لطلاب الثانوية.. أقسام جامعية تتشابه مع كليات القمة بتنسيق أقل - بوابة الشروق
الخميس 1 ديسمبر 2022 6:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

لطلاب الثانوية.. أقسام جامعية تتشابه مع كليات القمة بتنسيق أقل

بسنت الشرقاوي
نشر في: الإثنين 8 أغسطس 2022 - 11:15 ص | آخر تحديث: الإثنين 8 أغسطس 2022 - 11:15 ص

اعتمدت وزارة التربية والتعليم نتيجة الثانوية العامة يوم السبت، بنسبة نجاح بلغت 75.4%، فيما يستعد الطلاب لملء الرغبات والتفكير في ترتيب الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها بورقة التنسيق.

وهناك كليات مثل (الفنون الجميلة والفنون التطبيقية) تحتاج إلى إتمام اختبار القدرات قبل ملء ورقة التنسيق، ويُعلن فتح باب الاختبار قبل الدخول في مرحلة التنسيق، وبالتالي فلن يستطيع الطلاب كتابة هذا النوع من الكليات في ورقة التنسيق من دون إجراء اختبار القدرات مسبقا.

وتخفيفا على الطلاب ممن قد يخشون عدم اللحاق بكليات القمة، فإنه لحسن الحظ يوجد أقسام في كليات حكومية تنسيقها معتدل تتشابه مع بعض تخصصات كليات القمة الحكومية الأدبية والعلمية ذات التنسيق المرتفع، تسردها "الشروق" في هذا التقرير وفقا لما هو متاح على المواقع الرسمية للجامعات الحكومية المصرية..

1- كلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية وقسم العمارة بكلية فنون جميلة

يقابل قسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة (علمي) قسم العمارة في كلية فنون جميلة (أدبي)، والذي يدرس فيه الطالب المقررات التالية: (التصميم المعمارى - تخطيط المدن - الإسكان وتصميم المواقع - التصنيع والمباني النمطية - تصميمات تنفيذية - المعالجة البيئية للمباني - الإنشاء المعماري - التجهيزات الفنية للمباني - المواصفات الفنية وحساب الكميات - المنظور الهندسى والظل- تاريخ العمارة - طرز معمارية - نظريات العمارة - مبادئ التصميم المعماري - نظرية التخطيط).

2- كلية الهندسة قسم الري والهيدروليكا (قسم الهندسة الزراعية بكلية الزراعة)

يتشابه قسم الري والهيدروليكا في كلية الهندسة مع قسم الهندسة الزراعية بكلية الزراعة، حيث يتخرج الطالب من الأخير قادرا على إدارة محطات الميكنة الزراعية، و تطوير وتشغيل وصيانة أنظمة الري والصرف الزراعي، التخطيط لإنشاء المجمعات الزراعية والصناعة، إدارة الموارد المائية بكفاءة، التعامل مع الآلات والمعدات والأدوات بطريقة آمنة، وإدارة العمليات المرتبطة بتشييد المباني الزراعية.

3- كلية طب بشري طب نفسي (كلية آداب علم نفس)

يتقارب قسم علم النفس في كلية الآداب مع تخصص الطب النفسي في كلية الطب، حيث يهدف الأول إلى إعداد خريج متميز قادر على استخدام الأجهزة وتطبيق الاختبارات النفسية وتقديم الاستشارات النفسية التي تسمح بتوعية المجتمع في مختلف المشكلات النفسية، وتخريج كوادر مؤهلة للعمل بالمستشفيات والمدارس والمصحات النفسية ومراكز الإدمان ومحاكم الأسرة. عن طريق تنمية قدرات الطالب المعرفية وتدريباتهم الميدانية وزيادة مهارتهم التحصيلية.

ويمكن للخريج استكمال دراسته العليا (ماجستير ودكتوراه) للحصول على مكانة علمية أفضل في مجال علم النفس.

4- كلية طب بيطري (قسم علم الحيوان أو قسم الحشرات بكلية العلوم أو قسم الحيوان الزراعي بكلية الزراعة)

يدرس طلاب الكلية البيطرية كل ما يختص بالحيوان، ويتشابه التخصص مع قسم علم الحيوان بكلية العلوم، حيث يتم دراسة كل ما يتعلق بمملكة الحيوان مثل (علم وظائف الأعضاء، علم الأجنة، علم أمراض الدم، المناعة، علم الأنسجة والوراثة، سلوك الحيوان، التشريح المقارن، الغدد الصماء، المصايد السمكية، علم تشوه الأجنة، البيئة المصرية، المحميات الطبيعية).

أيضا تتقارب كلية طب بيطري في مجالها الدراسي مع قسم علم الحشرات في كلية العلوم، وقسم الحشرات الاقتصادي في كلية الزراعة، الذي يؤهل الطلاب للتعامل مع المشكلات الخاصة بإصابة مختلف المحاصيل الحقلية والبستانية ونباتات الزينة بالآفات الحشرية المختلفة حسب طبيعة كل محصول، وكذلك إكسابهم بعض الخبرات والمهارات في مجال الحشرات الاقتصادية سواء في تخصصي النحل والحرير أو في مجال استخدام الأعداء الطبيعية في برامج المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية المختلفة، وفي النهاية يمكن أن يلتقي عمل بعض الخريجين من الكليتين في نفس المجال وهو مجال الزراعة.

5- كلية الصيدلة (شعبة الكيمياء بكلية العلوم)

يقوم تخصص الصيدلة على دراسة الكمياء وتفاعلات العقاقير الطبية وتركيباتها، ويتقارب هذا التخصص مع تخصص طبيب التحاليل الطبية خريج قسم الكمياء في كلية العلوم، حيث يدرس كل ما يختص بالكيمياء والتفاعلات ويتخرج ليحمل لقب طبيب ويعمل في مجال التحاليل الطبية.

6- كلية العلوم قسم النباتات (قسم الإنتاج النباتي كلية الزراعة)

يتقارب قسم النباتات في كلية العلوم مع تخصص قسم النبات الزراعي في كلية الزراعة، حيث يهتم الأخير بدراسة كل ما يتعلق بالنباتات الزراعية والظروف المؤثرة عليها.

7- كلية فنون تطبيقية قسم السينما والفوتوغرافيا والتلفزيون (قسم الإذاعة والتليفزيون كلية آداب إعلام أو كلية الإعلام)

يقوم قسم السينما والفوتوجرافيا والتليفزيون في كلية الفنون التطبيقية على دراسة المفاهيم الأساسية للتصوير الفوتوغرافي والإنتاج السينمائي وأسس النظام الأساسي للتلفزيون والتدريب على إنتاج البرامج والمشاهد الدرامية المختلفة سواء داخل الاستوديو أو خارجه ودراسة الأجهزة والمعدات والآلات المستخدمة في جميع المجالات الخاصة بهذا التخصص.

ويتقارب مع قسم الإعلام في كلية الآداب (تخصص إذاعة وتلفزيون)، حيث يدرس الطالب علوم الإعلام شاملة ويتخصص في السنة الثالثة والرابعة في دراسة الإذاعة والتليفزيون، والذي يتعرف خلاله على كل ما يتعلق بإنتاج البرامج التليفزيونية والأفلام بأنواعها المختلفة والتدريب على مهارات التصوير والعمل الإذاعي بمختلف أنواعه (المرئي والمسموع).

8- كلية فنون تطبيقية قسم الإعلان (قسم العلاقات العامة كلية آداب إعلام أو كلية إعلام)

تهدف الدراسة في قسم الإعلان في كلية الفنون التطبيقية إلى تعريف الطالب على العناصر البصرية الأساسية في الاعلان وأساسيات تصميم الإعلان في الوسائل الإعلانية المختلفة وطرق بناء وتخطيط التصميم الإعلان، وهو ما يدرسه أيضا طالب قسم العلاقات العامة والإعلان في كلية (آداب الإعلام_ أو كلية الإعلام).

9- كلية فنون تطبيقية قسم التصميم الداخلي والأثاث (قسم ديكور كلية فنون جميلة)

يقوم قسم التصميم الداخلي والأثاث في كلية فنون تطبيقية العلمية على اكتساب الطالب المهارات اللازمة في معرفة عناصر التصميم الداخلي والأثاث كذلك تحليل عناصر التصميم وتوظيفها وفق النشاط والفراغ المتاح أيا كان الفراغ الداخلي، كذلك البناء التشكيلي لتصميم الأثاث ودراسة لأحدث الاتجاهات الحديثة والمدارس في التصميم الداخلي والأثاث وتخريج خريج مؤهل في مجال التصميم الداخلي والأثاث.

ويقابل قسم التصميم الداخلي والأثاث في كلية فنون تطبيقية العلمية قسم الديكور في كلية فنون جميلة الأدبية، ويدرس الطالب في الأخيرة كيفية التعامل مع الحيز المعماري الداخلي بأسلوب يتفق ويتوائم مع تطبيق نظريات التصميم الداخلي المبنى على دراسات إنسانية وتكنولوجية متخصصة، وتتركز الدراسة على تطبيق ذلك فى الحيز الداخلي والفراغ الخارجي، مثل (المسكن ـ المحلات العامة ـ المنشآت الإدارية ـ القرى السياحية بكافة أنواعها _ الأماكن المرتبطة بالفنون التعبيرية كالمسرح والسينما والتلفزيون).

ويدخل في اختصاص قسم الديكور في كلية فنون جميلة الأدبية (تصميمات العمارة الداخلية - تصميمات الديكور التنفيذية - طرز التأثيث - تصميمات الفنون التعبيرية - نظريات الديكور - تكنولوجيا التخصص - الإسقاط الهندسي - دراسات تحليلية - التشكيل وأسس التصميم - دراسة المرئيات - هندسة المناظر - مواصفات التخصص الفنية وحساب الكميات - تنفيذ وماكيت - تاريخ مسرح وسينما - كاميرا واضاءة)،

10- كلية الآثار (قسم الآثار والحضارة أو قسم التاريخ كلية الآداب)

يقابل كلية الآثار قسمين في كلية الآداب، الأول هو قسم الآثار والحضارة وهو موجود في كلية الآداب بجامعة حلوان فقط، ويدرس الطالب فيه مناهج الإلمام بتاريخ حضارة مصر في العصور الفرعونية والإسلامية وتنمية الوعي الأثري والمحافظة على الآثار وتسجيلها.

أما قسم الثاني فهو قسم التاريخ في كلية الآداب، فهو يهتم بتعليم الطالب التاريخ القديم والإسلامي والوسطى والحديث والمعاصر، والتاريخ الأسيوي والإفريقي والأمريكي والاقتصاد الأوروبي والعربي، وتنمية الوعي السياسي والحضار والفكري والاقتصادي، بالإضافة لتنمية قدرات النقد والتحليل والبناء التاريخي وتحليل الوثائق لدى الطالب.

11- كلية الإعلام (كلية الآداب قسم إعلام)

لا يوجد فارق منهجي بين ما يدرسه طالب كلية الإعلام وطالب كلية آداب الإعلام، فجيمع الأقسام متشابهة وهي (الصحافة_الإذاعة والتليفزيون_ العلاقات العامة والإعلان)، ويتوفر قسم آداب الإعلام، في جامعة حلوان وجامعة عين شمس فقط، داخل نطاق القاهرة.

12_ كلية الألسن (أقسام اللغات في كلية الآداب)

تعتبر كلية الألسن ضمن كليات القمة الأدبية ويدرس فيها الطلاب لغات مختلفة، وهي تتشابه مع أقسام اللغات في كلية الآداب، مثل اللغات الشرقية والإنجليزية أو الصينية، الإسبانية وغيرها من اللغات الأخرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك