في ذكرى منحه لقب «الدوتشي».. فنانون نجحوا في تجسيد شخصية موسوليني في السينما - بوابة الشروق
السبت 14 ديسمبر 2019 10:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

في ذكرى منحه لقب «الدوتشي».. فنانون نجحوا في تجسيد شخصية موسوليني في السينما

الزعيم الفاشي بينيتو موسوليني
الزعيم الفاشي بينيتو موسوليني
محمد حسين
نشر فى : الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 10:43 ص | آخر تحديث : الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 10:43 ص

قبل 98 عاما، وبالتحديد في 7 نوفمبر 1921، منح الزعيم الفاشي "بينيتو موسوليني" لقب "الدوتشي" لنفسه، وهو لقب قريب من كلمة "الدوق"، وهو أحد ألقاب التشريف في اللغة اللاتينية.

مثّل موسوليني جزءا هاما من التاريخ الإيطالي، وحاز شعبية جارفة كزعيم ملهم وقت الحرب العالمية الثانية، ولكن عقب هزيمته في الحرب رفقة حليفه هتلر، كانت نهايته مؤلمة ومهينة، فتم إعدامه هو وعشيقته رميا بالرصاص، وتعليقهما مقلوبي الرأس في إحدى ساحات ميلانو، أمام الجماهير التي ظلت تسبهما وتبصق عليهما.

وكان موسوليني مهتما بالسينما ومدركا دورها الكبير؛ كقوة ناعمة ترسخ من صورته أمام شعبه وأداة لترويج أفكاره الفاشية، لذلك ذكر الكاتب ستيفن ريتشي في كتابه "السينما والفاشية"، أن موسوليني قال ذات مرة إن "السينما هي السلاح الأقوى".

وكانت السينما، التي اعتبرها موسوليني سلاحا قويا، صاحبة دور كبير في سرد وتناول شخصيته.

وتستعرض "الشروق" أبرز الفنانين الذين جسدوا شخصية موسوليني في السينما والدراما.

1- رود ستايجر

من أبرز النجوم الذين قدموا شخصية موسوليني، كان النجم الأمريكي رود ستايجر، وذلك في فيلم "أسد الصحراء"، والذي عرض عام 1981، وتناول سيرة المجاهد المناضل الليبي عمر المختار وكفاحه ضد المستعمرين الإيطاليين.

الفيلم من بطولة النجم الكبير أنتوني كوين، وإخراج المخرج السوري مصطفى العقاد.

2- بوب هوسكينز

عن مذكرات غاليازو سيانو (زوج ابنة موسوليني)، قدم المخرج ألبرتو نجرين فيلم "موسوليني وأنا" الذي عرض عام 1985، وقام النجم البريطاني بوب هوكسينز بشخصية موسوليني، وتدور أحداث الفيلم حول العلاقة المتوترة التي سادت بين موسوليني ووزير خارجيته.

3- كلاوديو سبادارو

قام الفنان الإيطالي كلاوديو سبادارو بشخصية موسوليني في فيلم "الشاي مع موسوليني" الذي عرض عام 1999، وتدور أحداث الفيلم في جو إنساني يظهر كارثة الحرب، وتأثيرها السيء على الشعوب، فالسيدة التي تربي طفلا تخلى عنه والداه، ترى كارثة الحرب عندما يخرب الفاشيون المدينة وقت تناولها الشاي.

4- فيليبو تيمي

من الفنانين الإيطاليين الذي قدموا شخصية موسوليني على الشاشة، النجم فيليبو تيمي، وذلك قبل 10 سنوات في فيلم "vincere" الذي عرض عام 2009، من إخراج ماركو بيلشي، وتحكي أحداثه عن زوجة موسوليني الأولى إيدا دالسر، وسبب التوتر الذي حدث في علاقتهما.

وحقق الفيلم نجاحا كبيرا؛ حيث حصد عددا من الجوائز الإيطالية، أبرزها جائزة "دافيد دوناتيلّو" لأفضل إخراج وأفضل موسيقى تصويرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك