محافظ أسوان: انتهاء مشروع رفع منسوب المياه بنفق السد العالي شرق قريبا - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ أسوان: انتهاء مشروع رفع منسوب المياه بنفق السد العالي شرق قريبا

أشرف عطية محافظ أسوان
أشرف عطية محافظ أسوان
حمادة بعزق
نشر في: الأربعاء 7 ديسمبر 2022 - 6:09 م | آخر تحديث: الأربعاء 7 ديسمبر 2022 - 6:09 م

أعلن أشرف عطية، محافظ أسوان، قرب انتهاء مشروع رفع منسوب المياه بنفق السد العالي شرق بنسبة تنفيذ 95%، بعد مرور 6 سنوات من الحلول الوقتية وغير العملية.

وأكد عطية أن المشروع استهدف تخفيض منسوب المياه الجوفية، وتحسين البيئة الخدمية فى هذه المنطقة الحيوية، والتي تمثل شرياناً رئيسياً للحركة السياحية والتجارية المتجهة من وإلى ميناء السد العالي الدولي.

جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقده اللواء أشرف عطية محافظ أسوان مع رئيس جهاز التعمير لقطاع جنوب الصعيد اللواء نهاد فاروق، وبحضور الدكتور مصطفى زكي استشاري المشروع، وأيضاً مديري الشئون المالية والقانونية والتعاقدات والمشتريات بالمحافظة.

وشدد على أهمية المشروع في علاج تسربات المياه داخل نفق السد العالي شرق في تسهيل الحركة المرورية، وهو الذي يستلزم ضمان استدامة الحلول الجذرية التي تمت لعدم تكرار المشكلة مرة أخرى من خلال الصيانة الدورية، والحفاظ على هذه المكتسبات، على أن يتم تحقيق أكبر استفادة ممكنة من المياه الناتجة بتحويلها من نقطة ضعف إلى نقطة قوة باستخدامها في ري الأشجار وزيادة المسطحات الخضراء بالمنطقة.

وأشاد بالتعاون المثمر والبناء بين المحافظة والجهاز المركزي للتعمير بقيادة اللواء مهندس محمود نصار، وبإشراف من الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لتنفيذ الحل النهائي لهذا المشروع، فضلاً عن تنفيذ مشروعات عديدة ومتنوعة والتي من أبرزها حياة كريمة، وإنشاء الطريق الإقليمي الشرقي، ورفع كفاءة وتطوير طريقي كيما والسماد، وكذا مشروع الطريق البديل للسادات بمرحلتيه الأولى والثانية.

وأوضح استشاري المشروع تنفيذ 95% منه لعلاج تسربات المياه داخل نفق السد العالي شرق، حيث تم استخدام أساليب علمية حديثة لسحب المياه الجوفية بنظام الصرف المغطى، وبواسطة مواسير بلاستيك مثقبة "UPVC" بالأقطار الكافية، مع تنفيذ نظام لصرف مياه الأمطار أيضاً، وأرضيات خرسانية معزولة جيداً، ثم يتم تحويل المياه إلى بيارة الصرف الرئيسية بالمشروع لمواجهة مياه الأمطار والسيول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك