«الأولى للتمويل العقارى» تستهدف ضخ تمويلات بقيمة مليار جنيه خلال العام القادم - بوابة الشروق
الثلاثاء 18 يناير 2022 9:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


«الأولى للتمويل العقارى» تستهدف ضخ تمويلات بقيمة مليار جنيه خلال العام القادم

عفاف عمار:
نشر في: السبت 4 ديسمبر 2021 - 7:46 م | آخر تحديث: السبت 4 ديسمبر 2021 - 7:46 م

أيمن عبدالحميد: تجاوزنا المستهدف خلال العام الجارى.. وضخ 750 مليون جنيه فى شراء محافظ عقارية

تستهدف شركة الأولى للتمويل العقارى تحقيق تمويلات بقيمة مليار جنيه فى العام القادم، فى إطار خطة الشركة التوسعية لإضافة شرائح وعملاء جدد بالسوق المحلية، تبعا لتصريحات ايمن عبدالحميد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة.
اضاف عبدالحميد أن محفظة تمويلات الشركة خلال العام الجارى بلغت حتى الآن 990 مليون جنيه منها 750 مليونا فى صورة محفظة عقارية تم شراؤها من شركات التطوير، والباقى تمويلات عقارية عادية.
«استطاعت الشركة تجاوز محفظة التمويلات المستهدفة للعام الجارى والتى كانت 400 مليون جنيه، الامر الذى دفعها لإعادة النظر فى الموازنة التقديرية للعام القادم ووضع مستهدف يتجاوز المليار جنيه مع خطة زيادتها مابين 25 إلى 30% سنويًا، بحيث تصل إلى أكثر من 2 مليار فى 2025»، تبعا لتصريحات عبدالحميد.
اضاف ان حجم مديونية العملاء فى الفترة الراهنة وصلت إلى 2.6 مليار جنيه، ونسب تعثر لا تتجاوز حول 2 إلى 3.5% من إجمالى التمويلات، لافتا إلى أن الشركة تمتلك تسهيلات ائتمانية من عدة بنوك محلية بقيمة تقارب 3 مليارات جنيه.
وكشف أن «الأولى» حققت صافى ربح خلال أول 9 شهور من العام الجارى بلغ 40 مليون جنيه، وتستهدف رفعه إلى 50 مليونا بنهاية 2021، مقارنة مع نحو 30 مليونا محققة فى 2020، كما تخطط لتسجيل 60 مليونا أرباحًا بنهاية العام المقبل.
وتملك «الأولى» عدة مساهمات فى شركات تابعة أبرزها حصة بقيمة 90% فى شركة «التعمير للتأجير التمويلى»، والتى تم منذ أسابيع زيادة رأسمالها إلى 300 مليون جنيه، بهدف تعزيز الملاءة المالية وزيادة حجم الأعمال، كما تملك نحو 94% من «التعمير للتطوير العقارى» والتى بدأت مؤخرا التوسع فى مجال التنمية العقارية.
وقال عبدالحميد إن «الأولى» تعتزم المشاركة فى مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى بفائدة 3% خلال 30 عام، حيث قاربت الشركة المصرية لإعادة التمويل للتوصل إلى اتفاق مع البنك المركزى تمهيدا لمشاركة شركات التمويل العقارى فى المبادرة، موضحا أن الشركة المصرية لإعادة التمويل تقوم بدور الوسيط بين البنك المركزى وشركات التمويل العقارى.
وقال إن الشركة قدمت تمويلات بقيمة 880 مليون جنيه ضمن مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى بفائدة 7و8%، منها 780 مليون جنيه لمحدودى الدخل، و100 مليون جنيه لمتوسطى الدخل وأشار إلى أن الشركة تملك مقرا إداريا فى القرية الذكية تبلغ قيمته 90 مليون جنيه، ويدرس مجلس الإدارة حاليا بدائل استغلاله سواء بالبيع أو الإيجار، مؤكدا أن كل البدائل متاحة، نظرا لانعدام جدوى الانتقال للمبنى واعتباره مقرا رئيسيا للشركة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك