الري: انتهاء تأهيل وتبطين ترع بأطوال 1430 كيلو مترا - بوابة الشروق
الخميس 22 أبريل 2021 8:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. هل تنجح الدولة في القضاء على «التوك توك» بعد حملتها لاستبداله بسيارة «ميني فان» ؟

الري: انتهاء تأهيل وتبطين ترع بأطوال 1430 كيلو مترا

محمد علاء
نشر في: الخميس 8 أبريل 2021 - 4:48 م | آخر تحديث: الخميس 8 أبريل 2021 - 4:48 م

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، اليوم الخميس، الانتهاء من تأهيل وتبطين ترع بأطوال تصل إلى 1430 كيلومتر بمختلف محافظات الجمهورية.

وأشارت الوزارة، في بيان، إلى أنه جارٍ العمل في تنفيذ 4584 كيلو متر أخرى، وتدبير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل إلى 1031 كيلومتر تمهيدا لطرحها على المقاولين؛ ليصل بذلك إجمالي أطوال الترع التي شملها المشروع 7045 كيلومتر، وهو ما يتجاوز المستهدف تأهيله خلال المرحلة الأولى التي تنتهى بحلول منتصف عام 2022، بإجمالي 7 آلاف كيلو متر، وبتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ 18 مليار جنيه.

وأوضحت الوزارة أن المشروع القومي لتأهيل الترع يهدف لتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، وحث المواطنين على الحفاظ على المجاري المائية وحمايتها من التلوث؛ بخلاف المردود الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والبيئي الملموس في المناطق التي يتم تنفيذ المشروع فيها.

ونوهت بأنها تواصل تشجع المزارعين على التحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث؛ لما تمثله من أهمية واضحة في ترشيد استهلاك المياه، فضلًا عن مردودها الإيجابي المباشر والمتمثل في تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها، وخفض تكاليف التشغيل من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع.

وأوضحت أن إجمالي الزمام الذي تحول من الري بالغمر إلى الري الحديث يصل إلى مساحة 260 ألف فدان تقريبا، بالإضافة لتقديم طلبات من المزارعين للتحول لنظم الري الحديث بزمام يصل إلى 71 ألف فدان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك