سد النهضة.. إثيوبيا ترفض مقترح الرباعية الدولية وتتمسك بالصيغة الحالية للمفاوضات - بوابة الشروق
الأربعاء 1 مايو 2024 2:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سد النهضة.. إثيوبيا ترفض مقترح الرباعية الدولية وتتمسك بالصيغة الحالية للمفاوضات

محمد علاء
نشر في: الثلاثاء 9 مارس 2021 - 1:42 م | آخر تحديث: الثلاثاء 9 مارس 2021 - 1:42 م

دينا مفتي: التمسك باتفاقات الحقبة الاستعمارية للتوصل إلى اتفاقيات ملزمة أمر غير مقبول
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، إنه يمكن حل قضية سد النهضة من خلال المفاوضات الجارية بقيادة الاتحاد الإفريقي، والتي "لا تتطلب مشاركة طرف آخر في القضية كوسيط"، في إشارة إلى رفض المقترح السوداني، الذي أيدته مصر، بتشكيل رباعية دولية للتوسط بين الدول الثلاث.

وأضاف مفتي، في مؤتمر صحفي اليوم، أن أديس أبابا "تؤمن إيمانًا راسخًا بإمكانية حل المشكلات الإفريقية من خلال الحلول الإفريقية، كما أن الاتحاد الإفريقي وجمهورية الكونغو الديمقراطية قادران تمامًا على التوصل إلى حلول مربحة للجميع".

وتابع: إثيوبيا لها الحق الطبيعي والقانوني في استخدام مواردها المائية بشكل عادل ومنصف دون التسبب في ضرر كبير لدول المصب".

وعلق المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية على مخاوف السودان بشأن سلامة السد وتبادل المعلومات، قائلًا: "تمت معالجة مسائل سلامة السدود وتبادل المعلومات التي أثارها الجانب السوداني بشكل ملائم ولا يمكن أن تكون أسبابًا للشكوى على الإطلاق".

كما واصل مزاعمه بتمسك مصر بـ"اتفاقيات استعمارية"، قائلًا إن "الميل إلى التمسك بالوضع الراهن لاتفاقيات الحقبة الاستعمارية تحت مسمى التوصل إلى اتفاقيات ملزمة، أمر غير مقبول".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك