«تطوير التعليم» يوصى بالمنهج «السنغافورى» للثانوية و«أوكسفورد» للابتدائية والإعدادية - بوابة الشروق
الأربعاء 15 مايو 2024 12:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«تطوير التعليم» يوصى بالمنهج «السنغافورى» للثانوية و«أوكسفورد» للابتدائية والإعدادية

وزارة التربية والتعليم - ارشيفية
وزارة التربية والتعليم - ارشيفية
منى زيدان
نشر في: الجمعة 5 فبراير 2016 - 9:35 م | آخر تحديث: السبت 6 فبراير 2016 - 10:30 ص
- مصدر: اللجان راضية عن منهج الرياضيات فيما عدا الثالث الثانوى

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، اليوم، عن ملامح التقرير النهائى الذى انتهت إليه الوزارة بشأن لجان تطوير مادتى العلوم والرياضيات بجميع المراحل التعليمية الأساسية، مضيفا أنه بالنسبة لمنهج العلوم للثانوية العامة فإن التقرير أوصى بتبنى المنهج السنغافورى، والذى يتميز بتنمية التفكير وإشراك الطالب فى الشرح واستخلاص المعلومة والتركيز على المعلومة الكبرى، وتنمية المهارات.

وقال المصدر، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أنه بالنسبة للمرحلتين الابتدائية والإعدادية فإن اللجان اقتنعت بأن منهج أوكسفورد الانجليزى هو الأنسب لتطبيقه فى هذه المراحل.

وعن مناهج الرياضيات لفت المصدر إلى أن تقارير لجان الرياضيات أشارت إلى رضائها عن منهج الرياضيات بشكل عام فيما عدا منهج الصف الثالث الثانوى وخاصة فرعى الرياضة البحتة والتطبيقية.

وتابع:« وبالنسبة لمناهج باقى الصفوف الدراسية فإن اللجنة أكدت على أن المناهج المصرية تتمتع بمميزات المناهج العالمية فى هذا المجال، وبالتالى عدم تغييرها، ولكن مع إدخال بعض التعديلات عليها فى كيفية تنفيذ تلك الموضوعات وتدريب المعلمين وتوفير المتطلبات اللازمة كيفية تنفيذ تلك الموضوعات وتدريب المعلمين وتوفير المتطلبات اللازمة للطالب فى الحصول على المعلومة واكتسابها».

وقال الدكتور فوزى عتابى رئيس قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة القاهرة والمشرف على إحدى لجان تطوير مادة العلوم، إن اللجنة استعرضت بعض مناهج الدول التى تقارن بين مناهجها والمنهج المصرى مثل المنهج الأمريكى والإنجليزى والألمانى والسنغافورى، مشيرا إلى أن المنهج المصرى ينقصه الكثير بالنسبة لهذه المناهج، لأن هذه المناهج تناقش الموضوعات بطريقة سلسة وغير معقدة.

وأضاف عتابى فى تصريحات لـ«الشروق»، أن المنهج المصرى فى العلوم يعطى للطالب مادة خام، وغير مشوقة وتفتقد لعنصر الجذب، وهذه الأسباب ما تميز المناهج الأخرى عن المنهج المصرى.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد شكلت لجانا لمقارنة المناهج المصرية بمناهج الدول المتقدمة مثل سنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية وانجلترا وكندا، واجتمعت اللجان لمدة ثلاثة أيام فى ورشة عمل بالمدينة التعليمية بالسادس من اكتوبر، للوصول إلى رأى نهائى بتعديل المناهج أو تغييرها أو الإبقاء عليها كما هى.

وأكد وزير التربية والتعليم، الدكتور الهلالى الشربينى، أنه سيكون هناك لجنة وزارية بعد غد الأحد لدراسة ما توصلت إليه تقارير لجان التطوير بالوزارة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك