غدا.. فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 11:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي بنقابة الصحفيين

ليلى عبدالباسط
نشر في: السبت 9 فبراير 2019 - 4:22 م | آخر تحديث: السبت 9 فبراير 2019 - 4:22 م

تفتح نقابة الصحفيين، صباح غد الأحد، باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي على مقعد النقيب و6 من أعضاء المجلس، من الساعة 10 صباحًا إلى 3 عصرًا وحتى الساعة 12 ظهرا في اليوم الأخير للانتخابات، وذلك بقاعة المجلس بالدور الثالث، على أن تُعلن الكشوف الأولية للمرشحين في نفس اليوم.

وأعلن رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ضياء رشوان، وعضو مجلس إدارة أخبار اليوم رفعت رشاد، ورئيس تحرير صوت الأمة الأسبق عبد النبي عبد الستار، ومساعد رئيس تحرير الجمهورية سيد الإسكندراني ترشحهم على مقعد النقيب، فيما تراجع كلا من نقيب الصحفيين الحالي عبدالمحسن سلامة ومدير تحرير الوطن محمد البرغوثي عن الترشح.

وتبدأ النقابة في تلقي الطعون والتنازلات من 15 وحتى 19 فبراير الجاري، وتنعقد الجمعية العمومية للانتخابات في 1 مارس، وذلك وفقًا لقانون 76 لسنة 1970، ويبدأ التصويت فور اكتمال النصاب القانوني للعمومية بحضور نصف عدد الأعضاء +1، في اللجان المُوزعة بمبنى النقابة، والمد ساعة ثم ساعة، وعند اكتمال النصاب القانوني، يبدأ الفرز وإعلان النتيجة بالقاعة الكبرى بالدور الرابع.

وفي الإعادة على منصب النقيب، تظل الجمعية العمومية في حالة انعقاد حتى انتهاء جميع عمليات فرز الأصوات، وتُجرى الانتخابات في اليوم التالي 2 مارس، على أن يبدأ التصويت من 3 عصرًا حتى 7 مساءً، وذلك باللجان المُوزعة داخل النقابة.

وفي حالة عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية، ينعقد الاجتماع الثاني لها بعد أسبوعين وتحديدا 15 مارس المقبل، ويكتمل النصاب القانوني بحضور ربع عدد الأعضاء، على أن يبدأ تسجيل الحضور من 10 صباحًا حتى 12 ظهرًا، والمد ساعة ثم ساعة أخرى، بالسرادق المُقام أمام مبنى النقابة، ويبدأ التصويت عقب اجتماع الجمعية العمومية في اللجان المُوزعة داخل مبنى النقابة، ثم الفرز وإعلان النتيجة بالقاعة الكبرى بالدور الرابع.

وفي حالة الإعادة على منصب النقيب، تظل الجمعية العمومية في حالة انعقاد، حتى انتهاء جميع عمليات فرز الأصوات، وتُجرى الانتخابات في اليوم التالي 16 مارس.

وتُجرى الإعادة على منصب النقيب في الاجتماع الثاني، على أن يبدأ التصويت الـ3 عصرًا حتى الـ7 مساءً في اللجان المُوزعة بمبنى النقابة.

وقال السكرتير العام للنقابة حاتم زكريا إن الانتخابات ستشهد إشرافا قضائيا كاملا من مستشارين بمجلس الدولة، لافتا إلى أن النقابة خاطبت مجلس الدولة لإرسال 23 مستشارا للنقابة العامة بالقاهرة ومستشار للنقابة الفرعية بالإسكندرية فضلا عن تعيين رئيس للجنة للإشراف القضائي.

وأوضح زكريا لـ"الشروق" اليوم، أن عدد من رواد المهنة سيشاركون في الإشراف على الانتخابات، فضلا عن اللجنة المشرفة المكونة من أعضاء المجلس الـ6 الذين لن يشملهم التجديد، وهم "محمد سعد عبدالحفيظ، وحسين الزناتي وعمرو بدر ومحمد خراجة وأيمن عبدالمجيد، فضلا عن رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات جمال عبد الرحيم".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك