«فى حب مصر» تستبعد حزب «شفيق» - بوابة الشروق
الخميس 9 فبراير 2023 12:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

«فى حب مصر» تستبعد حزب «شفيق»

سامر عمر
نشر في: الخميس 10 سبتمبر 2015 - 2:29 م | آخر تحديث: الخميس 10 سبتمبر 2015 - 2:29 م

جاد: استبعاد حزب الحركة الوطنية لإصراره على مرشحين من نظام مبارك
«قدري»: ما حدث مناورة سياسية لإبعاد الحزب
شفيق يتواصل مع اللجنة التنسيقية لمعرفة أسباب الاستبعاد

استبعدت اللجنة التنسيقية المكلفة بإدارة قائمة "فى حب مصر" حزب الحركة الوطنية، والذي يرأسه الفريق أحمد شفيق، وحزب مصر بلدي، من القائمة وإلغاء الاتفاق معهم؛ على الرغم من إعلان اللواء سامح سيف اليزل، مقرر القائمة، منذ يومين مشاركة حزب الحركة الوطنية بـ7 مقاعد.

واعتمدت اللجنة خلال اجتماع موسع استمر عدة ساعات، مساء أمس، الخطة النهائية لشكل الدعاية الانتخابية للقائمة، والتي تضمنت عقد مؤتمرات فى المحافظات والمراكز المختلفة، لدعوة المواطنين للمشاركة فى الانتخابات واختيار القائمة.

وقررت اللجنة بدء الدعاية الانتخابية للقائمتى غرب الدلتا والصعيد، عقب عيد الأضحى، كما اعتمدت اللجنة أسماء المرشحين على القوائم الأربعة الخاصة بها، على أن تعلن أسماء مرشحى القائمة مطلع الأسبوع المقبل

وقال عضو اللجنة التنسيقية لقائمة "فى حب مصر"، الدكتور عماد جاد، إن حزب الحركة الوطنية خارج قوائم لعدم التوافق.

وأضاف جاد فى تصريحات لـ"الشروق" أن رئيس حزب الحركة الوطنية، الفريق أحمد شفيق، قاد المفاوضات مع اللجنة التنسيقية للقائمة "فى حب مصر"، والتي فشلت في ساعاتها الأخيرة، بسبب إصرار الحزب على مشاركة قيادات سابقة من الحزب الوطني، لافتاً إلى أن الأمر قوبل بالرفض من قبل أعضاء اللجنة التنسيقية، لرفضهم مشاركة أي من رموز نظام مبارك، والذين أفسدوا الحياة السياسية، ومشاركتهم ستكون استفزازا لشباب ثورتي 25 يناير و30 يونيو وأرواح الشهداء.

وأشار جاد إلى أن حزب الغد وحزب الجيل خارج المشاورات منذ البداية، مضيفاً أن القائمة أغلقت باب التفاوض مع جميع الأحزاب والقوى السياسية الراغبة للانضمام إليها.

وفى سياق متصل، قال المستشار يحيي قدرى، النائب الأول لرئيس حزب الحركة الوطنية، إن الحزب فوجئ باستبعاد مرشحيه من قائمة "فى حب مصر"، واصفاً ما حدث من اللجنة التنسيقية مناورة سياسية لإبعاد الحزب.

وأضاف قدرى فى تصريحات لـ"الشروق" أن الحزب تواصل خلال الأيام الماضية مع مقرر قائمة "فى حب مصر"، اللواء سامح سيف اليزل، وتم التواصل إلى تخصيص 7 مقاعد للحزب داخل القائمة، مشيرا إلى أنه حتى لم يبلغ رسمياً من القائمة بأمر الاستبعاد.

وسادت حالة من الغضب داخل حزب الحركة الوطنية ومصر بلدي، بسبب ما وصفه البعض بأنهم فى "مازق" مع قرب غلق باب الترشح، وعلمت "الشروق" أن الفريق أحمد شفيق سيتواصل مع قيادات اللجنة التنسيقية لمعرفة أمر الاستبعاد.

ومن أبرز المرشحين على قائمة "فى حب مصر"؛ وزير الرياضة الأسبق طاهر أبوزيد، والذي سيكون على رأس مرشحى قائمة القاهرة ومحافظات الدلتا، وعميدة كلية الدراسات الإنسانية بفرع جامعة الأزهر بالإسكندرية الدكتورة آمنة نصير، على رأس مرشحى قائمة الجيزة ومحافظات الصعيد، ووزير الإعلام الأسبق أسامة هيكل، والخبير الاستراتيجى اللواء سامح سيف اليزل، وهما على رأس مرشحى القائمة، إلى جانب الدكتور عماد جاد، والدكتورة لميس جابر، ومؤسس حركة "تمرد" محمود بدر، ومؤسس حركة "الجمهورية الثالثة" طارق الخولي، ووزير الخارجة الأسبق السفير محمد العرابي، ومن المرشحين الأقباط مارجريت عازر، وإيهاب زكريا، وإيفا كيرلس، وماجد طوبيا، وسهام أديب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك