اليوم العالمي للحيوانات الأليفة.. هل من الآمن تغيير المرأة الحامل لصندوق فضلات القطط؟ - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم العالمي للحيوانات الأليفة.. هل من الآمن تغيير المرأة الحامل لصندوق فضلات القطط؟

سمر سمير
نشر في: الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 - 3:01 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 - 3:01 م
يحتفل العالم باليوم العالمي للحيوانات الأليفة في 4 أكتوبر من كل عام، وهو يوم دولي للعمل من أجل حقوق الحيوان، ومن أهم تلك الحيوانات الأليفة التي يفضلها الكثير من الأشخاص، خاصة النساء هي القطط، ولكن تتساءل الكثيرون حول إمكانية الاحتفاظ بالقطط أثناء فترة الحمل للمرأة، وهل تغيير صندوق الفضلات الخاص بالقطة آمن أثناء الحمل، حيث إن القلق هنا هو داء المقوسات، وهو عدوى طفيلية يمكن أن تنتقل عن طريق فضلات القطط.

ونشر موقع "بيبي سنتر" مجموعة من المعلومات حول إمكانية تربية المرأة القطط أثناء الحمل.

إذا كانت الأم قد أصيبت بداء المقوسات في الماضي، فهي تعتبر بشكل عام محصنًة منه، ما قد يحمي الطفل الذي لم يولد بعد من الإصابة بالعدوى، حيث أكدت مراكز الكشف عن الأمراض والوقاية منها أن حوالي 15% من الأشخاص في الولايات المتحدة الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر مصابون بداء المقوسات غالبًا دون علمهم بذلك، حيث يمكن أن يسبب داء المقوسات أعراضًا شبيهة بأعراض الأنفلونزا لدى البالغين، ولكن في بعض الأحيان لا توجد أي علامات للمرض.

ولكن إذا أصبت بداء المقوسات لأول مرة أثناء الحمل، فمن المحتمل أن تمرض وتنقل المرض إلى طفلك، وإذا أصيب الطفل بداء المقوسات في المراحل المبكرة من الحمل، فقد يتسبب ذلك في حدوث عيوب خلقية خطيرة، مثل تلف العين والدماغ.

* نصائح لتقليل فرص الإصابة بداء المقوسات أثناء الحمل:

- اطلب من شخص آخر تغيير فضلات القطط.

- إذا كان عليك تغيير القمامة بنفسك، فقم بذلك مرة واحدة أسبوعيا، وارتدِ القفازات أثناء تغيير فضلات القطط أو البستنة، ويجب الحرص على غسل اليدين جيدًا بعد ذلك.

- تجنب تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة، حيث أكد الخبراء أن حوالي نصف الإصابات بداء المقوسات تحدث بهذه الطريقة.

* هل يجب التخلص من قطتي؟

تبدو التأثيرات المحتملة لداء المقوسات مخيفة، ولكن قبل أن تلجأ إلى التخلي عن حيوانك الأليف المحبوب، كن مرتاحًا لمعرفة أنه من الأفضل عدم التواجد مع القطط في نفس المكان، وذلك لأن الطفيليات المعدية تتشكل في أمعاء القطة بشكل يومي، وتفرز القطة ملايين هذه البويضات يوميًا لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع، ولا يمكن رؤية البويضات بالعين المجردة، وفي معظم الحالات لن تعرف أن قطتك مريضة.

وتصبح البويضات معدية بعد يوم إلى خمسة أيام من إفرازها، ويمكن أن يعيشوا في التربة أو الرمال أو القمامة ويظلوا معديين لمدة تصل إلى 18 شهرًا، وخلال هذا الوقت تنتشر وتلوث المياه والفواكه والخضروات، وتصيب الأنواع ذوات الدم الحار، بما في ذلك البشر التي تتلامس معها وتبتلعها، لذلك يجب تجنب التعامل مع القطط أثناء الحمل للحفاظ على صحة الجنين.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك