مطالب نيابية بتأمين المحاصيل الزراعية خوفا من استمرار الفيروس - بوابة الشروق
الأحد 31 مايو 2020 8:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مطالب نيابية بتأمين المحاصيل الزراعية خوفا من استمرار الفيروس

النائب هشام الحصرى
النائب هشام الحصرى
أحمد عويس:
نشر فى : الأحد 5 أبريل 2020 - 10:54 م | آخر تحديث : الأحد 5 أبريل 2020 - 10:54 م

رئيس لجنة الزراعة بـ«النواب»: مذكرة للحكومة لتحقيق الاكتفاء الذاتى.. وتمراز: لابد من الاستعداد المسبق لأى سيناريو.. وخليل يطالب بدعم مستلزمات الإنتاج الزراعى
طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، الحكومة، بالتحرك السريع لتأمين السلع الغذائية والاستراتيجية، وتحقيق الاكتفاء الذاتى لأشهر مقبلة، فى ظل ضبابية المشهد العالمى حول توقيت انتهاء أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.
وأكد رئيس لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، النائب هشام الحصرى، أن هناك تنسيقا موسعا بدأ بين نواب اللجنة مع الأجهزة المختصة بقطاعات الزراعة والرى، لاستعجال خطة العمل فى تلك الفترة والجهود المبذولة لمواجهة فيروس كورونا، وإعمال قياس دقيق لآثار تلك الجهود على الفلاحين والمزارعين، والعمل على تخفيفها.
وأضاف: «علينا الاستعداد من الآن وبشكل استباقى لأية سيناريوهات مستقبلية، ليبرز هنا دور الفلاحين والمزارعين»، مؤكدا أن اللجنة تتابع طلبات النواب بشأن مشكلات المزارعين والمواطنين فى قطاع الزراعة والرى، حيث يتم التواصل مع الأجهزة التنفيذية المختصة بوزارتى الزراعة والرى لتذليل أى عقبات تواجه المواطنين فى تلك الفترة.
وأشار رئيس لجنة الزراعة والرى إلى أن الدولة بالفعل شرعت فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من بعض المحاصيل، من خلال مشروعات المليون ونصف فدان وغيرها من مشروعات استصلاح الأراضى، إلا أنه أصبح من الأفضل الإسراع فى تلك الخطوات، لاسيما وأن البلاد تمتلك الموارد اللازمة لذلك.
أما النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى، فأكد على الأهمية القصوى للتفكير والاستعداد المسبق لأى سيناريو يتعلق بتوافر السلع الغذائية والمحاصيل الزراعية خلال المدى القريب والبعيد أثناء مكافحة فيروس كورونا.
وأضاف تمراز، فى تصريحات لـ«الشروق» أننا فى الوقت الحالى مطالبون بحماية الفلاح، وبحث الاستعدادات لموسم حصاد القمح، وآليات العمل فى ظل الأوضاع الراهنة، وأن يكون هناك تطبيق عملى فعال للإجراءات التى اتخذتها الدولة بشأن فيروس كورونا، خلال فترة الحصاد التى اقتربت أو فيما يخص التوريد وخطة العمل لمنع التكدسات فى عمليات التوريد والتحصيل.
فيما طالب النائب طلعت خليل من الحكومة بإزالة المعوقات التى تواجه الفلاح المصرى من حيث توفير التقاوى والأسمدة والمبيدات بأسعار مناسبة، والتسويق وشراء المحاصيل بأسعار تحقق للمزارعين أرباحا مناسبة.
كما طالب الحكومة خلال طلب إحاطة تقدم به السبت إلى وزراء الزراعة والمالية والتموين أن تتضمن الاجراءات الاهتمام بالمحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى منها فى ظل الآثار التى ستترتب على انتشار فيروس كورونا والتى من بينها توقف عملية تصدير المحاصيل الزراعية بين الدول مما قد يؤدى إلى أزمة غذاء عالمية.
وأكد النائب أهمية زيادة الاهتمام بالإنتاج الزراعى والحيوانى لتحقيق الاكتفاء الاساسى من الغذاء فى ظل ما يشهده العالم من تفشى وباء فيروس كورونا وإغلاق كل دولة أبوابها على نفسها، مضيفا أن ذلك يتطلب دعم الفلاح وحل مشكلاته باعتباره العمود الفقرى للزراعة، وتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعى من البذور والتقاوى وغيرها بأسعار مناسبة، وكذلك التوسع فى مشروعات الاستصلاح الزراعى وتعظيم دور مراكز البحوث الزراعية وإعادة النظر فى دور التعاونيات.
وطالب النائب بدعم مستلزمات الإنتاج من الأسمدة، وبيع السولار والبنزين بأسعار رخيصة فى ضوء انخفاض أسعار البترول، وإلزام الفلاحين بزراعة الحبوب كل عام وشرائها بأسعار مناسبة تحقق ربحا للفلاح على أن تهيمن الحكومة على النسبة الأكبر فى الشراء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك