تقرير.. 5 أمور قد لا تعرفها عن مدغشقر مفاجأة أمم أفريقيا - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 7:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقرير.. 5 أمور قد لا تعرفها عن مدغشقر مفاجأة أمم أفريقيا

أحمد المقدم
نشر في: الإثنين 8 يوليه 2019 - 4:31 م | آخر تحديث: الثلاثاء 9 يوليه 2019 - 4:32 م

تمكن مُنتخب مدغشقر من تحقيق معجزة في نهائيات كأس الأمم الأفريقية "كان 2019"، المُقامة حاليا في مصر، بعدما تمكن الفريق، خلال مشاركته الأولى بالبطولة القارية، من التأهل إلى الدور ربع النهائي، بعد الإطاحة بالكونغو الديمقراطية في الدور ربع النهائي للمسابقة.

مجلة "فور فور تو" البريطانية أسهبت في الحديث عن المنُتخب الملغاشي، مُبرزة، في ثمة تقرير لها، أبرز 5 أمور قد تكون في منأى عن معرفة الكثيرين، حيال الفريق القادم من جزيرته الكبيرة الواقعة بالمحيط الهندي.

بداية متأخرة

يعود تاريخ إنشاء المُنتخب الأول لكرة القدم في مدغشقر، والتي تُعد إحدى أكبر أربع جُزر في العالم، إلى العام 1974، وقد خاص الفريق مباراته الأولى، برسم دورة ثلاثية رفقة موريشيوس وريونيون.

الفريق خسر مباراته الأولى، والتي جمعته بموريشيوس، قبل أن يُحقق فوزه الأول على الإطلاق، حينما تغلب على ريونيون، وهي الجزيرة الفرنسية الواقعة أيضا بالمحيط الهندي، بواقع أربعة أهداف لإثنين.

النشأة المتأخرة لكرة القدم في مدغشقر أدت إلى ابتعاد الفريق الأول للبلاد عن المشاركة في بطولة الأمم الأفريقية، قبل أن يتمكن الفريق من كسر عقدته، ويبلغ نهائيات الكان بنسختها الحالية في مصر.

كنية خاصة

يُعرف مُنتخب مدغشقر باسم "الباريا"، وهو نوع من الجواميس أو الماشية التي تشتهر بها الجزيرة، حتى وإن غابت عنها صفة الأصلية، في ظل استيرادها من جنوب قارة آسيا.

 

وظيفتان في آنٍ واحد

مدرب الفريق هو الفرنسي نيكولا دوبويه... الرجل الذي يتواجد في وظيفتين بآنٍ واحد، ذلك لأنه وبجانب عمله كمدير فني لمدغشقر، فإنه يحضر في منصب المدير الرياضي لنادي "إف سي فلوري 91"، الناشط بدوره في دوري الدرجة الرابعة الفرنسية.

خطوات إلى الأمام

كان مُنتخب مدغشقر يحتل المرتبة 190 في تصنيف الفيفا لشهر مارس من العام 2014، وهو المركز الأدنى للفريق على مدار تاريخه، لكنه اليوم يحضر في الترتيب الـ108، ويبدو مؤهلا تماما للارتقاء لما هو أعلى، خاصة مع نتائجه المميزة في بطولة أفريقيا، وتحقيقه للفوز على نيجيريا (63 عالميا)، في الدور الأول للمسابقة.

لاعب من أجل مُشاهدته

تتضمن قائمة مدغشقر لاعبين مميزين، على غرار المهاجمين كارولاس أندرياماتسينورو ولاليانا نومينجانهاري، واللذين سطع نجمها بشدة في "كان 2019"، بعد إحرازهما لهدفي الفريق في مواجهة نيجيريا (2/0)، غير أن هناك لاعب بعينه يبدو مُختلفا عن باقي رفاقه، وهو متوسط الميدان روماريو بادجيو راكوتواريسوا، الذي يملك 21 عاما ولديه الكثير ليقدمه في مُستقبله مع كرة القدم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك