فؤاد: مصر تضع «الحفاظ على البيئة» في قمة أولوياتها - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فؤاد: مصر تضع «الحفاظ على البيئة» في قمة أولوياتها

هدى الساعاتي:
نشر في: الإثنين 10 يونيو 2019 - 4:59 م | آخر تحديث: الإثنين 10 يونيو 2019 - 4:59 م

شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اليوم الاثنين، الاحتفال الذي نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، باليوم العالمي للبيئة، بالتعاون مع مشروع "دعونا نهتم بالكوكب" "IIMSAM"، وذلك بمقر الأكاديمية في أبي قير.

وافتتحت وزيرة البيئة -على هامش مشاركتها في الاحتفال- المعرض البيئي للمنتجات الصديقة للبيئة، كما شاركت الوزيرة، ملكة جمال العالم للسياحة والبيئة "سوزانا" في غرس شجرة بحديقة الأكاديمية؛ احتفالا باليوم العالمي للبيئة.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن الدولة المصرية تضع الحفاظ على البيئة على رأس أولوياتها، وهو ما يتفق مع مبادئ التنمية المستدامة للأمم المتحدة التي تتبناها الوزارة.

وأضافت فؤاد أن الاحتفال باليوم العالمي للبيئة يعد فرصة مواتية لرفع الوعي وإدراك مسؤولية العناية بكوكب الأرض والعمل من أجل البيئة، مؤكدة أن مصر كانت من أوائل الدول التي شاركت في الاحتفال باليوم العالمي للبيئة بداية من تسعينيات القرن الماضي.

كما استعرضت جهود وزارة البيئة في الحد من ظاهرة تلوث الهواء وكيفية ربط البحث العلمي والابتكار لمكافحة هذه الظاهرة.

وأكدت أن الوزارة نجحت في تحقيق المستهدف من برنامج الحكومة فيما يخص إنشاء محطات لرصد نوعية الهواء، حيث جرى الوصول إلى 96 محطة موزعة على جميع محافظات الجمهورية، ودعت الشباب للاحتفال بيوم البيئة العالمي حتى تبث مصر رسالة للعالم مفادها أنها لديها طلبة مدارس وجامعة مشاركين ومبتكرين في مختلف المجالات التي تؤكد أن البيئة قيمة مضافة لا يمكن العيش بدونها، كما أعلنت عن مبادرة للتشجير في المدارس بجميع محافظات مصر.

ومن جانبه، قال أحمد جمال نائب محافظ الإسكندرية، إن الاحتفال باليوم العالمي للبيئة يأتي انطلاقا من اهتمام الدولة المصرية بالبيئة بما يحقق رؤية مصر 2030، حيث اتخذت القيادة السياسية البيئة كأحد عناصر التوجه نحو التنمية المستدامة من خلال تحسين الواقع البيئي.

وأضاف أن محافظة الإسكندرية في مجال مكافحة تلوث الهواء قامت بتسيير الأوتوبيس الكهربائي، وهي أول محافظات مصر التي تسلك هذا المنهج.

وأعرب الدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، في كلمته، عن سعادته بتنظيم احتفالية باليوم العالمي للبيئة للعام الثامن على التوالي.

وأضاف أن الحفاظ على البيئة مسؤولية يتحملها الأفراد قبل أي مؤسسة أو هيئة، متابعا أن احتفال اليوم هو امتداد للتعاون الوثيق والمستمر بين الوزارة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة خصصت في 1972 يوم 5 يونيو للاحتفال بيوم البيئة العالمي، الذي يصادف اليوم الأول لمؤتمر ستوكهولم المعني بالبيئة البشرية، كما اعتمدت الجمعية العامة في اليوم نفسه إنشاء الأمم المتحدة للبيئة.

وشهدت الاحتفالية حضور نائب محافظ الإسكندرية الدكتور أحمد جمال، ورئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور إسماعيل عبدالغفار، كما شاركت الوزيرة وملكة جمال العالم للسياحة والبيئة ورئيس مسابقة ملكات جمال العالم للسياحة والبيئة المبعوث العام لـ"IIMSAM" الدكتورة آمال رزق، نائب رئيس الأكاديمية الدكتور جمال غلوش.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك