

وأكد، أن التوقيتات لم تكن مفاجئة إذ أن التوقعات كلها هي إجراء الانتخابات ما بين منتصف أغسطس ومنتصف سبتمبر القادمين، هو ما توقعناه فور تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي على القانون.

وعن إجراء الانتخابات في ظل انتشار فيروس كورونا قال بلهجة حازمة: «مؤسسات الدولة كلها عمل، ومجلس النواب يعمل، والدولة تعمل، وهذه الجائحة لن تثنينا عن إجراء أي استحقاقات».

وعن الدفع بمرشحين من جانب الحزب، قال: «تلك قرارات مؤسسية وبالتأكيد كل حزب لديه خطته ومرشحيه».

وكان قد أعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، جدول إجراء انتخابات مجلس الشيوخ، لافتًأ إلى أن اللجان المشكلة بالمحافظات المختلفة لدارسة وفحص طلبات الترشح ستستقبل طلبات الترشح من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساء بشكل يومي ولمدة أسبوع ابتداءً من يوم السبت المقبل وحتى 18 يوليو الجاري، وذلك فيما عدا اليوم الأخير والذي تستمر اللجان فيه في استلام طلبات الترشح حتى الساعة الثانية ظهراً.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أصدر قانون مجلس الشيوخ رقم 141 لسنة 2020، والذي تنص المادة الأولى من مواد إصداره على أن يُعمل بأحكام القانون في شأن مجلس الشيوخ، ويُلغى كل حكم يخالف أحكامه، ونصت المادة الثانية على أن تُستبدل عبارة «مجلس الشيوخ» بعبارة «مجلس الشورى» أينما وردت في القوانين والقرارات المعمول بها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك