«الكويت الوطنى» يوقف التعامل على بطاقاته الائتمانية خارج مصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 4:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الكويت الوطنى» يوقف التعامل على بطاقاته الائتمانية خارج مصر

عفاف عمار
نشر في: الأحد 4 سبتمبر 2016 - 9:25 ص | آخر تحديث: الأحد 4 سبتمبر 2016 - 9:25 ص

قام بنك الكويت الوطنى مصر بوقف التعامل على بطاقاته الائتمانية خارج مصر، اسوة بالعديد من البنوك التى اقدمت على هذه الخطوة، لتخفيف الضغط على العملة الاجنبية، تبعا لمصادر تحدثت لـ«مال وأعمال ـ الشروق».
وسبق هذه الخطوة قيام البنك بخفض حد السحب لبطاقته الائتمانية خارج مصر، ليصل إلى 1000 دولار للسحب النقدى، و3000 دولار مشتريات شهريا، حيث يصدر البنك بطاقتين Credit Card متوافرة فى نوعين: كلاسيك وجولد، وسبق ان اوقف التعامل على بطاقة فيزا الكترون خارج مصر، تبعا لمصادر تحدثت لـ«مال واعمال».
يوجد تعليمات داخل جميع البنوك بالحد من استخدامات البطاقات الائتمانية خارج مصر، وتتبع استخداماتها، خاصة ما يتعلق بالسحب النقدى، والابلاغ عن حالات السحب المبالغ فيها، لتخفيف الضغط على الدولار.
ورصد البنك المركزى حالات استغلال البطاقات فى الحصول على 3 مليارات دولار وبيعها فى السوق السوداء حسبما أعلن فى وقت سابق.
وشددت البنوك خلال الفترة الاخيرة من اجراءات التعامل ببطاقاتها خارج مصر، حيث قام بعضها بوقف التعامل على البطاقات الائتمانية سواء سحب نقدى او مشتريات، وأقدم عدد آخر منها على رفع عمولات استخدام البطاقات فى الخارج، على جميع العملات الاجنبية، واتجاه البعض الآخر، لخفض الحد المسموح للسحب النقدى والمشتريات فى الخارج.
كان البنك المركزى أصدر تعليمات تنظم استخدام العمل ببطاقات الخصم الصادرة بالعملة المحلية خارج البلاد، لتقليل الضغط على العملة الاجنبية، بما فيها الريال السعودى الذى زاد الاقبال عليه بالتزامن مع موسم الحج.
واخطرت بنوك البنك المصرى الخليجى والإمارات دبى وقطر الوطنى عملاءها بوقف استخدام بطاقات الخصم الصادرة منه فى الخارج، بينما أوقف البنك الأهلى اليونانى وABC خدمات السحب النقدى، مع الإبقاء على المشتريات، ورفعت 4 بنوك عمولات سحب الدولار من البطاقات فى الخارج، فى إجراء يستهدف تشديد ومراقبة عمليات السحب بالعملات الأجنبية فى الخارج، ورفع بنك SAIB العمولة على استخدام بطاقاته فى الدفع فى الخارج إلى 3% بدلا من 1.5%، و8% على السحب النقدى بدلا من 5%، كما رفع البنك الأهلى الكويتى عمولة سحب الدولار 5% على المشتريات و20 جنيها عمولة سحب فى المرة الواحدة.
كما رفع بنك عوده العمولة على المشتريات بالدولار من الخارج إلى 4% بدلا من 3%، وكذلك بلغت عمولة سحب الدولار نقديا إلى 4.5% بدلا من 3%، إضافة إلى 20 جنيها عمولة سحب من ماكينات الصراف الآلى.
ورفع بنك باركليز عمولة السحب بالدولار فى الخارج إلى 7% على سعر الصرف بالإضافة إلى مراعاة الحد الأدنى لعمولة السحب من ماكينات الصرافى الآلى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك