إثيوبيا والصين توقفان استخدام طائرات بوينج 737 ماكس 8 - بوابة الشروق
الجمعة 24 مايو 2024 4:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إثيوبيا والصين توقفان استخدام طائرات بوينج 737 ماكس 8

كتب- محمد هشام ووكالات
نشر في: الإثنين 11 مارس 2019 - 10:40 ص | آخر تحديث: الإثنين 11 مارس 2019 - 10:40 ص

19 موظفا بالأمم المتحدة لقوا مصرعهم فى حادث الطائرة الإثيوبية المنكوبة.. والمنظمة الدولية تعلن الحداد وتنكس أعلامها
أعلنت شركة الخطوط الجوية الإثيوبية، اليوم الاثنين، وقف استخدام أسطولها من طائرات بوينج 737 ماكس 8 حتى إشعار آخر، وذلك غداة تحطم إحدى طائراتها من نفس الطراز مما أدى إلى مقتل 157 شخصا كانوا على متنها. كما طلبت الصين من شركات الطيران لديها وقف استخدام هذا الطراز من الطائرات.
وقالت الشركة الإثيوبية فى تغريدة على حسابها بموقع التدوينات القصيرة "تويتر" إن "على الرغم من أننا لا نعرف بعد سبب تحطم الطائرة فقد قررنا عدم طيران هذا الأسطول بالذات كإجراء وقائي إضافي من أجل السلامة"، بحسب وكالة رويترز.
من جانبها، نكست الأمم المتحدة أعلامها فى مختلف مقارها، أمس، حدادا على أرواح 19 من موظفيها الذين لقوا حتفهم جراء تحطم الطائرة الإثيوبية، وفقا للموقع الرسمى للمنظمة الدولية.
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن تعاطفه وتضامنه مع أسر الضحايا بمن فيهم موظفو الأمم المتحدة، مقدما تعازيه لحكومة وشعب إثيوبيا.
وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم جوتيريش أن الأمم المتحدة تتواصل مع السلطات الإثيوبية وتعمل عن كثب معها للتحقق من التفاصيل المتعلقة بموظفي الأمم المتحدة الذين فقدوا حياتهم في هذه الكارثة.
ووفق إدارة الأمم المتحدة للسلامة والأمن، فقد لقي 19 من موظفي المنظمة مصرعهم في الحادث، وهم 7 موظفين ببرنامج الأغذية العالمي، واثنان بمفوضية شؤون اللاجئين وآخران من الاتحاد الدولي للاتصالات، بالإضافة إلى موظفين آخرين بمنظمة الفاو والمنظمة الدولية للهجرة والبنك الدولي وبعثة الأمم المتحدة في الصومال ومكتب الأمم المتحدة في نيروبي.
وهذا ثاني حادث تحطم لطائرة من طراز 737 ماكس التي دخلت الخدمة في 2017.
ففي أكتوبر الماضى، تحطمت طائرة من طراز 737 ماكس لشركة ليون أير الإندونيسية أثناء رحلة داخلية بعد 13 دقيقة من إقلاعها لها من جاكرتا، مما أدى إلى مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 189 شخصا.
فى سياق متصل، أمرت الصين كل شركاتها للطيران تعليق العمليات التجارية لكل الطائرات من طراز بوينج 737 ماكس 8 بحلول الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي بعد حادث الطائرة الإثيوبية.
وقالت إدارة الطيران المدني بالصين في بيان إنه "في ضوء الحادثين اللذين كانت طائرات تم تسلمها حديثا من طراز بوينج 737-8 طرفا فيهما ووقوعهما خلال مرحلة الإقلاع فهناك قدر ما من التشابه".
وأضافت أنها اتخذت هذه الخطوة تماشيا مع مبدأ الهيئة بعدم التغاضي مطلقا عن الأخطار التي تهدد السلامة. وتابعت أنها "ستخطر شركات الطيران بالموعد الذي يمكنها فيه استئناف عمل هذه الطائرات بعد الاتصال بشركة بوينج وإدارة الطيران الاتحادية الأمريكية لضمان سلامة الرحلات الجوية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك