الحكومة توقع اتفاقية لإنشاء منطقة صناعية بولندية في العين السخنة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة توقع اتفاقية لإنشاء منطقة صناعية بولندية في العين السخنة

أميرة محمدين
نشر في: الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:28 م | آخر تحديث: الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 2:29 م

شهدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة, الثلاثاء، توقيع اتفاقية إطارية بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ونظيرتها البولندية بإقليم كاتوفيتسا، لإنشاء منطقة صناعية بولندية فى العين السخنة.

ووقع الاتفاقية المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ونظيره يانوش ميخاليك، رئيس المنطقة الاقتصادية الخاصة بإقليم كاتوفيتسا، بحضور نائب وزير الخارجية البولندي، باول جابلونيسكى، ووزير الدولة للتنمية الاقتصادية، جريزوجر بيتشوايك والسفير البولندي بالقاهرة ميشيل ليبيندا واللواء محمد شعبان نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ونحو 50 مسئول بولندي ورجال أعمال.

تهدف الاتفاقية إلى إنشاء منطقة اقتصادية بولندية فى العين السخنة بمساحة من 400 إلى مليون متر مربع لصناعات غذائية وإلكترونية وقطع غيار السيارات، حيث رافق الوفد البولندي 18 شركة بولندية لتفقد المنطقة الصناعية بالعين السخنة ورؤية ما يتناسب معهم من الصناعات المستهدف إقامتها في المنطقة البولندية بالسخنة.

من جهته أعرب المهندس يحيى زكي عن سعادته بهذه الخطوة التى تمهد لإقامة مجتمع صناعي بولندي بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لأول مرة خارج بولندا، ما يعد إضافة للمنطقة وللمشروعات القائمة، متطلعاً إلى مزيد من الاستثمارات البولندية فى المنطقة.

وأضاف زكى أن المنطقة تقدم كل الدعم للمستثمرين والمطورين بالمنطقة والوفاء بالتزاماتها وتسهيل كل الصعوبات لتوفير بيئة عمل جاذبة للاستثمار والتي انعكست في إصدار بعض التعديلات الخاصة باللائحة التنفيذية للمنطقة وإصدار قواعد الاستيراد والتصدير والدليل الجمركي.

وقدم رئيس المنطقة الاقتصادية عرضاً عن المنطقة والفرص الاستثمارية المتاحة بها وما تتمتع به كل من المنطقة الشمالية والجنوبية لمحور التنمية من مميزات للموقع الجغرافي وتجهيزات البنية التحتية بجانب الموانئ التابعة التى من شأنها تسهيل حركة التجارة العالمية المارة بقناة السويس.

فيما أعرب نائب وزير الخارجية البولندي عن سعادته بتوقيع الاتفاقية التي ترسخ عقد جديد من التبادل التجارى والاقتصادى بين مصر وبولندا.

وأكد أن هذا النجاح يضاف للبلدين وخاصة في ظل هذه الظروف الصعبة بسبب جائحة كوفيد19 ، متمنياً المزيد من التعاون بين المنطقة الاقتصادية ومنطقة كاتوفيتسا البولندية، خاصة أن الشركات البولندية ترغب في الاستثمار بهذه المنطقة الواعدة وخاصة الجديدة البولندية التي ستقام في العين السخنة.

وخلال كلمته أشاد رئيس منطقة كاتوفيتسا الاقتصادية الخاصة بمعدلات تنفيذ المشروعات المقامة والجاري تنفيذها بالمنطقة ومعدلات التنفيذ، خاصة تلك التي أعلن عنها مؤخراً، مؤكداً أن عدداً كبيراً من الشركات البولندية ترغب في التوسع باستثماراتها بمصر في ظل الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها مصر مؤخراً لتحسين بيئة الاستثمار.

وعقب توقيع الاتفاقية رافق المهندس يحيى زكي الوفد البولندي في جولة ميدانية للمطورين الصناعيين بالمنطقة وزيارة أكاديمية سيمنس للتدريب، واستقبل الوفد المهندس عماد غالي، العضو المنتدب لشركة سيمنس للطاقة مقدماً شرحاً وافياً عن مركز مصر للخدمات الخاص بسيمنس للطاقة بالعين السخنة الذي يضم الأكاديمية المصرية الألمانية للتدريب التقني.

وتوجه الوفد إلى جولة بشركة الحياة للمنتجات الورقية وتفقد أعمال الشركة للتعرف على طبيعة الأعمال والمشروعات المقامة والخدمات التي تقدمها، والصناعات الموجودة في المنطقة الاقتصادية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك