تنسيقية مسيرات غزة تدعو إلى حشد شعبي كبير دون الاقتراب من السياج الفاصل - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 9:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تنسيقية مسيرات غزة تدعو إلى حشد شعبي كبير دون الاقتراب من السياج الفاصل

تنسيقية مسيرات غزة تدعو إلى حشد شعبي كبير دون الاقتراب من السياج الفاصل
تنسيقية مسيرات غزة تدعو إلى حشد شعبي كبير دون الاقتراب من السياج الفاصل
غزة - د ب أ
نشر في: الجمعة 6 أبريل 2018 - 10:20 ص | آخر تحديث: الجمعة 6 أبريل 2018 - 10:20 ص

دعت اللجنة التنسيقية لمسيرات العودة التي تقوم عليها فصائل فلسطينية وجهات أهلية وحقوقية إلى أكبر حشد شعبي اليوم شرق قطاع غزة دون الاقتراب من السياج الفاصل.

وسيتم تأدية صلاة الجمعة، داخل خيام أقيمت منذ اعتصام للاعتصام الشعبي المفتوح حتى 15 مايو المقبل الذي يصادف ذكرى (النكبة) الفلسطينية.

وجمع الشبان الفلسطينيون عددا كبيرا من إطارات السيارات لإشعالها خلال تظاهرات اليوم، إضافة إلى مرايا للتشويش على القناصة من الجنود الإسرائيليين على الجانب الآخر من السياج.

وبلغت حصيلة القتلى حاليا 21 شخصا بعد أن لفظ رجل أنفاسه الأخيرة متأثرا بجرحه، حسبما أفادت وزارة الصحة في غزة الخميس.

وأعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الليلة الماضية عن قلقها العميق حيال عدد القتلى في قطاع غزة نتيجة إطلاق "مسيرات العودة".

وقال مدير البعثة الفرعية للجنة الدولية في غزة فابريس إدوارد في بيان صحفي إن " الخسائر البشرية تبرهن أهمية أن تتخذ كل الجهات جميع الاحتياطات الممكنة لدرء الأذى وتقليل عدد الضحايا بين صفوف المدنيين".

وأضاف "ندرك مخاوف إسرائيل الأمنية إلا أنه من الملزم الا تستخدم القوة المميتة إلا كملاذ أخير وعندما لا يمكن تجنبها بأي حال من الأحوال صونا للأرواح".

وفي السياق حث المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف القوات الإسرائيلية على "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس" في التعامل مع تظاهرات قطاع غزة.

وقال ملادينوف في بيان صحفي إنه يجب كذلك على الفلسطينيين تجنب الاحتكاك عند السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل.

وأضاف أنه "يجب السماح للمظاهرات والاحتجاجات بالمضي قدما بشكل سلمي وعدم تعمد تعريض المدنيين وبالأخص الأطفال للخطر أو تعمد استهدافهم بأي شكل من الأشكال".

وعشية تظاهرات اليوم، قال وزير الدفاع الإسرائيلي افيجدور ليبرمان "إذا كانت هناك استفزازات، سيكون هناك رد فعل من أقسى نوع كما حدث الأسبوع الفائت".

وأضاف للإذاعة الإسرائيلية العامة "لا نعتزم تغيير قواعد الاشتباك".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك