اتفاقية شراكة بين «التجارى الدولى» والمنتدى الاقتصادى العالمي - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 11:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اتفاقية شراكة بين «التجارى الدولى» والمنتدى الاقتصادى العالمي


نشر في: الأحد 8 سبتمبر 2019 - 2:52 ص | آخر تحديث: الأحد 8 سبتمبر 2019 - 2:52 ص

هشام عز العرب يطالب الدول الإفريقية بالتعاون لمكافحة الجريمة المالية

وقع «التجارى الدولى» برئاسة هشام عز العرب اتفاقية شراكة تعد الأولى من نوعها مع المنتدى الاقتصادى العالمى برئاسة كلاوس شواب كأول مؤسسة مالية فى مصر والشرق الأوسط.

وتهدف الاتفاقية إلى تقليص فجوة مهارات المستقبل الناجمة عن تطورات الثورة الصناعية الرابعة وما يصاحبها من تقدم تكنولوجى بسبب ثوره البيانات والقدرات غير المسبوقة فى معالجتها وتحليلها.

وتعمل الاتفاقية على بناء قدرات بشرية قادرة على تلبية احتياجات الاعمال الجديدة وخلق منصات أعمال تتناسب مع التغيرات التى طرأت على اقتصاديات تشغيل الاعمال فى عصر المعلومات والتكنولوجيا المالية.

والمنتدى الاقتصادى العالمى هو منظمة دولية غير ربحية مستقلة منوطة بتطوير العالم عن طريق تشجيع الاعمال والسياسات.

وشارك التجارى الدولى، أكبر بنك قطاع خاص فى مصر، كشريك أساسى فى فاعليات المنتدى الاقتصادى العالمى الذى عقد فى مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا الأسبوع الماضى.

وترأس وفد البنك هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، والذى شارك كقائد فريق مناقشة حول موضوع «مكافحة الجريمة المالية» فى جميع أنحاء القارة.

وقال عز العرب إن مواجهة الاقتصاد غيرالرسمى تعد الخطوة الأولى نحو مكافحة الجريمة المالية، مشيرا خلال كلمته أن الاقتصاد غيرالرسمى فى إفريقيا متوسطه نحو 40% من الاقتصاد الرسمى والذى يقدر بنحو 2.2 تريليون دولار أمريكى. 
وأكد عز العرب أن الاقتصاد غير الرسمى فى إفريقيا يقدر بـ880 مليار دولار، وهو أكبر من الناتج المحلى الإجمالى لهولندا (إجمالى الناتج المحلى الهولندى اعتبارا من 2017 يبلغ 826 مليار دولار أمريكى)
وطالب بضرورة إيجاد حلول شفافة للاقتصاد غير الرسمى وهو ما يساعد على المدى الطويل فى تقليل الجريمة المالية، مع ضرورة الاستعانة ببيانات وتحليلات دقيقة، وبناء قواعد بيانات كاملة يمكن الاعتماد عليها فى الكشف عن الاحتيال عبر الدول.

أشار عز العرب فى كلمته إلى ضرورة التعاون كأداة لمكافحة الجريمة المالية، على أن يكون هذا التعاون قائما على تبادل المعلومات عبر البلاد، واستراتيجيات منع الجريمة المالية وأفضل الممارسات. 
واستطرد: «رفع التوعية فى التدابير المستهدفة يلعب دورا رئيسيا فى تفضيل أوجه الوصول إلى التكنولوجيا، وتشجيع الاستخدام الواعى للأدوات التكنولوجية بين المواطنين، بما فى ذلك الهواتف المحمولة، يمكنهم من إدارة مواردهم بشكل أفضل والوصول إلى المعرفة ذات الصلة بحياتهم اليومية». 
وأكد رئيس مجلس إدارة البنك التجارى الدولى، على ضرورة تطوير الأطر القانونية والسياسية المناسبة التى تساعد على حماية البنية التحتية والبيانات الرقمية من التهديدات السيبرانية، لتوفير تجربة آمنة عبر الإنترنت لجميع المستخدمين. 
وطالب عز العرب بضرورة تعزيز سياسات البيانات المفتوحة التى يمكن أن تضمن ولاية واستدامة منصات أو مبادرات تبادل البيانات لتمكين نماذج الأعمال التجارية المحلية الجديدة، مع ضمان حماية البيانات والمرونة الإلكترونية لحماية المواطنين من سوء استخدام البيانات والشركات من جرائم الإنترنت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك