غرفة السياحة تحذر من التعامل مع السماسرة والوسطاء لأداء الحج - بوابة الشروق
الإثنين 26 فبراير 2024 12:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غرفة السياحة تحذر من التعامل مع السماسرة والوسطاء لأداء الحج

طاهر القطان
نشر في: الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 - 12:28 م | آخر تحديث: الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 - 12:28 م

حذرت غرفة شركات السياحة المواطنين الراغبين في آداء فريضة الحج خلال الموسم المقبل مع شركات السياحة من التعامل مع السماسرة والوسطاء والكيانات غير القانونية أثناء التقدم للحج، حتى لا يتعرضوا لأي عمليات نصب، خاصة أن شركات السياحة هي الجهة الوحيدة المصرح لها وفقا للقانون بتنظيم برامج الحج السياحي.

وطالبت وزارة السياحة والآثار، الشركات المنظمة للحج السياحي، بضرورة الالتزام بالاشتراطات التي أقرتها ضوابط الحج، التي اعتمدها أحمد عيسى وزير السياحة والآثار؛ حتى لا تتعرض الشركات المخالفة لهذه القواعد لعقوبات قانونية مشددة.

وبدأت غرفة شركات السياحة في بث أفلام توعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ لتحذير المواطنين من التعامل مع الكيانات والصفحات المجهولة التي تزعم القدرة على تسفير المواطنين حاملي تأشيرات السياحة والزيارة للسعودية؛ لآداء فريضة الحج، مؤكدة أن التأشيرة الوحيدة التي تسمح لحاملها بآداء المناسك هي تأشيرة الحج.

وقال يسري السعودي، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، إنه على المواطنين الراغبين في التقدم لبرامج الحج السياحي التوجه إلى شركات السياحة المنظمة لتلك البرامج، والبعد عن السماسرة والوسطاء، وذلك حتى لا يتعرضوا للنصب، مشيرا إلى أن شركات السياحة هي الجهة الوحيدة المصرح لها وفقا للقانون بتنظيم برامج الحج السياحي.

وأضاف السعودي، أن هناك إقبال معقول حاليا من المواطنين على التقدم لبرامج الحج السياحي، موضحا أن أعداد المتقدمين سيرتفع بشكل كبير خلال الأسابيع المقبلة، وذلك قبل غلق باب تسجيل أسماء المتقدمين للحج السياحي والمحدد له يوم 4 يناير 2024.

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، إلى أن غالبية المواطنين المتقدمين لبرامج الحج السياحي لهذا العام سيتقدموا للبرامج الاقتصادية "البري والاقتصادي طيران"؛ نظرا لجودة خدماتهما وملائمة أسعارهما للمواطنين متوسطي الدخل.

وتابع أن وزارة السياحة والآثار خصصت نحو 83% من حصتها من تأشيرات الحج للبرامج الاقتصادية، فيما تم تخصيص نحو 17% فقط منها لبرامج الحج السياحي فئة الـ5 نجوم.

وقال يسري السعودي، إنه يتوقع أن تتسبب الأفلام التوعوية التي نشرتها الغرفة في زيادة نسب إقبال المواطنين على التقدم للحج السياحي، خاصة أنها توضح الضمانات التي سيحصل عليها المواطن المسافر للحج من رعاية طبية شاملة منذ سفره وحتى عودته لأرض الوطن، فضلا عن الحفاظ على جميع حقوقه المادية في حال حدوث أي خلل في تنظيم برنامج الحج المتفق عليه.

ولفت إلى أن إجراءات التقدم للحج السياحي ستستمر حتى يوم 4 يناير المقبل، مؤكدا أن الضوابط المنظمة للحج السياحي لهذا العام حظرت على المواطنين الذين أدوا مناسك الحج قبل ذلك من التقدم لبرامج الحج السياحي هذا العام، كما حظرت تقدم المواطنين الذين تقدموا بطلبات الحج هذا العام لحج القرعة الذي تنظمه وزارة الداخلية أو حج الجمعيات الأهلية، الذي تنظمه وزارة التضامن الاجتماعي.

وكشف عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، أنه سيتم تحرير عقد بين شركات السياحة والحجاج موضح به جميع تفاصيل برنامج الحج من سكن، ومستوى خدمات، ونوعية التسكين، والوجبات المقدمة، والانتقالات، ووسيلة السفر، واسم شركة الطيران، وميناء السفر والعودة وتاريخهما بالنسبة للمستوى البري، إضافة إلى مدة برنامج الحج وسعر البرنامج، موضحا أن هذا العقد يتم إعداده من قبل غرفة شركات السياحة.

وأردف أن المواطن الفائز بقرعة الحج سيقوم بتوقيع إقرار بعدم سفره للحج طوال حياته، لافتا إلى أنه في حال حالة ثبوت غير ذلك يعتبر اعتذارا من الحاج عن السفر مع ما يرتب على ذلك من آثار.

وأشار يسري السعودي، إلى أنه سيتم تحميل العقد الموقع بين الحاج وشركة السياحة على الموقع الإلكتروني لوزارة السياحة، موضحا أنه يحق للحاج التقدم بشكوى خلال 60 يوما من عودته من الحج لوزارة السياحة والآثار حال تم الإخلال بأي بند من بنود التعاقد.

وأكد أنه وفقا للضوابط المنظمة للحج السياحي لهذا العام، فإنه لن يتم لأي سبب من الأسباب تأجيل موعد القرعة الإلكترونية لاختيار الفائزين بفرصة الحج لهذا العام، موضحا أنه سيتم يوم 6 يناير 2024 الإعلان عن فوز 23 ألف مواطن بفرصة الحج لهذا العام، وذلك عبر قرعة إلكترونية سيتم إجراؤها ما بين المتقدمين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك