شاهد - أيرلندا واسكتلندا يؤجلان تأهل ألمانيا وبولندا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شاهد - أيرلندا واسكتلندا يؤجلان تأهل ألمانيا وبولندا

أ ف ب
نشر في: الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 12:01 ص | آخر تحديث: الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 12:01 ص

 

أجل منتخب جمهورية أيرلندا تأهل ألمانيا بطلة العالم إلى نهائي كأس أوروبا 2016 في فرنسا إثر فوزه عليه 1-0 الخميس في دبلن ، ضمن الجولة التاسعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

فعلى ملعب افيفا ستاديوم، لم يرق المنتخب الألماني الذي كان بحاجة الى نقطة لبلوغ النهائيات، إلى مستوى بطل العالم، وفشلت محاولات نجومه توماس مولر وتوني كروس وايلكاي جوندوجان وماريو جوتسه ثم بديله اندريه شورله في هز شباك أصحاب الأرض.

والتقط المنتخب الأيرلندي الذي كان ندا قويا في الشوط الأول من دون إقلاق راحة الحارس مانويل نوير، أنفاسه في الشوط الثاني مستفيدا من العجز الألماني وافتتح التسجيل بواسطة البديل شاين لونج بعد 5 دقائق من نزوله بديلا داريل مورفي، عندما تابع من نحو 12 مترا كرة في سقف الزاوية اليمنى (70).

وحاول المدرب الألماني يواكيم لوف الاستعانة بجهود كريم بلعربي وكيفن فولاند فلم تعط تبديلاته الثمار المطلوبة فكانت الهزيمة الثانية في التصفيات وتوقف رصيدها عند 19 نقطة وبات عليها انتظار الجولة الأخيرة الأحد في مواجهة جورجيا.

من جانبها، رفعت أيرلندا التي فرضت التعادل على الألمان في الذهاب في جيلسنكيرشن، رصيدها إلى 18 نقطة وباتت شريكة لبولندا في المركز الثاني بعد تعادل الأخيرة مع مضيفتها اسكتلندا 2-2 في جلاسكو، على أن يكون الحسم بينهما الأحد في وارسو.

من جانبها، أجلت اسكتلندا تأهل بولندا لكنها خرجت خاوية الوفاض بعد أن وقف رصيدها عند 12 نقطة إثر تفريطها بفوز كان في متناولها حتى الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع وبالتالي بفرصة المنافسة على الأقل على المركز الثالث لأن فوزها كان شبه مضمون في الجولة الأخيرة حيث ستحل ضيفة الأحد على جبل طارق متذيلة الترتيب.

وصارت المنافسة ثلاثية بين ألمانيا وبولندا وأيرلندا على بطاقتي التأهل المباشر والمركز الثالث الذي يخول صاحبه خوض الملحق إذا لم يكن هو الأفضل في هذا المركز في المجموعات التسع. وافتتحت بولندا التسجيل في وقت مبكر عبر هداف بايرن ميونيخ الألماني روبرت ليفاندوفسكي الذي تلقى عند نقطة الجزاء كرة أرسلها له اركاديوش ميليك من الجهة اليمنى تابعها بيمناه في أسفل الزاوية اليمنى (3).

ودفع البولنديون في الثواني الأخيرة من الشوط الأول ثمن الفرص الضائعة حيث جاء هدف التعادل بقذيفة أطلقها مات ريتشي من نحو 25 مترا استقرت أعلى الزاوية اليمنى لمرمى الحارس لوكاس بولانسكي (45). وفي الشوط الثاني، ساهم ريتشي في صنع الهدف الثاني لأصحاب الأرض عندما أرسل كرة إلى ستيفن فليتشر تابعها الأخير بيسراها من داخل المنطقة في أعلى الزاوية اليمنى (62).

وانتظرت بولندا حتى الوقت بدل الضائع على يد المنقذ ليفاندوفسكي الذي سجل 5 أهداف خلال 9 دقائق مع فريقه بايرن ميونيخ بطل الدوري إثر نزوله بديلا في المباراة فولفسبورج الوصيف (5-1) قبل أسبوعين في المرحلة السادسة.

وفازت جورجيا على ضيفتها جبل طارق 4-0 سجلها مات فاتسادزه (30 و45) وتورنيك اوكياشفيلي (35 من ركلة جزاء) وفاليري كازايشفيلي (87). وهو الفوز الثالث لجورجيا في التصفيات فرفعت رصيدها الى 12 نقطة في المركز الخامس قبل الأخير فيما مني منتخب جبل طارق بالخسارة التاسعة على التوالي وبقي في المركز الأخير من دون رصيد.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك