«البيئة» تنظم برنامجا تدريبيا للشباب في مجال رصد الطيور المهاجرة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البيئة» تنظم برنامجا تدريبيا للشباب في مجال رصد الطيور المهاجرة

إسلام عبدالمعبود
نشر في: الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 1:40 م | آخر تحديث: الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 1:40 م

نظمت وزارة البيئة، برنامجا تدريبيا لإعداد الكوادر الشبابية في مجال رصد ومراقبة الطيور المهاجرة تحت عنوان «تعريف وتصنيف الطيور المهاجرة وخاصة الطيور الحوامة»، في مركز التميز البيئي بجبل الزيت، وذلك بالتعاون مع مشروع «صون الطيور الحوامة» الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبيرد لايف إنترناشيونال وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

ويهدف التدريب إلى إعداد وتأهيل الكوادر الشبابية للعمل في مجال مراقبة الطيور بمحطات طاقة الرياح بخليج السويس من خلال تعريفهم بأنواع الطيور المهاجرة وكيفية تحديدها والأساليب الحديثة للرصد والمراقبة، كذلك تدريبهم على برامج الغلق عند الطلب بمحطات طاقة الرياح «وهو برنامج الغلق الجزئي لتوربينات الرياح لحماية الطيور وتتقليل الفقد في الكهرباء».

بالإضافة إلى عرض أهمية الطيور المهاجرة بيئيا كونها أحد أهم مؤشرات صحة النظم البيئية وتنظيفها الطبيعة وكأحد الملقحات النباتية الهامة واقتصاديا من خلال توفير فرص العمل ببرامج السياحة البيئية وسياحة مشاهدة الطيور وعلميا كمؤشر هام للتغيرات المناخية ومادة هامة لإجراء البحوث والدراسات وبرامج الرصد ودورها في حفظ التوزان البيئي والتنوع البيولوجي.

شارك في التدريب عدد من الشباب حديثي التخرج من جامعتي الأزهر وعين شمس، وكذلك المجتمع المحلي برأس غارب وأسوان وبعض من باحثي البيئة بقطاع حماية الطبيعة تم اختيارهم وفق التخصصات العلمية المناسبة للعمل في هذا القطاع الواعد ليتم تدريبهم على يد خبراء وطنيين في هذا المجال.

يذكر أن العمل في مجال مراقبة الطيور يعد من المجالات الواعدة خاصة مع الالتزامات الدولية الخاصة بحماية الطيور المهاجرة؛ مما يتطلب إعداد كوادر وطنية للتدريب على برامج الحماية مثل برنامج غلق توربينات الرياح عند الطلب الذي يتم تنفيذه في محطات جبل الزيت وخليج السويس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك