الحجر الزراعي: استطعنا فتح 82 سوقا جديدا أمام الصادرات الزراعية الطازجة خلال 5 سنوات - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 1:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحجر الزراعي: استطعنا فتح 82 سوقا جديدا أمام الصادرات الزراعية الطازجة خلال 5 سنوات

السيد علاء
نشر في: الأحد 9 يوليه 2023 - 2:33 م | آخر تحديث: الأحد 9 يوليه 2023 - 2:33 م

العطار: نصدر 403 منتجات لأكثر من 160 دولة على مستوى العالم
قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي المصري، إن الصادرات الزراعية في مصر تتحدث عن نفسها الآن، لأننا انتهجنا سياسة لتطوير الحجر الزراعي المصري، مشيرا إلى أن ما تم في الحجر الزراعي يمكن معرفته من خلال الأرقام والنتائج على أرض الواقع.

وأضاف العطار خلال كلمته بمؤتمر أجرو إيجيبت، بعنوان مستقبل التصدير بقطاع الحاصلات الزراعية، أننا نجحنا في الـ5 سنوات الماضية في فتح 82 سوقا جديدا أمام الصادرات الزراعية المصرية الطازجة، مؤكدا أننا نصدر نحو 403 منتجات لأكثر من 160 دولة على مستوي العالم، مشيرا إلى مشاركة المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بمجهود كبير مع الحجر الزراعي في هذا الأمر، ومكاتب التمثيل التجاري المصري في سفاراتنا بدول كثيرة.

وذكر أنه منذ عام 2014 وحتى عام 2018 تم فتح 4 أسواق جديدة، ومنذ عام 2018 حتى 2023 تم فتح 82 سوقا جديدا، مؤكدا أن الرقابة على الصادرات تحولت لمنظومة فعلية يشعر بها المصدر والمزارع المصري.

وتابع: "أصبح لمصر مكانة عالمية في مجال الاستيراد والتصدير الزراعي ومجال الحجر الزراعي، وأصبحت مصر لأول مرة نائبا لرئيس هيئة تدابير الصحة النباتية بالأمم المتحدة، وهي الجهة الدولية المسئولة عن وضع سياسات الاستيراد والتصدير الخاصة بالمعايير الفنية والدولية للصحة النباتية، وهو ما يعكس مدى تقدير العالم لمكانة مصر، ونجاح تجربتها في الرقابة على الصادرات".

وأوضح أنه في عام 2022 منذ أول يناير وحتى نهاية ديسمبر، صدرنا أكثر من 5 ملايين و600 ألف طن حاصلات زراعية طازجة، لأول مرة في تاريخ مصر، مؤكدا: "نحن نحقق أرقام قياسية كل عام في الصادرات الزراعية منذ عام 2019 وحتى الآن.

وأشار إلى تطوير منظومة جديدة للصادرات وهي منظومة التكويد والتتبع من خلال الأقمار الصناعية، وأصبح لدينا خريطة رقمية على سيستم الحجر الزراعي بها جميع المزارع والشركات والمحطات التصديرية، وكل بياناتها متاحة، ويمكننا معرفة ما تصدره المزرعة وإنتاجيتها، وإذا حدث رفض في الخارج من أي دولة نستطيع توقيف المزرعة والمحطة التصديرية، ونتلافي كل ما كان يتم في السابق من حظر للصادرات الزراعية المصرية.

ولفت إلى أن أكبر دول العالم مجال الحجر الزراعي يحترمون هذه المنظومة ويقدرونها، وكان لهذه المنظومة دور كبير في تطوير المنظومة التصديرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك