استقالة رئيس المكتب السياسي لـ«طالبان أفغانستان» في قطر - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استقالة رئيس المكتب السياسي لـ«طالبان أفغانستان» في قطر

ارشيفية لطالبان افغانستان
ارشيفية لطالبان افغانستان
كابول - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 6:56 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 6:56 م
استقال رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان الأفغانية هذا الأسبوع من مهامه في مؤشر إلى الانقسام المتزايد داخل الحركة، بعد وفاة زعيمها التاريخي الملا محمد عمر.

وأعلنت "طالبان"، الجمعة تعيين الملا أختر منصور زعيما جديدا لها خلفا للملا عمر. لكن هذا التعيين آثار معارضة يقودها نجل الملا عمر، وشقيقه اللذان دانا هذه الخطوة، وأعتبرا أنها متسرعة وغير توافقية وشككا في شرعية "أمير المؤمنين" الجديد.

وجاء في بيان صدر مساء الاثنين، وأكدته مصادر في "طالبان"، الثلاثاء، أن طيب آغا، رئيس المكتب السياسي للحركة، الذي فُتح في الدوحة لتسهيل إجراء حوار سلام مع الحكومة الأفغانية، استقال من منصبه.

وقال طيب آغا، في البيان "من أجل أن يبقى ضميري مرتاحا واحترم مبادىء الملا عمر، قررت إنهاء عملي كرئيس للمكتب السياسي"، مضيفا "لا أريد التورط في أي بيانات لطالبان، ولن أدعم أي طرف في النزاع الحالي داخل الحركة".

وأوضح مصدر في حركة التمرد، أن مقربين من طيب آغا ما زالوا يحاولون إقناعه بالعودة عن قراره الذي يعزز الانقسامات في صفوف طالبان.

وينتقد كوادر وقياديون في "طالبان" الحركة كونها تكتمت لسنتين على وفاة الملا عمر عبر نسب تصريحات اليه في حين انه توفي في إبريل 2013 بمستشفى في كراتشي في باكستان، كما أعلنت الاستخبارات الأفغانية الأسبوع الماضي.

وقال طيب اغا، إن "موت الملا عمر أخفي لعامين، وأعتبر ذلك خطأ تاريخيا"، معربا عن أسفه لعدم التشاور مع القادة في أفغانستان في شأن اختيار الملا منصور، ونائبيه الملا هيبة الله اخندزاده، المسؤول السابق عن محاكم الحركة، وسراج الدين حقاني، نجل جلال الدين حقاني زعيم شبكة حقاني المتشددة.

وبرعاية الولايات المتحدة والصين، استضافت باكستان في بداية يوليو مفاوضات بين طالبان والحكومة الأفغانية. لكن مسالة دعم مكتب طالبان في قطر لهذه المبادرة لا يزال موضع جدل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك