6 بنوك لإدارة طرح سندات توريق «المجتمعات العمرانية» بقيمة 10 مليارات جنيه - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

6 بنوك لإدارة طرح سندات توريق «المجتمعات العمرانية» بقيمة 10 مليارات جنيه

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: السبت 9 مارس 2019 - 10:49 م | آخر تحديث: السبت 9 مارس 2019 - 10:49 م

قال مسئول حكومى إن هيئة المجتمعات العمرانية أسندت عملية إدارة طرح توريق سندات بقيمة 10 مليارات جنيه إلى تحالف 6 بنوك.
جار حاليا مراجعة عقود الطرح مع تحالف البنوك المكون من الأهلى المصرى ومصر، التجارى الدولى والعربى الافريقى، ثروة كابيتال وهيرميس المستشار المالى للطرح» ــ حسب تصريحات المسئول.
وحصلت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على ضمانة وزارة المالية لسندات التوريق التى تعتزم الهيئة إصدارها بقيمة 10 مليارات جنيه، بعد حصولها على ضمانة قرض يبلغ 20 مليار جنيه تسعى الهيئة للحصول عليه من تحالف بنوك محلية.
«تتفاوض المجتمعات العمرانية حاليا على العمولات مع البنوك المتنافسة على ادارة سندات التوريق، حسب تصريحات المسئول، مشيرا إلى أن طرح السندات سيتم عبر إصدارين بواقع 5 مليارات جنيه. وكانت الهيئة تلقت عروضا من تحالفين أحدهما يضم الأهلى المصرى والتجارى الدولى والعربى الافريقى وهيرميس، والآخر بنك مصر وثروة كابيتال، لكن تم الاستقرار على اسناد الطرح للبنوك المتنافسة.
«يتولى بنكا الأهلى المصرى والإسكان والتعمير إدارة وتسويق الشريحة الأولى من القرض بقيمة 10 مليارات جنيه، مدتها 12 عاما» ــ حسب تصريحات مصادر مصرفية، التى أشارت إلى أن المبلغ المتبقى من القرض والذى يمثل الشريحة الثانية بقيمة 10 مليارات جنيه يتنافس عليه بنوك العربى الافريقى والتجارى والاهلى ومصر.
وتهدف المجتمعات العمرانية الحصول على هذه التسهيلات بغرض المساهمة فى التكلفة الاستثمارية لمشروعات البنية التحتية التى تنفذها الهيئة خاصة فى مدن الجيل الرابع وعلى رأسها العاصمة الادارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة.
وتستثمر الهيئة فى العاصمة الادارية 130 مليار جنيه حتى عام 2020 لتنفيذ مشروعات المرافق والاسكان.
وتبلغ استثمارات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى مشروعات المرافق للعام المالى الحالى نحو 27 مليار جنيه، لترفيق 25 ألف فدان بمختلف المدن الجديدة.
وتستحوذ مدينة العلمين الجديدة على نحو 4 مليارات جنيه من اجمالى استثمارات الهيئة لمشروعات المرافق للعام الحالى، وتترواح مساحات الأراضى الجارى ترفيقها ضمن مشروعات موازنة 2018 ــ 2019، بواقع 1000 فدان إلى 10 آلاف فدان لأراضى المطور الصناعى، و5 أفدنة إلى 200 فدان للنشاط العمرانى المتكامل، ومن 300 متر إلى 1300 متر للأراضى المخصصة للأفراد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك