سد النهضة.. وزير الري: الموقف الإثيوبي بالمفاوضات متناقض - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سد النهضة.. وزير الري: الموقف الإثيوبي بالمفاوضات متناقض

هديل هلال
نشر في: الأحد 11 أبريل 2021 - 2:55 م | آخر تحديث: الأحد 11 أبريل 2021 - 2:55 م

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن اتفاق المبادئ يتحدث عن ملء وتشغيل سد النهضة فقط دون التطرق إلى الحصص، لافتًا إلى أن انسحاب مصر والسودان من اتفاق المبادئ قرار يقدره السياسيون والقانونيون.

وأضاف عبدالعاطي، خلال لقاء لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، أن الموقف الإثيوبي بمفاوضات سد النهضة يتسم بالتناقض وعدم الالتزام، معقبًا: «الإثيوبيون بيقولوا حاجة وبعدها بربع ساعة يقولوا دي ذلة لسان ويرجعوا فيها».

وأشار إلى أن المراقبين حول العالم رأوا التناقض الإثيوبي، مجيبًا عما إذا وصلت مفاوضات سد النهضة إلى حائط سد: «حتى الآن نعم، ووزارة الخارجية تعمل بسيناريو وأجهزة الدولة لديها سيناريوهاتها المختلفة».

ولفت وزير الري إلى انخراطه في مفاوضات سد النهضة منذ عام 2006، موضحًا أن مصر تصبر على الإثيوبيين؛ لأنها حريصة على تنمية وحل مشكلات أديس أبابا.

ونوه إلى أن الجانب الإثيوبي يسير بمجموعة من الكلام الكاذب المتمثل في «الاتفاقات الاستعمارية» و«استحواذ مصر على نصيب الأسد من مياه النيل»، قائلًا إن بحيرة تانا توفر 55 مليار متر مكعب من المياه، وسد تيكيزي 10 مليارات، وتانا بالاس 3 مليارات، والسدود الصغيرة 5 مليارات، والسد الجديد 75 مليارًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك