كشف بعد الولادة بأسبوع ووضعهم بمكان هادئ.. أفضل طرق الاعتناء بالقطط بعد الولادة - بوابة الشروق
الجمعة 15 يناير 2021 4:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن يساهم قرار تأجيل امتحانات نصف العام في تراجع إصابات كورونا بمصر؟

كشف بعد الولادة بأسبوع ووضعهم بمكان هادئ.. أفضل طرق الاعتناء بالقطط بعد الولادة

قطط منزليه - ارشيفية
قطط منزليه - ارشيفية
منار محمد
نشر في: الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:05 م | آخر تحديث: الأربعاء 6 يناير 2021 - 12:05 م
القطط التي تعيش في المنازل تحتاج إلى رعاية هي وصغارها بعد الولادة، لأنها تتعرض لبعض المشاكل الصحية، وهذا قد يؤثر على النمو.

وبحسب موقع "ذا سبريوس بيتس" الأمريكي الذي يقدم معلومات عن تربية الحيوانات الأليفة، فإن القطة وصغارها بعد أسبوع من الولادة يجب اصطحابهم عند الطبيب البيطري لفحص حالتهم الصحية وإعطاء القطة الأم تطعيم وعلاج من الديدان الأسطوانية لحمايتها هي والقطط الصغيرة.

وفي أول أسبوعين أو 3 أسابيع، يجب ملاحظة نمو القطط الصغيرة للتأكد من أنهم لا يعانون من أي مشكلة صحية مستجدة لا تظهر إلا خلال النمو، مع تخصيص مكان هادئ في المنزل لهم، ويفضل وضعهم في غرفة منفصلة.

ويجب أن يكون المكان دافئ؛ لأن القطط الصغيرة لا تستطيع تنظيم درجة حرارة أجسامها عندما يكون عمرها أيام وتتولى الأم عملية التدفئة، ولكن عند مغادرتها لتناول الطعام أو استخدام صندوق الفضلات فأن القطط الصغيرة تبرد سريعًا، والبرودة من أكثر المشاكل التي تواجه صغار القطط وتتسبب في موتها، وفي حالة عدم وجود مكان دافئ، يمكن وضع مصباح للتدفئة بالقرب من القطط أو شراء بطانية لهم أو وضعهم على وسادة.

ويجب وضع مناشف أسفل القطط الصغيرة ليسهل تنظيفها لأنهم لا يستطيعون عمل الفضلات في مكان منفصل، ويفضل أن يتم وضع عدة مناشف لإزالة المتسخة، ووضعهم فورًا على النظيفة، مع ضرورة التأكد من أن صندوق فضلات الأم قريب من الصغار حتى لا تغيب عنهم كثيرًا.

ومن طرق العناية أيضًا، منح القطة الأم طعام مغذي ومكملًا بوصفة من الطبيب البيطري لتتمكن من منح الحليب للصغار.

وعلى مربي القطط أن يكون على علم بأن أعين القطط الصغيرة ستظل مغلق حتى اليوم الثالث من الولادة، وبمجرد فتحها سيسقط الحبل السري، وهذه الأيام سيظهر على القطط رعشة خلال النوم وهذا طبيعي لأن جهازهم العصبي والعضلات تتطور، ولن تستطعن الزحف أو محاولة الوقوف إلا بعد حلول أسبوعين من الولادة وحينها ستبدأ أسنانهم في الظهور أيضًا.

ويجب على مدار الأسابيع الثلاثة الأولى استخدام قطعة قماش دافئة ونظيفة ورطبة ولمس منطقة الشرج، وبطن القطط الصغيرة لتشجيعهم على التخلص من الفضلات، وسوف تؤدي القطة الأم بذلك بلسانها، ولكن يجب مساعدتها باستخدام المنشفة.

وبعد 3 أسابيع، ستبدأ القطط الصغيرة في اللعب والتجول بأنحاء المنزل، وبمجرد فعلهم هذا يجب تعريفهم أماكن الطعام والماء وصندوق التخلص من الفضلات.


لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك